خبير يحدد أسباب التراجعات العنيفة للبورصة المصرية الفترة الأخيرة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محمد شعراوي خبير أسواق المال، إن التراجعات الأخيرة للبورصة هي تراجعات كبيرة وليس لها سقف أو حد معين، مشيرًا إلى أن ما يحدث في السوق لم يحدث منذ عام 2008.

 

استغلال المضاربين لارتفاعات البورصة 

وأوضح أنه بالرغم من أن البورصة ارتفعت بشكل كبير للغاية بدون  أن تمر بمرحلة  جني أرباح، حتى أصبح كثير من المستثمرين المضاربين  لديهم نهم للبيع للاستفادة بالمرحلة التي وصلت إليها البورصة.

928.webp
البورصة، اقرا 

 

 وحدد شعراوي عدة أسباب للأداء الشئ للبورصة، لافتًا إلى أن البورصة تعانى هذه الفترة إلى جانب الأسباب المزمنة من المخاوف من التهديدات الإسرائيلية  باستمرار اقتحام   رفح الفلسطينية، وهو ما يجعل هناك حالة من التخارج العنيف للمستثمرين الأجانب.

-إعلانات-

تشبع محافظ المستثمرين المصريين بالما رجن 

وأضاف أن هناك حالة من  تشبع محافظ المستثمرين المصريين بالما رجن والمارجن كول كما أن بعض  المحافظ وصلت إلى 25% من قيمتها.

وشدد على ضرورة عودة الأجانب للسوق مجددا، وهو أمر سيحدث ولكن  طويل المدى وذلك لإبعاد وأسباب أهمها استمرار  الظروف الجيوسياسية المحيطة. 

مشكلة ضريبة الأرباح الرأسمالية

واكد على ضرورة  ابتعاد المستثمرين الأفراد عن التعامل بالمارجن بشكل كامل، وكذلك  حل مشكلة ضريبة الأرباح الرأسمالية والتى أدت إلى مشكلة كبيرة فى الاونة الاخيرة. 

وشدد على ضرورة  وضع ضوابط تحمي السوق من التلاعبات التي تضر بالسوق وسمعة الاقتصاد والاستثمار في مصر.

 

تداولات منتصف الأسبوع 

 تراجعت مؤشرات البورصة بختام تعاملات أمس الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي 8 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.696 تريليون جنيه.

929.webp
البورصة،اقرا 

 

مؤشر إيجي إكس 30 

وهبط  مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.16% ليغلق عند مستوى 25339 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.40% ليغلق عند مستوى 30736 نقطة، وتراجع مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.21% ليغلق عند مستوى 10908 نقاط.

 

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة 

بينما صعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.56% ليغلق عند مستوى 5444 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 0.60% ليغلق عند مستوى 7831 نقطة.

 

 

881.jpg
البورصة المصرية، اقرا

 

هبوط  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة

 وهبط  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان"  0.4% عند مستوى 5528 نقطة، وتراجع  مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 4.01%  عند مستوى 7922 نقطة. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "اقرا"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق