الخصوصية الثقافية للحضارة العربية في العدد الجديد من مجلة مصر المحروسة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صدر حديثا العدد الأسبوعي الجديد من مجلة مصر المحروسة الإلكترونية، وهي مجلة ثقافية تعني بالآداب والفنون، تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويرأس تحريرها الدكتورة هويدا صالح.

مجلة مصر المحروسة 

في مقال رئيس التحرير تكتب "صالح" عن الشباب الذين يتجاوزون أزماتهم النفسية في فيلم "كل الأماكن المشرقة"، حيث يركز الفيلم على فكرة أنك لا تعرف أبدًا ما الذي يمر به الآخرون، وأن الأشخاص الذين يبدو أنهم يمتلكون كل شيء قد يكونوا في طريقهم للانحدار، ورغم الأحزان العميقة في الأحداث التي تتناول المرض العقلي والأفكار الانتحارية والإيذاء البدني وفقدان الأسرة، إلا أن الشباب المشرقون يمكنهم التعامل مع هذه الأنواع من المفاهيم المعقدة.

-إعلانات-

موضوعات مجلة مصر المحروسة 

وفي باب "كتاب مصر المحروسة" يكتب الدكتور حسين عبد البصير عن "الخصوصية الثقافية للحضارة العربية"، حيث تعكس هذه الخصوصية تنوعًا ثريًا يشمل مجموعة متنوعة من العناصر، بدءًا من اللغة والأدب والفنون، وصولًا إلى العادات والتقاليد والقيم، وارتباط هذه الثقافة العربية بتاريخها العريق والتنوع الجغرافي الواسع للمنطقة التي تمتد من الخليج العربي شرقًا إلى المحيط الأطلسي غربًا.

وفي باب "ملفات وقضايا" يستكمل الكاتب الفلسطيني الدكتور حسن العاصي استعراض المواقف والسلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين المسلمين، حيث صدرت مؤخرًا دراسة جديدة ترصد مواقف دول أوروبية تجاه اللاجئين والمسلمين اشتملت عينات من جمهورية التشيك، والمجر، وإسبانيا، واليونان. 

وفي باب "علوم وتكنولوجيا" تشير الناقدة سماح ممدوح حسن في مقالها المترجم إلى العلامات العشر التي تدل على أنك أكثر ذكاءً من الشخص العادي، حيث يوضح "لاكلان براون" من خلال دراسات علم النفس أن هناك علامات معينة يمكن من خلالها أن تعلم أنك أكثر ذكاءًا من معظم الناس، وهي ليست بالضرورة ما تتوقعه.

وفي باب "سينما" تكتب الناقدة نضال ممدوح عن "السينما المصرية والقضية الفلسطينية"، حيث كان للسينما المصرية موقفها التضامني مع الحق الفلسطيني، حيث كانت رائدة في تناول القضية الفلسطينية منذ فترة مبكرة٬ بدأت مع الفنانة "عزيزة أمير" التي أنتجت وكتبت قصة فيلم" فتاة من فلسطين" عام 1948 من بطولة وإخراج محمود ذو الفقار.

وفي باب "مسرح" يكتب وسام قدوح عن أحوال الدراما العمانية التي تناولها الكاتب أحمد بن سعيد الأزكي في كتابه "الهمهمات والهمهموت"، ليشتبك مع عدد من الظواهر الفنية وبعض شؤون صناعة السينما، والأدوات الفنية في الفنون التمثيلية، كما تحدث في عدد من المقالات عن شخصيات بارزة سواء في التمثيل أو في الإخراج والتأليف الدرامي، وغيرها من الموضوعات. 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق