إسرائيل تهدم بيوتاً للفلسطينيين وتوسّع الاستيطان في الضفة الغربية - اقرأ 24

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل تهدم بيوتاً للفلسطينيين وتوسّع الاستيطان في الضفة الغربية - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:07 مساءً

في ظل استمرار الحرب في قطاع غزة، تشهد الضفة الغربية عمليات استيطان واسعة تبنى خلالها البيوت للمستوطنين، وتقر مشاريع استيطان جديدة، وفي الوقت ذاته، تواصل السلطات الإسرائيلية هدم البيوت للفلسطينيين بحجة بنائها من دون ترخيص.

ففي ساعات الفجر من الجمعة، أجبرت قوات الجيش الإسرائيلي، الطبيب نضال عليان على هدم بنايته السكنية، في بلدة العيسوية شمال شرقي القدس. وقد روى أنه اضطر إلى هذا الهدم «بعد سلسلة من مداهمات طواقم بلدية الاحتلال للبناية، وفرض غرامات ومخالفات فاقت مليون شيقل (280 ألف دولار)، وهددوني بإرسال طواقم البلدية لتنفيذ هدمها، ودفع تكاليف الهدم التي قد تصل إلى نحو 450 ألف شيقل (140 ألف دولار). والبناية السكنية مكونة من طابقين، تقع في حارة عليان وسط بلدة العيسوية، يضم كل طابق منها شقتين، أقطن فيها مع أسرتي».

وفي اليوم نفسه، أقام مستوطنون بؤرة استعمارية مكونة من 6 «كرافانات» على أراضي قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس. وأفاد رئيس مجلس اللبن الشرقية يعقوب عويس بأن «عدداً من المستعمرين اليهود نصبوا 6 كرافانات على أراضي رأس المعرجات، جنوب القرية، وبدأوا بالتجمهر حولها، وذلك في المكان نفسه الذي كانوا قد أقاموا بؤرة مماثلة في العام الماضي، جرت إزالتها لاحقاً».

وأشار عويس إلى أن قوات الجيش قامت في ليل الخميس بإغلاق أحد مداخل القرية بالقرب من مدرسة اللبن، بالسواتر الترابية، وبذلك تكون جميع مداخل القرية الرئيسية مغلقة، وسيضطر المواطنون إلى سلك طرق التفافية طويلة عبر بلدتي ساوية وسلفيت للخروج من القرية.

وكان أحد المستوطنين قام، مساء الخميس، بدهس مواطن على الشارع الرئيس للقرية، كما حاولت مجموعة من المستوطنين مهاجمة منازل المواطنين هناك. وأفاد رئيس مجلس اللبن الشرقية يعقوب عويس بأن مستعمراً أقدم على دهس المواطن مهدي سمير محمود العزة والاعتداء عليه، بينما كان متوجهاً إلى منزله القريب من الشارع الرئيسي الذي يربط محافظتي رام الله والبيرة ونابلس، ما أدى إلى إصابته، حيث جرى نقله إلى المستشفى. وأضاف عويس أن المستعمرين حطموا عدداً من المركبات الخاصة بعائلة العزة، مشيراً إلى أن الأوضاع صعبة جداً على أطراف القرية، حيث يحاول المستعمرون مهاجمة البيوت الموجودة على الشارع الرئيسي.يشار إلى أن المنطقة المحيطة ببلدتي سنجل وترمسعيا وقرية اللبن الشرقية، محاصرة بأكثر من 7 بؤر استعمارية متلاصقة، إضافة إلى مستعمرات «عيلي» و«معالي ليفونه» و«شيلو»، لتشكّل بذلك تكتلاً استيطانياً ضخماً وسط الضفة الغربية، والذي يعد فاصلاً بين شمالها وجنوبها.

وهاجم مستعمرون، الجمعة، أيضاً، المزارعين في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، في أثناء عملهم في أراضيهم، واقتلعوا عدداً من أشجار الزيتون.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد استولت، الخميس، على نحو 2640 دونماً من أراضي بلدتي أبو ديس والعيزرية وعرب السواحرة، لغرض إقامة بيوت استيطانية عليها.

وفي مخيم الفوار للاجئين جنوب مدينة الخليل، هاجم مستوطنون مسلحون، تحت حماية قوات الجيش، الجمعة، منازل عدد من المواطنين. وأفادت مصادر محلية بأن «المستعمرين، أطلقوا النار باتجاه منازل المواطنين في أطراف المخيم، حيث تصدى لهم الشبان العزل، قبل أن تطلق قوات الاحتلال الغاز السام المسيل للدموع باتجاه المخيم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات».

وإزاء هذه الاعتداءات، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، بفرض عقوبات على حكومة إسرائيل لإجبارها على حماية المدنيين، وتوفير احتياجاتهم كالتزام واجب التنفيذ يفرضه القانون الدولي على القوة القائمة بالاحتلال. وأضافت، في بيان صدر عنها، الجمعة: «دون ذلك يبقى المجتمع الدولي ينتج مزيداً من الفشل، ويفقد أي مصداقية له، بل يعد مشاركاً بإبادة شعبنا».


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

استشهاد عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي على مخيمي النصيرات والبريج وخان يونس بغزة

 

حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة تتجاوز 30 ألف شخص منذ بدء الحرب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق