هل تتحسن أوضاع المواطن بعد استلام أموال صفقة «رأس الحكمة»؟ بشرى للمصريين

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 17 مايو 2024 | 02:46 مساءً

صفقة رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة

محمد شوشة

زّف الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، بشرى للمصريين بعد استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.

صفقة رأس الحكمة

أكد أستاذ التمويل والاستثمار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا»، عبر فضائية «ON»، أن انعكاسات الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة ستأتي ستستمر خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المسألة تتعدى مجرد تدفق نقد أجنبي.

وأوضح أن الأمر انعكس علينا بالفعل من خلال وفرة في النقد الأجنبي، وضبط سعر الصرف، وانعكاس هذا على عملية التسعير في كل شيء، مضيفًا: «نتحدث عن تنمية سياحية ضخمة في الساحل الشمالي، حيث ستعمل الصفقة على فتح إطار تنافسي في مجال السياحة مع البحر الأحمر، علاوة على تدفق استثماري سوف يؤتي ثماره على مدار فترات زمنية طويلة.

وأشار إلى أن الأمر ليس فقط مجرد تدفق أجنبي، لكنه مشروع استثماري ضخم تشارك مصر فيه بحصة نسبة 35%، وهو ما ينعكس على اقتصاد مصر، خلال فترات التشغيل والتنفيذ وما بعد التشغيل.

وتابع: «نتحدث عن مشروع تنموي، حيث انتعاشة مرتقبة في سوق السياحة، وخلق فرص طلب سياحية، حيث يستمر تنفيذ المشروع سنوات، لكن النتائج السريعة، والتي شعرنا بها بشكل مباشر هى ضبط سوق الصرف، وهي كانت مسألة صعبة للغاية، ما يؤكد جملة مزايا ومنافع سوف تنعكس على الاقتصاد المصري».

وأكد أن هناك تغيرات في نظرة المؤسسات التمويلية الدولية لتصنيف الاقتصاد المصري وهو ما فتح شهية المستثمرين الأجانب داخل مصر، مشيرًا إلى أنه خلال الأسابيع المقبلة سنشهد عدة صفقات استثمارية هامة، والتي تستعد لها الحكومة خلال هذه الأيام. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق