انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في البحرين اليوم

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 تحتضن  العاصمة البحرينية المنامة اليوم الثلاثاء، اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في دورتها الــ33، وسط ترقب لمخرجاتها في ظل ظروف صعبة في المنطقة العربية.

اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية

938.jpg

 ويرأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الوفد الأردني المشارك في الاجتماعات، فيما سيلقي رئيس الوفد السعودي كلمة السعودية في افتتاح الاجتماع لتسليم الرئاسة لـ رئيس الوفد البحريني.

ويأتي الاجتماع قبيل انعقاد القمة على مستوى القادة، حيث تستضيف البحرين لأول مرة أعمال القمة العربية العادية الـ 33 الخميس.

-إعلانات-

ويحضر  وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري لجدول الأعمال الذي سيعرض على قمة الزعماء العرب، التي ستعقد الخميس، وسط تقديرات إعلامية بمستوى تمثيل كبير.

939.jpg

جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب

ويسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري، العديد من اجتماعات اللجان الوزارية المتخصصة التي تبحث قضايا عربية، من بينها اللجنة الخاصة بالسودان، ولجنة متابعة تنفيذ القرارات، ومن ثم اجتماع تشاوري للوزراء العرب يسبق الاجتماع الموسع لهم.

ويتربع على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب؛ قضايا ذات أولوية ضمن البنود المدرجة على برنامج القمة، المتصلة بقضايا العمل العربي المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأوضاع في دول عربية وقضايا الأمن القومي العربي ومن ضمنها مع دول الجوار الجغرافي.

وضمن جدول الأعمال 8 بنود رئيسة، يتضمن جدول أعمال القمة تفصيليا؛ الأولى استعراض تقرير رئاسة القمة العربية في دورتها السابقة الـ 32 في جدة ومتابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التي اتخذت فيها.

القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي على الطاولة 

 

940.jpg

 

 القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته في المرحلة الثانية من الاجتماعات  فيما اندرج ثالثا  الشؤون العربية والأمن القومي والأوضاع غير المستقرة في عدد من الدول العربية والتدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية.

أما البند الرابع فإن القمة تستعرض الشؤون السياسية الدولية ومنها القمة العربية الصينية الثانية، وإنشاء منتدى الشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وفي البند الخامس، يجري مناقشة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والقانونية، ويبحث وزراء الخارجية العربية التفاعلاتت العربية مع قضايا التغير المناخي والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعدلة (المراجعة الدورية الأولى لعام 2024)، والاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب، ومشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

أما البند السادس وموعد ومكان عقد القمة العربية المقبلة، يليها مشروع إعلان البيان الصادر عن قمة المنامة وبند أخير يضم ما يستجد من أعمال.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق