تعليم النواب تعقد اجتماعا لمتابعة استعدادات امتحانات الثانوية العامة

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحمد السعدني
نشر في: الجمعة 17 مايو 2024 - 7:32 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2024 - 7:37 م

عبدالعاطي: أي مخالفات سيتم المحاسبة عليها برلمانيًا

حنان حسني يشار: ضرورة توفير كافة الآليات اللازمة لمنع الغش

قال أعضاء فى لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا خلال الأيام المقبلة، مع مسئولى الوزارة لمتابعة استعدادات امتحانات الثانوية العامة.

ودعا أعضاء اللجنة إلى ضرورة توفير كاميرات للمراقبة وبوابات إلكترونية، وتسهيل إجراءات أداء ذوى الإعاقة للامتحانات، والتعاون بين وزارتى التربية والتعليم والداخلية؛ لمنع الغش بالمدراس ذات العصبية القبلية.

وقالت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، منى عبدالعاطى، إنه من المرتقب، عقب انتهاء اللجنة من مناقشة الموازنة العامة لوزارة التربية والتعليم، خلال الأيام المقبلة، سيتم عقد اجتماع مع مسئولى الوزارة لمتابعة إجراءات واستعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة.

وأضافت عبدالعاطى لـ«الشروق»، أن الاجتماع سيناقش أى مخالفات ستقع وتكون مخالفة لما نصت عليه خطة الوزارة للتعامل مع الانتخابات، متابعة: «كل عضو باللجنة سيتابع داخل محافظته سير الامتحانات، وفى حال رصد أى مخالفات سيتم المحاسبة عليها برلمانيًا».

بدورها، طالبت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، حنان حسنى يشار، بضرورة توفير كاميرات مراقبة داخل اللجان وخارجها، وبوابات إلكترونية لضبط أى أجهزة إلكترونية تساعد على الغش، مؤكدة أن هذه الآليات ستساهم بشكل كبير فى ضبط الامتحانات داخل اللجان.

وأشارت يشار فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى عرض وزير التربية والتعليم رضا حجازى خطة التعامل مع امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، خلال اجتماع عقدته اللجنة معه، لاستعراض خطة الوزارة للعام الدراسى، وتضمنت الخطة استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة من خلال تحديد اللجان وأماكن سكن المراقبين، مؤكدة أهمية هذه الخطوة حتى لا يفاجأ أولياء الأمور بالاستعدادات.

وشددت على ضرورة توعية أولياء الأمور بتخفيف الضغوط على أبنائهم، معقبة: «ليس الطب أو الهندسة هما كليات القمة، الوضع بات متغيرًا وهناك مجالات كثيرة، وخاصة التكنولوجية، أصبحت تعتلى القمة حاليًا».

وبحسب يشار، فإنه «إذا حدث أى خرق أو مخالفة للخطة الموضوعة من قبل الوزارة، فسيكون هناك تحركات نيابية واستخدام للأدوات البرلمانية، وطلب حضور مسئولى الوزارة لمناقشة هذه المخالفات».

وقالت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، نجلاء العسيلى، إن الأعضاء سيعملون على متابعة امتحانات الثانوية العامة، خلال الأيام المقبلة، فور الانتهاء من مناقش الموازنة العامة، موضحة أن سيتم العمل على رصد أى شكاوى أو مخالفات، وإخطار مسئولى الوزارة بها.

وأضافت العسيلى لـ«الشروق»، أن اللجنة من المرجح أن تعقد اجتماعًا مع مسئولى الوزارة لمناقشة أى مخالفات، مردفة: «سيعمل الأعضاء على ممارسة دورهم من خلال الرقابة على الإجراءات التنفيذية لخطة الوزارة فى التعامل مع امتحانات الثانوية العامة».

وطالبت العسيلى بضرورة منع الغش، والعدالة فى التعامل بين الطلاب، خاصة ذوى الإعاقة، وتسهيل الإجراءات لهم لأداء امتحاناتهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق