محمد العبار أسطورة العقارات في حوار خاص جدًا: بدأت رحلتي في الـ 21 ونجحت في الـ 37 وجئت من بيت بلا سقف.. وجاهزون للاستثمار في رأس الحكمة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشيخ محمد بن راشد كان وراء فكرة دبي مول

فكرة شركة إعمار بدأت بالغيرة.. لماذا ليس لدينا شركة عقارية وطنية؟

أوروبا كانت مخاطرة.. ولكن أذهب أينما يشاء محمد بن زايد ولو الموت

الإمارات لازالت تعاني من البيروقراطية مقارنة بأوروبا  

مقارنة بمشروعنا في المقطم.. طز في لوس أنجلوس

مشروع مراسي الأعظم بالعالم ومحمود محيي الدين قلي أرجوك اهتم بسيدي عبد الرحمن

مصر إذا ما تحدثت عن 100 مليون سائح بيكون تضييع للوقت

فائدة تجارية ستعود على مصر والإمارات من صفقة رأس الحكمة

رأس الحكمة أجمل مكان في مصر

أتحدث مع المسئولين المصريين وأقول لهم افتحوا باب السياحة افتحوا المطارات

من الضروري أن ترفع  مصر التأشيرات عن الأوروبيين

مشروع بيوت الخير في مصر الأقرب لقلبي أنا قادم من بيت بلا سقف

البعض يسألني محمد كيف نجحت.. أقول ولا نجحت ولا حاجة

بدأت وأنا 21 سنة ونجحت وأنا 37

الموظف اللي يستقيل عندي لازم يمشي.. وكسرت القاعدة لأجل شخص واحد

أقول للشباب خليك بخيل في البداية متصرفش فلوسك

 

لم أصادف في رحلتي - ربما حتى الآن - رجلًا لديه بصمة حقيقية في سماء عدد كبير من دول العالم.. بصمة وعلامة موجودة فعلًا ليس مجازًا.. شركته وعلامته التجارية وأبراجه حاضرة من المغرب غربًا لـ الهند شرقًا ومن تركيا شمالًا حتى إثيوبيا جنوبا وفي القلب منها أوروبا ومعسكراتها وتحالفاتها المختلفة.

من موظف بنك روتيني لملياردير ذي علاقات وأنشطة متنوعة.. تحكمها فلسفة بديهية من وجهة نظره (السعي والتجربة) فقط اسعَ وغامر وتعلم تكسب كل شيء حتى وإن خسرت بعض الوقت لكن حتما ستربح في النهاية.

94.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

لاحظ العالم الأسابيع الماضية مع تأثر المنطقة بالمنخفض الجوي بموجة الطقس السيئ التي عانت منها دول الخليج وفي القلب منها الإمارات فيديوهات لكميات كبيرة من الأمطار تغزو منصات السوشيال ميديا، عن وضع وحال المحال والشوارع والناس كان لـ دبي مول النصيب الأكبر منها، ربما لشهرته الأعظم وربما لفخامته وانعكاسا لحالة رفاهية وسياحة كبيرة، وربما لكونه من معالم دبي والمنطقة الأهم.. وأخيرا وهذا الأصح بنسبة كبيرة لكونه المكان الأكثر زيارة على وجه الأرض بـ105 ملايين زائر سنويا حسب إحصاءات الشركة نفسها، ما جعله محط أنظار العالم كله.

16.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

استغللت وجودي في دبي وعلاقتي بأبو راشد - محمد العبار مؤسس المول - لأرى بنفسي ماذا حدث وكيف تم التعامل مع الأزمة ومنها لتفاصيل وأخبار أخرى عن شخصيته ومستقبل مشاريع الشركة والتطورات الحاصلة فى المنطقة، وصفقة رأس الحكمة ورحلة الملياردير الإماراتي نفسه، كيف بدأ وأين وصل ومتى ينتهي؟!. أتمنى لكم حوارا شيقا.

95.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

 

دبي مول صرح كبير.. وقبل أيام مرت الإمارات بمنخفض جوي كبير والآن كل شيء على ما يرام.. كيف حدث هذا؟

والله بعد ساعات كل شيء عاد إلى الوضع الطبيعي بعد ساعات قليلة.

17.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

دبي مول هذا الصرح الأكثر زيارة على وجه الأرض 105 ملايين زيارة لهذا المكان رقم مرعب.. كيف وصلتم إلى هذا الكم من الزيارات؟

بالأمس شخص من الوزراء القدامى كان يسألني عن دبي مول وقلت له والله لما بدأنا لم نكن نعلم إلى أين سنذهب، ولكن بركة رب العالمين والنية الطيبة والبلد المبارك، أن يكون هذا المكان الذي في المنطقة العربية، يعني في الصحراء الأول في العالم من حيث عدد الزيارات.. كرم من رب العالمين.

18.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

كيف جاءت فكرة دبي مول.. وهل كان في خيالك أن يصل إلى كل هذا؟

 

كان هناك تمني الواحد يتمنى، كنا نتمنى أن يكون شيئا جيدا ومميزا طبعًا، والمنطقة هنا تركيبة واضحة 4 ملايين متر وهي منطقة عسكرية سابقة، طبعًا الشيخ محمد بن راشد صاحب النظرة الثاقبة هو المتفائل ليلًا نهارًا بأن ربك يكرمك إذا عملت عملا جيدا، وهو كان له متطلباته أنه إذا حدثت شراكة بيننا في الأرض أن نبني اثنين من المعالم، الأولى منها في البناء الطويل والثاني في التجارة.

96.jfif
محمد العبار 

محمد بن راشد الله يكرمه، التفاصيل عندك الأرقام عندك، لكن هو عينه عليك الله أكرمنا بدأنا نصمم، وأتينا بأحسن عقول من أمريكا كندا أستراليا وسنغافورة الناس اللي عندها العمل قبلنا، على الأقل سنخطئ ولكن ستكون أخطاء مقدور عليها.

أثناء عمليات البناء حدثت أزمة 2007 و8 و9 ولكن الحمد لله الوضع المالي كان جيدا للشركة، في البداية لم يكن هناك من يستأجر لديّ في المول ولكن الحمد لله خير وبركة.

97.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

إعمار مؤخرًا الأسرع نموًا في العالم.. رحلة إعمار محمد العبار من موظف بنك قصة كبيرة؟

 

كنا نتحدث قبل التسجيل وذكرنا آية تعني أن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عباده.. النعمة التي علينا جميعًا أننا بخير.. قصة محمد العبار وقصة إعمار هي قصة بلد إذا ما أنا ولدت في هذا البلد مع حبي واحترامي لكل البلدان، ربنا أكرمنا أننا نتولد في وقت معين في بلد معين في وقت قيادة معينة.

98.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

قصة محمد العبار هي قصة دولة الإمارات، لولا هذه الدولة المباركة وأهلها الطيبون، وقيادتها التي لديها الشغف، ما صار محمد العبار ولا عمل ولا حاجة وكرم رب العالمين أولًا، هي قصة جد واجتهاد وأخطاء أخطأنا في أشياء كثيرة ولدينا إيمان بأن بكرة يكون أفضل، الحكومة تساعدنا ولكن تساعد من يسعى ويجتهد فوصلنا لهذا وكذلك لدنيا موظفون بداية من هؤلاء اللي ينظفون الأرضية هنا وحتى المصممين ومن يبنون فربنا أكرمنا الحمد لله.

20.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

كيف توسعت إعمار إلى هذا الحد وأصبحت مؤسسة عالمية.. رأينا بودابست وقريبًا لاتفيا كيف تم كل هذا؟

 

إعمار منتشرة من المغرب غربًا إلى الهند شرقًا ومن تركيا شمالًا والمنطقة العربية، وكذلك أنا لدي شركة أخرى في أبوظبي هي إيجل هيلز تهتم بدول ثانية مثل البحرين وعمان ومصر والأردن والمغرب وننظر إلى بغداد باهتمام، ولكن هناك انتشار قوي في أوروبا ألبانيا كرواتيا صربيا المجر لاتفيا هناك توجه نحو أوروبا، يعني مؤخرًا المجر 8 مليارات دولار، هذا نابع من السمعة الجيدة لدولة الإمارات وكذلك عملنا الجيد وهذا الأمر يبشر بخير.

21.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

محمود المملوك: هل كان هناك نوع من المخاطرة في التوسع بالدول الأوروبية؟

 

بالطبع في البداية.. الشيخ محمد بن زايد أرسلني لصربيا قبل 9 سنوات، وكان النمو الاقتصادي هناك -1 ولكن أنا أينما محمد بن زايد يرميني سأذهب ولو الموت، ولكن قلت إن الشيخ محمد بن زايد لديه وجهة نظر إن الأمر سيتغير وصرنا +6، صربيا كانت المحطة الرئيسية لنا وصارت لنا سمعة في صربيا والدول المجاورة، وفيها هامش ربح جيد وحكومات وأنظمة، مع احترامي لدولة الإمارات لازلنا بيروقراطيين مقارنة بهم، إحنا الحمد لله الوضع جيد ولكن هما أفضل مننا.

22.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

تجربة إعمار في مصر كيف تراها حتى إعادة تدوير استثماراتها.. وأنا أعلم أنك محب لمصر  وشاهدنا مشروعات كبيرة.. ماهي الفرصة المستقبلية في مصر؟

 

أنا تفاجأت بمستوى ونوعية العمل وحتى كوادر العمل إذا دخلت تاون كايرو في المقطم أنا زرت العالم كله ولدي منزلين في المقطم أي مكان آخر حتى لوس أنجلوس طز، من جمال الأرض وجمال البناء وكذلك عندما أدخل مراسي أنا أراهنك عالميًا أعملوا منافسة أعظم مشروع في العالم إذا لم يكن مراسي رقم واحد فأنا لست محمد العبار، مراسي مشروع يلمع يوميًا ليس من أجل المال في كل سنة هناك جديد، وموضوع مراسي لن ننتهي من تجميله والمحافظة عليه وعندما اشترينا الأرض من الدكتور محمود محيي الدين هذا الرجل العظيم، قال محمد هذا سيدي عبد الرحمن أرجوك اهتم بها.. واكتشفنا الجمال، جن جنون المصريين على سيدي عبد الرحمن، ولكن هذه مجرد 6 كيلو مترات الموجودة لدينا من مئات الكيلومترات في الساحل.

100.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

ولذلك أنا أقول دومًا في مصر إذا كان عدد السياح 18 مليون أو 20 مليون لازم يتكلموا في 100 مليون، إذا ما تحدثوا في هذا الرقم يكون ضياع وقت، مين عنده تاريخ زيكم أو بحر زيكم؟ مين عنده ناس طيبين زيكم فين في العالم؟.. مش موجود إلا عندكم أنتم سيدنا يوسف قال اجعلني على خزائن الأرض.

المسئولون في مصر يعرفون أننا دائمًا نبحث عن فرص استثمار، يمكن قريبًا في الأيام القادمة نناقش بعض الأمور ونستطيع أن ندشن عملا مميزا.

23.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

الصيف الماضي تم افتتاح فندق والصيف المقبل سيتم افتتاح آخر.. من يفعل كل هذا؟

 

والله هذا العمل الجيد والمردود الإيجابي ومع هذا المردود خليك حنين شوية على الناس، في الشغل صحيح لازم تستفيد وممكن على 7 سنوات 8 سنوات، أما إذا أنت شادد على حالك ومقترض من هنا والبنك من هنا وترغب في الربح بكرة أنا في حياتي لم أعمل في عمل فيه الربح بكرة.

101.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

وإلى جانب الربح بنكون حريصين على سمعتنا وسمعة أهل بلدنا وسمعة الزبون.. يعني إحنا كل عام ننفق فلوس على مراسي هذا الأمر ليس له علاقة بالربح ولكن له علاقة بالاسم وثقة أهل مصر في الشركة، وإلى جانب الربح لابد من وجود شيء وطني وعندما يكون الأمر كذلك تصور ماذا سيحدث ستزيد أموالك.

30.png
محمد العبار 

حدثنا عن المشروعات المجتمعية في مصر.. شاهدنا مجمع تحيا مصر وغيره وكذلك صفقة رأس الحكمة.. البعض يقول إنها صفقة أخوية قبل أن تكون صفقة تجارية؟

 

أنا متأكد أن الطرفين سيستفيدان تجاريًا، وأطلب من أعزائي في مصر فتح الباب شوية وأنا صراحة أتكلم كتير في مصر ياجماعة افتحوا باب السياحة، افتحوا المطارات، العمل لديكم في الحكومة رائع عظيم في البناء والشوارع، لكن خلينا نصلح مطار القاهرة البوابة الرئيسية لدخول الناس، ونرفع التأشيرات على الأوروبيين مثل الإمارات، وحسب ما علمته وسمعته في قوانين ستعدل لأن العالم مفتوح والإنسان اليوم مش بس مصر هيروح أي مكان  في العالم.

وبصراحة رأس الحكمة أجمل مكان في مصر، أنا قبل سيدي عبد الرحمن زرت مرسى مطروح شيء ولا في الخيال، والمسئولون هنا في الإمارات عن المشروع  مثل جاسم الزعابي رجل الصراحة مميز ولديه نظرة، وأنا تواصلت معهم في حال الحاجة لدراسات واستشارات وإحنا جميعًا نعمل لمحمد بن زايد.

102.jfif
محمد العبار ومحمود المملوك

بالنسبة للعمل الخيري تصور في الإمارات أنا 28 عامًا لم يأخذوا مني ضريبة، فإذا دولة تساعدك وتأتي لك بالسائح وتساعدك في السياسات الاقتصادية العمل الخير أين؟ حتى الضريبة ما تدفع إذا العمل الخيري شيء بديهي.. في مصر أكبر مشروع لدينا بيوت الخير لإصلاح المنازل في القرى الأكثر احتياجا، وهذا شيء قريب لقلبي الصراحة أنا قادم من منزل بلا سقف.. وأيضًا مشروعات للبيوت الخاصة بالأيتام وكل جنيه نصرفه يأتي بدلًا منه 20 من عند الله.

هل سنرى مشروعات من إعمار في رأس الحكمة؟

 

إذا تم فتحها للمستثمرين سنكون أول ناس بكل تأكيد.

31.png

ماذا عن نون والتجارة الإلكترونية.. كيف كانت تلك الخطوة وهل هناك خطط للتوسع؟

 

إعمار ونون وأمريكانا نفس القصة.. إعمار بدأت بغيرة كيف بلدنا ليس لديها شركة عقارية ضخمة وطنية؟ كيف ننتظر الأجنبي يأتي ليدشن شركة هنا؟ أنا لم أكن مساهما في إعمار ونون نفس الشيء عندما أشاهد التطبيقات والهاتف هو من سامسونج نحن في الوطن العربي بماذا ساهمنا فيه؟.. صفر يا عيب الشوم.

التجارة الإلكترونية هي المستقبل، الشركات الأجنبية مثل علي بابا وأمازون هي من ستتحكم وستبيع لأولادي وأولادك، وأنا بدأت بسبب واحد عندما تقرر أنت وأولادك الشراء تشوف الشركات وتشوف نون وتختار السعر المناسب ودخلنا السوق المفتوح.

الشركات التكنولوجية أول 5 سنوات هي سنوات بناء والحمد لله كل ستة أشهر نحقق نجاحات وتطور، وشركات خارج دولة الإمارات تطلب نقل نظام نون لديها ومنهم من كانوا أوفياء معنا.

32.png
محمد العبار ومحمود المملوك

الشباب ربما يمر بحالة إحباط وكذلك مشكلات في العمالة والبطالة وقيم متغيرة.. ماهي الرسالة التي توجهها لهم؟

 

الشباب الآن شطار لأنه لديهم الهواتف الجبارة وأغلب اللي أشوفهم شباب وبنات صراحة بينظروا للمعلومة الجيدة على الهاتف.. وأنا غير متفق مع مايقال إن السوشيال ميديا يعلم أخلاق وكل هذا.. الغالبية عندهم المعلومة الجيدة صارت النظرة عندهم أشمل ومن الضروري نعرفهم الطريق إذا أردت النجاح هناك سببان الأول الالتزام الثاني التحرك إلى الأمام، وهذا ليس بالسهل ولكن إذا أنت قادر وعندك معرفة ونشاط هتجيب رأس المال، وإذا لم يكن لديك تشتغل بالبيت أغلب الناس بيعملوا الشغل في البيت، وستيف جوبز صنع الكمبيوتر في الجراج الخاص به، هو نفس الموضوع إحنا عندنا بنات وأولاد البنات عندنا أشطر من الولاد يشتغلوا من بيوتهم في الإمارات شيء مش معقول، ولديهم مبيعات تصل إلى 50 ألف دولار في الشهر، عليهم أن يتحركوا إلى الأمام.

البعض يسألني محمد كيف نجحت؟.. أقول ولا نجحت ولا حاجة لا أنا أشطر من الناس ولا عندي قدرات أحسن، حتى هناك ناس أحسن مني فكرًا وقدرة في الاتصال، يمكن الفارق الوحيد أني ملتزم بالجد والاجتهاد وأجري أكثر من غيري والله أكرمني بتوفيق وأنا ممكن مجازف.

ما يزيد عن 200 مليون دولار خسارة عندما حدثت النكسة للعقار ذهبت للاستثمار في المناجم في إفريقيا، وضاعت فلوس وسنين، ولكن أقول للشباب جرب ولا تخاف وخليك بخيل في البداية متصرفش فلوسك، وأنا بدأت وأنا 21 سنة ونجحت وأنا 37 سنة 15 سنة من المحاولات والفشل وأنا كنت متفائل ومش غني، بس عايش والإمارات بخير نجرب هنا ونجرب هنا وخليك أمين لازم تكون أمين.

33.png
محمد العبار ومحمود المملوك

كيف يختار محمد العبار موظفيه ومديري مؤسساته؟

 

هذا أصعب شيء.. شوف إحنا ناس والدي كان ينقل بضائع التجار، قبطان سفينة كنت أساله عن العقد يقول أنا كلمتي عقد كلمتي وبس.. الكادر البشري هو الكادر الأهم والمهم، ما في مؤسسات بدون ناس والناس الجيدون موجودون.

34.png
محمد العبار

ماذا لو تلقى موظفا لديك عرضا آخر براتب أعلى؟

 

لم أقف أمام أي إنسان إلا واحد بس، صحيًا كان تعبان هو الوحيد إسكندراني قلتله إذا تروح وفي أي يوم وأنت جالس هناك حد زعلك طاولتك موجودة ترجع تركب السيارة وترجع، بعد 4 سنين رجع.. في العادي لم أقف أمام أي شخص قدم استقالته، ماهي الشركة التي يستقيل فيها موظف وتترجى أن يبقى؟ أنا اللي يقدم استقالته لازم يروح.

وهناك مقابلة قبل الخروج، ولكن ما نجلس نقلك تعالى اجلس عندنا، لا.. هذه شركة ضخمة تاجي ناس تتدرب عندنا 4 سنين وتروح أماكن أخرى برواتب أعلى، لكن أنت كشركة شغال على عبد الله وعبد الفتاح بدون ما تروح الشركة إذا أغلقها أفضل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق