إذا تناولت "استرازينيكا".. قد تعاني من آثار جانبية خطيرة - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إذا تناولت "استرازينيكا".. قد تعاني من آثار جانبية خطيرة - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:51 مساءً

لأول مرة منذ جائحة فيروس كورونا تقر شركة "استرازينيكا"بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة؛مما يفتح الباب أمام تعويضات بالملايين لكل ما تناول المصل خلال  الجائحة؛ ورفعت 51 دعوى أمام المحكمة العليا، من عائلات تطالب فيها بتعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني.

استرازينيكا يسبب جلطات

وظهرت فى الآونة الأخيرة دعوات تطالب بعمل تحقيق استقصائي حول الآثار الناتجة عن تناول عقار استرازينيكا  خصوصًا من هم أقل من 18 عام، بينما ردت الشركة على هذه المطالبات بإنها استطاعت إنقاذ ما يقرب من 6 ملايين إنسان على مستوى العالم في العام من الجائحة.  

3310097893.jpg
لقاح أسترازينيكا

تأثير العقار بعد سنوات 

قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب، إن غالبية العقاقير التى ظهرت أثناء الجائحة لديها آثار جانبية،وتحديدا هذه الشركة “استرازينيكا” كانت قد اعلنت فى وقت سابق أن من ضمن الأعراض الجانبية هى حدوث جلطات بالقلب.

وأضاف أبو العلا، في تصريح خاص لـ  تحيا مصر، أن الحديث عن هذه الآثار بعد تناول عقار استرازينيكا  بسنوات أمر غير صحيح، مشيرًا إلي عدم وجود قلق من قبل المصريين بـ خصوص هذا الأمر.

 وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن أغلب العقاقير التى تم إنتاجها في هذه الفترة كانت تستهدف وقف الجائحة بالإضافة إلى إقرار منظمة الصحة العالمية بالعقار.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية إن اللقاح "آمن وفعال لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق"، وإن التأثير السلبي الذي دفع إلى اتخاذ الإجراء القانوني كان "نادرًا جدًا".

جدل بسبب الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

وكان لقاح أسترازينيكا إحدى اللقاحات التي تم ابتكارها في أعقاب ظهور فيروس كورونا الفتاك، والذي أودى بحياة عشرات الآلاف على مستوى العالم ومن بينها مصر، ما دفع الطب إلى اللجوء إلى لقاحات تقاوم هذا الفيروس.

c0501e7114.jpg
آثار لقاح أسترازينيكا

ورغم أن كثيرين في مصر وخارجها تناولها لقاح استرازنكا وغيره من اللقاحات، إلا أن الجدل حول آثار تلك اللقاحات لا زال قائما، وهو ما يزيد المخاوف لدى المواطنين الذي سبق لهم تنازل هذا العقار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق