عاجل.. وكالة فيتش ترفع نظرتها المستقبلية لـ 4 بنوك مصرية من مستقرة لـ إيجابية

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 16 مايو 2024 | 08:09 مساءً

هشام العطيفي

قررت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مراجعة نظرتها المستقبلية للبنك الأهلى المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي – مصر، لتصبح إيجابية من مستقرة، في الوقت الذي جددت التأكيد على تصنيفاتها الائتمانية طويلة الأجل عند «B-».

نظرة إيجابية لبنوك الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي

يأتي هذا التعديل في أعقاب مراجعة فيتش لنظرة التوقعات على التصنيف الائتماني السيادي لمصر، ويعكس الارتباط القوي بين جدارة البنوك المصرية الائتمانية وجدارة مصر السيادية.

وتُعزى النظرة الإيجابية المُعدلة إلى تحسن توقعات فيتش لسيولة العملات الأجنبية واستقرار الاقتصاد المصري. وتتوقع الوكالة أن تستفيد البنوك المصرية من انخفاض التضخم، وتحسن الأداء التشغيلي والمالي، واستقرار الأوضاع الاقتصادية.

فيتش تعدل نظرتها لتصنيف البنوك المصرية

وأكدت تصنيف الأربعة في ظل حيازتهم الكبيرة لأوراق الدين الحكومي بصورة تجعل ملاءتهم المالية مرتبطة بملاءة الحكومة. ونوهت أن تعرض القطاع المصرفي ككل للأصول الحكومية والقطاع العام وصل إلى 53% من الأصول بنهاية 2023، وهو 8.3 ضعف حقوق الملكية للبنوك.

كما صرحت فيتش بأن الاستثمار الكبير الذي تم الحصول عليه مؤخرًا من الإمارات العربية المتحدة، وحزم الدعم من صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تحسن مرونة سعر الصرف، ستدعم استقرارًا أكبر على المستوى الكلي في عام 2024/2025.

وعلى الرغم من انخفاض قيمة العملة المصرية مؤخرًا، تتوقع فيتش أن تتعزز نسب رأس المال لدى البنوك خلال بقية عام 2024، بدعم من الربحية القوية وتكوين رأس مال داخلي جيد.

وتُشير النظرة الإيجابية المُعدلة إلى تحسن ملاءة البنوك المصرية واستقرارها على المدى المتوسط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق