أخبار الرياضة - التاريخ ينصف الأهلي على الترجي قبل نهائي أبطال إفريقيا.. وصراع بين شوبير و«مميش» - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التاريخ ينصف الأهلي على الترجي قبل نهائي أبطال إفريقيا.. وصراع بين شوبير و«مميش»

نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، من تحقيق فوزًا تاريخيًا بالجملة على فريق مازيمبي الكونغولي مساء الجمعة الماضي، بثلاثية نظيفة، على أرضية ستاد القاهرة الدولي أمام 50 ألف مشجع من أنصار وعشاق المارد الأحمر، ليواصل الأحمر فرض السيطرة والهيمنة على القارة السمراء، وينجح في التأهل إلى نهائي العُرس الإفريقي للمرة الخامسة على التوالي.

في الوقت ذاته، قدم فريق الترجي التونسي ملحمة تاريخية أمام فريق صن داونز الجنوب إفريقي أحد أبرز المرشحين لحصد اللقب، ونجح في التأهل إلى نهائي العٌرس الإفريقي عقب الفوز على الفريق الأصفر ذهابًا وإيابًا بثنائية نظيفة بمجموع المباراتين، ليضرب الفريق التونسي موعداً نارياً ومرتقبًا مع «حامل اللقب» النادي الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

أرقام تاريخية تُزين تأهل الأهلي إلى نهائي أبطال إفريقيا

وعقب وصول الأهلى إلى المباراة النهائية واصل الأحمر تحقيق الأرقام القياسية في تاريخ اللعبة، وتحديدًا التأهل للنهائي الخامس على التوالي، وهذا الرقم لم يحققه سوى عملاق أوروبا نادي ريال مدريد الإسباني بالوصول إلى 5 مباريات نهائية متتالية، حيث نجح الأهلي في الوصول إلى نهائي النسخ الأربع الماضية، وحقق منها 3 ألقاب، فيما تمكن ريال مدريد من تحقيق هذا الرقم والوصول إلى المباراة النهائية من عام 1956 حتى 1960.

وسام أبو علي نجم الأهلي

وكان النادي الأهلي قد حطم أكثر من رقم قياسي بعد تأهله لنصف النهائي، وتطلع جماهير الفريق الأحمر إلى مزيدٍ من الانتصارات للاحتفاظ باللقب القاري الأغلى قبل المشاركة في كأس العالم للأندية، وبتأهل النادي الأهلي إلى نصف النهائي والفوز على سيمبا بطل تنزانيا، حقق النادي الأهلي رقماً قياسياً جديداً بالوصول إلى 20 مباراة بلا هزيمة فى دوري أبطال أفريقيا، ففى آخر 20 لقاء، فاز الأهلي فى 13 مباراة وتعادل فى 5 مواجهات، وترجع آخر هزيمة للأهلي إلى 11 مارس 2023 أمام صن داونز الجنوب أفريقي.

كما تخطى الأهلي تحت قيادة مدربه السويسري مارسيل كولر، رقم البرتغالي مانويل جوزيه، مدرب الأحمر السابق، في عدد المباريات المتتالية بدون هزيمة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكان الرقم القياسي السابق مسجلًا باسم جوزيه مع الأهلي، بالوصول إلى 19 مباراة متتالية بدون هزيمة في دوري الأبطال، حيث وصل الأحمر تحت قيادة كولر إلى المباراة رقم 20 على التوالي بدون هزيمة، ليتساوى مع الترجي التونسي، الذي سبق وأن حقق نفس الإنجاز من قبل، وتعد هذه السلسلة هي الأفضل في تاريخ الأهلي بدون خسارة، حيث أنه لعب في دوري أبطال أفريقيا خلال هذه الفترة 20 مباراة متتالية، بواقع 14 فوزًا، و6 تعادلات.

التاريخ ينصف المارد الأحمر على الترجي

وخاض الأهلي 24 مباراة أمام الترجي التونسي حيث استطاع أن يحقق الفوز في 12 مباراة منهم، بينما حقق الترجي الفوز في 4 مباريات فقط، وحسم التعادل 8 مواجهات.

وكانت المواجهة الأولى عام 1990 بدور الـ16 في دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم «بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري»، وتعادل الفريقان ذهابًا وإيابًا بدون أهداف، وفاز الترجي 4-2 بركلات الترجيح، وثاني المواجهات بين الأهلي والترجي التونسي كانت في عام 2001 بدوري أبطال إفريقيا بالدور نصف النهائي، وانتهت مباراة الذهاب بالقاهرة بالتعادل السلبي، بينما انتهت مباراة الإياب برادس، بالتعادل بهدف لمثله ليتأهل الأهلي إلى المباراة النهائية ويتوج باللقب، وفي المرة الثالثة واجه الأهلي نظيره الترجي في دور المجموعات نسخة 2007، وفاز الأهلي في القاهرة بثلاثية نظيفة وتلقى الهزيمة في تونس بهدف دون مقابل.

مباراة الأهلي والترجي

وتكرر اللقاء بين الفريقين في نصف النهائي نسخة 2010، فاز الأهلي في القاهرة بهدفين مقابل هدف، وفاز الترجي في مباراة تونس بهدف النيجيري مايكل إينرامو الشهير، وضرب الفريقان موعدًا في دور المجموعات نسخة 2011 وفاز الترجي بهدف نظيف برادس، وتعادلا في القاهرة بهدف لكل منهما، ولأول مرة يصطدم الأحمر بالترجي في النهائيات، وذلك في نسخة 2012 حيث تعادل الفريقان بهدف لكل منهما باستاد برج العرب، وفاز الأهلي في رادس بهدفين مقابل هدف ليتوج بلقب البطولة.

وفي عام 2017 وتحديدًا في الدور ربع النهائي، تعادل الفريقان إيجابيا بهدفين لكل منهما بالقاهرة، وفاز الأهلي في تونس بهدفين مقابل هدف، وفي دور المجموعات نسخة 2018، تعادلا سلبيا في مصر وفاز الأهلي في تونس بهدف دون رد، والتقي الفريقان في المباراة النهائية، للمرة الثانية نسخة 2018، فاز الأهلي في برج العرب، بثلاثية مقابل هدف، قبل أن يتلقى الخسارة في تونس، بثلاثية نظيفة، والتقيا مجددا في نصف نهائي نسخة 2021، فاز الأهلي ذهابًا في تونس، بهدف دون رد، وفاز الترجي بثلاثية نظيفة، وفي نسخة 2023 فاز الأهلي ذهابا بثلاثية دون رد، وفي الإياب فاز بهدف دون رد أيضا، كما واجه الأهلي منافسه الترجي التونسي مرتين في الكونفدرالية نسخة عام 2015، بدور المجموعات. وانتهت المباراتان بفوز الأهلي بهدف نظيف في تونس، وكرر فوزه بالقاهرة بثلاثية نظيفة.

صراع شرس بين «شوبير» و«مميش»

ويدين فريق الترجي التونسي، بالتأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، إلى حارس مرماه الشاب أمان الله مميش، الذي خطف الأضواء ليس فقط في مواجهة صان داونز وإنما على امتداد مسيرة الفريق في دوري الأبطال خلال الموسم الجاري، حيث قاد أمان الله مميش، الذي احتفل يوم مباراة الذهاب أمام الفريق الجنوب إفريقي بعيد ميلاده العشرين، حملة الترجي للتأهل إلى نهائي العٌرس الإفريقي.

وخاض أمان الله مميش 11 مباراة مع فريق الترجي التونسي في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه خلال 10 مباريات، منهم 8 مباريات على التوالي، فضلاً عن تألقه في ركلات الترجيح أمام فريق أسيك الإيفواري في الدور ربع النهائي، والتي طارت بأحلام الفريق التونسي إلى المربع الذهبي، ثم التألق أمام الفريق الجنوب إفريقي وقيادة كتيبة ميجيل كاردوزو إلى النهائي.

مصطفى شوبير ومميش

على الجانب الآخر، نجح مصطفى شوبير إلى تقديم مستويات مبهرة رفقة كتيبة مارسيل كولر في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، منذ إصابة قائد المارد الأحمر محمد الشناوي، ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه خلال 7 مباريات متتالية، فضلاً عن التألق في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال أمام مازيمبي والتصدي للعديد من الكرات الصعبة، التي منحت كتيبة كولر التعادل، ثم الفوز في القاهرة والتأهل إلة نهائي العُرس الإفريقي.

وأصبح مصطفى شوبير هو أول حارس بتاريخ الأهلي يحافظ على نظافة شباكه لـ 7 مباريات متتالية في بطولة دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة لكونه الحارس الوحيد الذي لم يستقبل أي أهداف خلال النسخة الحالية، منذ مشاركته كأساسي بعد إصابة محمد الشناوي.

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - التاريخ ينصف الأهلي على الترجي قبل نهائي أبطال إفريقيا.. وصراع بين شوبير و«مميش» - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 04:56 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق