الصحة: 50 ألف مريض بالتصلب المتعدد في مصر

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظمت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، فعالية للاحتفال باليوم العالمي التصلب المتعدد "MS"؛ للتوعية وتسليط الضوء على جهود الدولة المبذولة لتقديم الخدمات الطبية، وكيفية مواجهة التحديات التي تواجه المرضى، وكذلك سبل تأهيل المرضى وإزالة الحواجز الإجتماعية، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

جاء ذلك بحضور الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة، والدكتورة دينا زمزم أستاذ طب المخ والأعصاب لجامعة عين شمس، والدكتورة سحر  فرج مدير عام أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، والدكتور إسماعيل رمضان، أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة الإسكندرية، والدكتورة نشوى ربيع نائب رئيس جمعية رعاية لدعم مرضى "MS"وعدد من أساتذة واستشاريين طب المخ والأعصاب.

-إعلانات-

تعزيز الوعي بمرض التصلب المتعدد لدى الأطباء والمختصين

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن تنظيم الفعالية يهدف إلى تعزيز الوعي بمرض التصلب المتعدد، لدى الأطباء والمختصين، وكذلك الشباب حيث أن نسبة الإصابة بالمرض ترتفع من عمر (20-40) عاما، بالإضافة إلى طرق التشخيص السليم، وتقييم الأعراض وعرض كل ماهو جديد في بروتوكولات علاج المرض، لافتًا إلى أن التشخيص المبكر لحالات التصلب المتعدد يساهم في توفير العلاج  المبكر للمرضى، بما ينعكس على تقليل نسب الإعاقة وتأهيلهم.

وأكد "عبدالغفار"، أن الدولة تقوم بتوفير العلاج لـ 14ألفا و200 حالة على نفقة الدولة و3 آلاف و500 حالة بالتأمين الصحي، حرصًا على تخفيف الأعباء عن كاهل المرضى، مشيرًا إلى العمل على زيادة عدد المراكز والوحدات المختصة بتشخيص وعلاج مرضى التصلب المتعدد بكافة المحافظات، وتطوير وحدات التشخيص عن بعد  بالمستشفيات والمراكز النائية.  

إنشاء عدد من مراكز الرعاية الحرجة لمرضى التصلب المتعدد

ومن جانبه أكد الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة، على أهمية التنسيق بين التخصصات الطبية المعنية لتشخيص وعلاج التصلب المتعدد، وتقديم كافة مستويات الرعاية الطبية اللازمة على حسب مرحلة المرض.

وأوضح أنه جار العمل على تأسيس وإنشاء عدد من مراكز الرعاية الحرجة لمرضى التصلب المتعدد على أن يكون أول مركز بمستشفى الشيخ زايد آل نهيان التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، لاستقبال الحالات الحرجة من المرضى.

عقد الدورات التدريبية وورش العمل للأطباء

وأشارت الدكتورة سحر فرج، مدير عام أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، إلى عقد الدورات التدريبية وورش العمل للأطباء المختصين باستقبال المرضى بالمستشفيات والمراكز التابعة لوزارة الصحة باستمرار بما ينعكس على رفع مهارات الأطباء في التشخيص المبكر للمرضى، وتوجيههم لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتلقي العلاج.

وقالت الدكتورة دينا زمزم، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، ورئيس وحدة التصلب المتعدد بمستشفى الشيخ زايد آل نهيان، إن التصلب المتعدد مرض مناعي يهاجم الجهاز العصبى المركزى، ومعدلات الإصابة في السيدات ضعف الرجال، مضيفةً أنه يتراوح عدد المرضى من  30 الى 50 ألف مريض في مصر، ويتم اكتشاف 50% فقط من المرضى، بما يؤكد أهمية التشخيص المبكر  للمرض، ورفع الوعي بأعراض المرض من خلال الحملات.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق