أخبار الرياضة - تسريبات عن صفقة مرتقبة بين حماس وإسرائيل - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جثمان شهيد في غزة. (صفا)

قال مصدر مطلع على مفاوضات التهدئة وتبادل المحتجزين بين حركة حماس وإسرائيل اليوم الثلاثاء إن صفقة بين الطرفين باتت وشيكة وقد يتم التوصل إليها خلال بضعة أيام إذا تم الانتهاء سريعا من بعض الإشكاليات التي تعيق التنفيذ.

وكشف المصدر المقرب من الوسطاء لوكالة أنباء العالم العربي أن المقترح المصري يحظى بقبول لدى الطرفين إلا أن الإشكالية تتعلق في عدد المحتجزين لدى حركة حماس من الفئة العمرية والطبيعة الوظيفية المطلوب الإفراج عنهم ضمن المقترح.

وكانت حركة حماس قالت سابقا إنها استطاعت حصر 20 محتجزا من كبار السن والمرضى والنساء، بينما يطالب الإسرائيليون بإطلاق سراح ما بين 35 إلى 40 محتجزا.

وقال المصدر «هذه العقبة يمكن تجاوزها من خلال عدد أيام التهدئة التي يمكن التوافق عليها، حيث أن المطروح ستة أسابيع وقد يتم تقليص هذه الأيام إذا لم تتمكن حماس من إطلاق سراح أكثر من 20 محتجزا».

وأوضح المصدر أن حركة حماس لم تتخل حتى الآن عن مطلبها السابق بإعلان انتهاء الحرب على قطاع غزة، لكنها باتت مستعدة لبحث هذا الأمر خلال فترة الهدنة وتنفيذ الجزء الأول من الصفقة.

وأكد أن رد حركة حماس على المقترح المصري لم يأت بعد، لكنه توقع أن يتضمن مطالبة بإيضاحات حول قضية عودة المدنيين إلى شمال غزة وأعدادهم وما إذا كانت عودتهم محدودة وستتم في إطار ضوابط.

الاحتلال يهدد بورقة اجتياح رفح

وفي هذه الأثناء، لا تزال خكومة الاحتلال الإسرائيلي تهدد بورقة العملية البرية في رفح لممارسة المزيد من الضغوط على حركة حماس من أجل احراز تقدم في الصفقة على ما يبدو، إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تراجع مرتين عن الشروع في العملية البرية بعدما كان القرار جاهزا.

وأضافت الهيئة «مع تزايد الضغوط الدولية في الخلفية ضد العمليات الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، وبالتزامن مع محاولات الوسطاء للتوصل إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح المحتجزين، قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقف العملية في رفح في الوقت الحالي، بعدما تم بالفعل تحديد موعدين لبدء العملية، لكن إذا فشلت محاولات التوصل إلى اتفاق فمن المتوقع أن تبدأ العملية في المستقبل القريب».

وبحسب هيئة البث، فقد وافقت إسرائيل على سحب قواتها من الممر الذي يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه في إطار ما اعتبرته مزيدا من المرونة في المفاوضات. لكن القناة الثانية عشرة في الهيئة قالت إنه رغم موافقة الساسة في إسرائيل على الانسحاب من الممر، إلا أن الدوائر الأمنية الإسرائيلية أبدت تحفظا على مطالبة حماس بفتح الممر خوفا من عودة مسلحي الحركة إلى شمال قطاع غزة.

وكان تلفزيون القاهرة الإخبارية ذكر الليلة الماضية أن وفد حماس غادر العاصمة المصرية وسيعود مرة أخرى برد مكتوب على مقترح صفقة التهدئة.

اقرأ المزيد:

خليجيون| ما مخاطر التصعيد بين الغرب والإمارات بورقة «حميدتي»؟

ما تاثير توترات البحر الاحمر على الاقتصاد غير النفطي في السعودية؟باستثناء «السعودية».. محصلة حمراء لبورصات الخليج

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - تسريبات عن صفقة مرتقبة بين حماس وإسرائيل - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:17 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق