لم يكن في صالح مصر.. الحكومة تكشف أمام البرلمان سبب تأخر صدور قانون العمل الجديد - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لم يكن في صالح مصر.. الحكومة تكشف أمام البرلمان سبب تأخر صدور قانون العمل الجديد - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:33 مساءً

قالت نيفين عثمان أمين المجلس القومي للأمومة والطفولة، إنه لم يكن من مصلحة مصر إصدار مشروع قانون العمل الجديد في هذا التوقيت، خاص قبل رد مصر على لجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة للرد على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس.

eb2d4d5e16.jpg

تقرير المجلس القومي للطفولة والأمومة المُقدم للجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة

78dcd4c9e1.jpg

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، لاستعراض تقرير المجلس القومي للطفولة والأمومة المُقدم للجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة للرد على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس ، وذلك في إطار تنفيذ الالتزامات الدولية.

 صدور مشروع قانون العمل قد يكون به بعض الأمور التي ترى لجنة الطفل بالأمم المتحدة ناقصة أو تحتاج إلى تغيير خاصة بحقوق الطفل

 

وأوضحت "عثمان" أن صدور مشروع قانون العمل قد يكون بها بعض الأمور التي ترى لجنة الطفل بالأمم المتحدة ناقصة أو تحتاج إلى تغيير خاصة بحقوق الطفل، مشيرة إلى أن عدم صدور القانون يعطي مصر فرصة لتقول أن ملاحظات اللجنة سوف تكون ضمن تعديلات القانون الذي سيصدره مجلس النواب.

f75c6e7a7c.jpg

حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم (١٥) سنة، وتدريبهم قبل بلوغهم (۱۳) سنة

ونوهت بأن الدستور  والقانون يحظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم (١٥) سنة، وتدريبهم قبل بلوغهم (۱۳) سنة، كما يحظر تشغيلهم في أعمال قد تعرض صحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم للخطر، كما يحظر تشغيلهم أكثر من ست ساعات في اليوم بمــا فيها ساعات الراحة، وعدم تشغيلهم ساعات عمل إضافية أو خلال أيام الراحة. وعدلت وزارة العمل القرار الخاص بقائمة الأعمال والمهن الخطرة المحظور تشغيل وتدريب الأطفال بها حتى سن (۱۸) سنة وجار مراجعة شاملة لقانون العمل.

ونوهت بأن وزارة العمل، أصدرت بالتعاون مع المجلس الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ٢٠١٨ -٢٠٢٥ والتي تستهدف القضاء على عمالة الأطفال بحلول ۲۰۲۵، كما تنفذ وزارة العمل حملات تفتيش مفاجئة على المنشآت التي يعمل بها أطفال، وقد بلغ عددها (٤٤٣٨٨) منشأة، وعدد المستوفاة منها للشروط (٣١٨٥٠) منشأة، وتم توجيه إنذار إلى عدد المحاضر المحررة (۹۹۷) (۱۱۳۳۹) منشأة، وبلغ محضراً.

cc0e60a7b4.jpg

وأوضحت أن هذه الحملات أسفرت عن حماية (٥٠٥٤٩) طفلا،  كما تم إعداد الدليل الإجرائي الموحد لمكافحة عمل الأطفال، وتدريب العاملين بالمجلس وممثلى وحدات الحماية في عدد من المحافظات عليه، وتلقى خط نجدة الطفل بالمجلس من ۲۰۱۹ - ۲۰۲۳ عدد (۹۷۳) بلاغ عن عمل الأطفال، منهم (۲۷۸) حالة عمل خطرة، و (٦٩٥) حالة عمل عادية وانخفضت نسبة عمالة الأطفال في العمر (٥) - ١٧ سنة) الذين قاموا بأنشطة اقتصادية أو أعمال منزلية؛ حيث سجلت ٤,٩% عام ٢٠٢١ مقارنة بنسبة٧% في عام ٢٠١٤.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق