تحالفات جديدة.. كيف تستعد الأحزاب السياسية لـ الانتخابات البرلمانية 2025؟

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 17/مايو/2024 - 02:12 م

عدة شهور تفصلنا عن نهاية دور الانعقاد الرابع  والأخير من عمل مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والذي من المتوقع أن يتم إسدال الستار عنه مع شهر أكتوبر المقبل، وسط عددًا من التساؤلات التي تدور حول مدى استعداد الأحزاب السياسية لـ الانتخابات البرلمانية المقبلة 2025. 

وفي هذا الصدد، قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن الأحزاب السياسية بدأت بالفعل في التجهيز للانتخابات البرلمانية المقبلة 2025. 

الانتخابات البرلمانية 2025

وأكد بكري لـ القاهرة 24: أن الأحزاب السياسية بدأت في إعداد بعض التحالفات والتكتلات والتي ستظهر خلال الأيام المقبلة، مضيفًا: إذا ما تم التوافق على نظام القائمة المطلقة، أتصور أن نسبة المعارضة في التمثيل البرلماني ستكون أكبر من أي فترة سابقة.

وأضاف: الجميع يعلم أنني أؤيد النظام الحالي في الانتخابات بالقائمة المطلقة، لأن هذا النظام استقر ولم يطعن في دستوريته وأثبت تمثيًلا حقيقيًا لكل الأحزاب والقوى السياسية، وعدد كبير حصل على مقاعد وبعضها نجح في النظام الفردي. 

وتابع: بينما نظام القائمة النسبية طعن فيه أكثر من مرة، في 87، و2012، وتم حل البرلمان على هذا الأساس، بالإضافة إلى أن هذا النظام يجعل رئيس الحزب متحكم في كل شيء وبالتالي هيكون فيه كفاءات لن تنجح، وبالتالي تفجير الأحزاب من الداخل ولا يعطي حقوق البعض، بالإضافة إلى وجود جميع الفئات مرأة، لذلك به العديد من المشاكل وإن رأت الأغلبية عكس ذلك فليكن. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق