الاجتماع الخميس المقبل.. هل يتم رفع سعر الفائدة في مصر للمرة الـ 3 خلال 2024؟

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 17 مايو 2024 | 11:06 صباحاً

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

محمد شوشة

توقع الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، الإبقاء على سعر الفائدة الحالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المقبل.

سعر الفائدة في مصر

أوضح أستاذ التمويل والاستثمار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا»، عبر فضائية «on»، أنه تم رفع سعر الفائدة في آخر اجتماعين للمركزي.

اجتماع لجنة السياسة النقدية

تعقد لجنة السياسة النقدية، اجتماعها الثالث خلال 2024، يوم 23 مايو الجاري لمناقشة سعر الفائدة سواء بالانخفاض أو التثبيت أو الارتفاع.

وقرر المركزي المصري، رفع سعري العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية في اجتماعها الأول خلال 2024 بواقع 200 نقطة، وفي اجتماعها الثاني تم رفع الفائدة بواقع 600 نقطة أساس.

سبب ارتفاع سعر الذهب

في سياق آخر، أرجع الدكتور هشام إبراهيم، استمرار ارتفاع أسعار الذهب رغم استلام مصر للدفعة الثانية من صفقة «رأس الحكمة»، وتحسن المؤشرات الاقتصادية.

وأوضح أن الذهب هو السلعة الوحيدة المختلفة عن باقي الأسعار، نظرًا لأن سوق الذهب يتأثر بلجوء البنوك المركزية لعدد من الدول بتعزيز احتياطاتها من الذهب، في ظل عدد من التوترات الراهنة.

وأضاف: وكذلك يتأثر بحجم الطلب على الذهب، وعدم تلبية حجم الإنتاج لذلك الطلب، ما عزز من عدم ضبط سوق الذهب، على المستوى الدولي».

وتابع: «الحكومة أخذت إعفاء المشغولات الذهبية القادمة من الخارج من الجمارك وهو ما سينعكس إيجابيا على أسعار الذهب داخل السوق المصري».  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق