استحضار إنجازات أمنيي الفقيه بن صالح

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاحتفال في مدينة الفقيه بن صالح، الخميس، بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وسط حضور مميز من رجال ونساء الأمن، بالإضافة إلى عامل الإقليم ورئيس المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح ووكيل الملك بها، وممثلي السلطات المحلية وشخصيات مدنية وعسكرية وجمعيات من المجتمع المدني.

وفي كلمة له بالمناسبة قدّم المراقب العام، عبد الهادي جواد، بعد تحية العلم الوطني وعزف النشيد الوطني، الشكر لجميع الحاضرين على مشاركتهم في فرحة تخليد ذكرى تأسيس المؤسسة الأمنية، معبرًا عن اعتزازه بالأمن والاستقرار اللذين توفرهما المديرية العامة للأمن الوطني، ودورها الحيوي في حفظ الأمن وتطبيق القانون.

وأكد المراقب العام ذاته “استمرار رجال ونساء الأمن الوطني بالمدينة في الالتزام المتواصل بحماية الأشخاص وصون الممتلكات، ومتابعة الجهود لدعم الشعور بالأمن ومكافحة الجريمة، تنزيلا للإستراتيجية العامة لمديرية الأمن”، مشددا على “الوفاء الدائم من كافة العناصر الأمنية لمؤسسات البلاد تحت قيادة الملك محمد السادس”.

وأبرز المتحدث في هذا الصدد أنه من شهر ماي سنة 2023 إلى متم شهر أبريل 2024 تم تسجيل 7500 قضية، تتنوع ما بين جنایات وجنح، وجرى تقديم 4931 شخصا أمام النيابات العامة، مع التحقق من هوية 68348 شخصا؛ كما تم ضبط وتوقيف 1291 مبحوثا عنه في قضايا مختلفة و4777 مشتبها فيهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية وحجز 103 أسلحة بيضاء.

وأضاف المسؤول الأمني أنه تم حجز كميات مهمة من المخدرات والمؤثرات العقلية والقنب الهندي، وإتلاف ما يناهز 1499.5 لترات من مسكر ماء الحياة؛ كما تم في الإطار ذاته توقيف 884 شخصا ومعالجة 797 قضية، وزاد: “تم تسجيل ما مجموعه 22755 مخالفة مرورية، واستخلاص 19449 غرامة صلحية وتحصیل مبلغ مالي بلغ 3.713.400 درهم. كما جرى ايداع 1998 مركبة المستودع البلدي، من بينها 1757 دراجة نارية من مختلف الأحجام”.

وضمن المجهودات ذاتها تم، وفق المصدر ذاته، إنجاز ما مجموعه 11453 بطاقة من الجيل الجديد، بينها 30 بطاقة لفائدة قاصرين أقل من 12 سنة، بزيادة بلغت نسبتها %19، و172 بطاقة لفائدة نزلاء المستشفيات والمؤسسات السجنية وذوي الاحتياجات الخاصة، مع إصدار ما مجموعه 17253 بطاقة سوابق عدلية.

وفي سبت أولاد النمة قدّم العميد الممتاز فهمي محمد، رئيس مفوضية الشرطة، في حفل جرى بالدائرة الثانية للشرطة بالمدينة، نظرة شاملة عن التطورات والإنجازات في المجال الأمني، مؤكدًا على الجهود الكبيرة التي يبذلها رجال الأمن لتحقيق الأمن والاستقرار في الوطن.

وأكد العميد الممتاز ذاته أن “الإستراتيجية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني كان لها تأثير إيجابي على تعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنين، وتحسين مؤشرات الجريمة”، مشيرا إلى أن “عدد القضايا المسجلة خلال الفترة الممتدة من فاتح ماي 2023 إلى نهاية أبريل 2024 بسبت أولاد النمة بلغ 4002 قضية، منها 3932 قضية منجزة، ما يشكل نسبة 98.3%..”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “عدد الأشخاص الموقوفين في حالة تلبس بلغ 3788 شخصا، وعدد المبحوث عنهم الموقوفين بلغ 670 شخصًا، وعدد المقدمين أمام العدالة بلغ 2345 شخصًا، وعدد الأشخاص الموضوعين تحت تدابير الحراسة النظرية والمراقبة بلغ 1423 شخصًا، وعدد الأشخاص المقدمين أمام النيابات العامة في حالة سراح بلغ 922 شخصًا”، وزاد: “كما بلغ عدد الشواهد الإدارية المنجزة 7794 وثيقة، وعدد شواهد الضياع بلغ 509 وثائق”.

وتميّز حفل تخليد هذه الذكرى، الذي عرف حضورا متميّزا للعديد من المسؤولين الأمنيين ورجال السلطة المحلية والقضائية، إلى جانب شخصيات مدنية وعسكرية بالمدينة، ورؤساء وأعضاء المجالس الجماعية، بتوشيح عدد من متقاعدي وموظفي الأمن الوطني بالفقيه بن صالح بأوسمة ملكية، وبتقديم هدايا تقديرية لرجال أمن بسوق السبت، وأيضا بتنظيم عروضً تربوية لتلامذة المؤسسات التعليمية الخصوصية بالمدينة، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الأخرى المتنوعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق