الذهب يقترب من أعلى مستوى شهري مدعوماً بتوقعات خفض الفائدة الأميركية - اقرأ 24

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الذهب يقترب من أعلى مستوى شهري مدعوماً بتوقعات خفض الفائدة الأميركية - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:47 مساءً

ارتفعت أسعار الذهب بالقرب من أعلى مستوى لها في شهر واحد، يوم الجمعة، بعد أن أشارت البيانات إلى تخفيف الضغوط السعرية الأميركية، مما طمأن المستثمرين الذين يتوقعون خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في يونيو (حزيران).

وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.1 في المائة إلى 2044.60 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 08:08 (بتوقيت غرينتش)، بعد أن وصل إلى 2050.59 دولار يوم الخميس، وهو أعلى مستوى له منذ 2 فبراير (شباط). ويتجه المعدن النفيس لتحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، وفق «رويترز».

وظلت عقود الذهب الأميركية الآجلة مستقرة عند 2053.00 دولار.

وقال المحلل في «سيتي إندكس»، مات سيمبسون: «شعرت الأسواق بالارتياح لعدم وجود مفاجآت سيئة في تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي. وابتهج تجار الذهب بحقيقة أن التضخم الأساسي للإنفاق الاستهلاكي الشخصي تباطأ على أساس سنوي».

وأظهرت البيانات، يوم الخميس، ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي للإنفاق الاستهلاكي الشخصي في يناير (كانون الثاني) إلى 2.4 في المائة، وهي أصغر زيادة سنوية منذ فبراير 2021، بعد ارتفاع بنسبة 2.6 في المائة في ديسمبر (كانون الأول).

وساعد انحسار الضغوط التضخمية مجلس الاحتياطي الفيدرالي على تهيئة الظروف لخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام. وتسهم أسعار الفائدة المنخفضة في زيادة جاذبية الذهب الذي لا يقدم أي عائد.

ويشير تسعير سوق النقد إلى أن المتداولين يتوقعون 3 تخفيضات بمقدار رُبع نقطة لأسعار الفائدة الأميركية في عام 2024. وسيتابع المستثمرون تصريحات ما لا يقل عن 6 مسؤولين آخرين في «الفيدرالي الأميركي» في وقت لاحق.

وانخفضت حيازات صندوق «إس بي دي آر غولد تراست»، أكبر صندوق استثمار متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 3.3 في المائة في فبراير، وبنسبة 6.4 في المائة حتى الآن هذا العام.

وقال سيمبسون: «بينما يُعد تدفق العملات المتداولة في الصناديق الاستثمارية سلبياً ويحد من أسعار الذهب، فإن المصرف المركزي الصيني هو سبب رئيسي في بقاء أسعار الذهب مدعومة، حيث كان ثاني أكبر مشترٍ لاحتياطات الذهب في الرُّبع الرابع».

وانخفض البلاتين الفوري بنسبة 0.2 في المائة إلى 871.06 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.3 في المائة إلى 939.12 دولار. وسجل كلاهما انخفاضاً شهرياً ثانياً، حيث لامس البلاتين أدنى مستويات له في أكثر من 5 سنوات عند 849.13 دولار.

وقال منتج معادن مجموعة البلاتين «إمبالا بلاتينوم» إنه يمكن أن يغلق بعض عمليات التعدين الخاسرة في جنوب أفريقيا إذا تدهورت أسعار المعادن أكثر، وفشلت جهود إعادة الهيكلة في تحسين الهوامش.

وانخفض سعر الفضة الفوري بنسبة 0.4 في المائة إلى 22.59 دولار للأوقية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الذهب يسجل انخفاضاً طفيفاً عقب تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة

 

بنك الاحتياطي الفيدرالي يشير لإبقاء على أسعار الفائدة لكن التوقعات غير مؤكدة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق