أم حسين على خطى "جملات"، قصة أول امرأة صعيدية تنافس كبار التجار في شادر السمك (فيديو)

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علي طريقة فيلم "شادر السمك" بطولة الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد “جملات” والفنان الراحل أحمد زكي “أحمد”، تجلس سيدة في أحد الأزقة بسوق مدينة نجع حمادي، شمال محافظة قنا، مرتدية جلابية وتضع على رأسها غطاء الرأس، وإلى جوارها طفل لا يتجاوز 4 سنوات وأمامها فاترينة خشبية وبها بوتجاز صغير وطاولات خشبية عليها أدوات العمل، وأدوات لتنظيف وطهي الأسماك، ورغم أن الصعيد يرفض في عاداته عمل المرأة لكن تلك السيدة تلاقي ترحابا كبيرا من قبل المواطنين ورغم الصعوبات التي تواجهها إلا أنها تساعد زوجها في العمل وتعلمت منه تتبيلة طهي السمك.

-إعلانات-

سر الصنعة 

في البداية سردت فاطمة عبداللاه علام، والشهيرة ب"أم الحسين"، قصة عملها في شادر السمك الذي تعود إلى 5 سنوات، وزوجى هو الذى ساعدني على ذلك الأمر.

وأشارت إلى أن العمل كان في البداية مرهقا ومتعبا ولكن مع التعود تجد الأمر سهلا.

مواجهات شادر السمك

واستكملت "فاطمة" حديثها عن أكثر الصعوبات التي واجهتها في البداية بسبب العادات والتقاليد، ورفض الكثير الذي واجهته في البداية الا أن أصبح تعودا بالنسبة لهم وهم من يساعدوني في ذلك.

وأكدت أن البداية كانت مع زوجها وبعد ذلك خرجت لشراء وبيع السمك في الشادر واصبح لها اسم ومكان وزبون يأتي إليها بسبب خفض أسعارها عن باقي السوق بـ 5 جنيهات.

الزوجة المكافحة رزق

وسردت  لنا "الاسمعلاوي" قصة كفاح زوجته معه قائلا:" جئت إلى الصعيد منذ عدة سنوات وعشقت البلد وعشت وتزوجت بها".

ونوه إلى  أنه جاء من محافظة الاسماعلية وارتبط بأهل الصعيد بشكل كبير خاصة بعد أن أنجب طفله الأخير "الحسين"

كل ميه وليها سمك

وعن وجه الاختلاف بين الصعيد والاسماعلية قال:" كل سمك وله ميه مختلفة عنه، فالسمك المالح له سمك وعندنا في الاسماعيلية السمك الشبار والذي يتم طهيه بخيرة لاني بها بطارخ اما هنا الصعيد يختلف الوضع كثيرا فهنا سمك المزارع والسمك البلدي.

وتابع:" الناس هنا جميلة وأكيلة ورغم الظروف الحالية ولكن نحن نسير علي نهج البسيط وجو الناس وحتي من يأتي الي بسمك للتنظيف او الطهي أقوم بعمله له عادي".

واختتم:" زوجتي تأتي في البداية لفرش وتجهيز المكان وانا اقوم باعداد التتبيلة ثم ابدأ عملي والقريب من الشادر وعندما يأتي زبون تتصل بي واكون بجوارها ".

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق