قاعات السينما تستقبل "إيقاعات تامزغا"

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستقبل القاعات السينمائية المغربية خلال الشهر الجاري الفيلم السينمائي الجديد “إيقاعات تامزغا” للمخرج المغربي طارق الإدريسي، وذلك بعد جولة وطنية ودولية حط بها الرحال في مختلف المهرجانات السينمائية، أبرزها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته الماضية.

تدور أحداث الفيلم على مدار 90 دقيقة حول قصة موسيقيين يسافران عبر شمال أفريقيا بحثا عن الصوت الأمازيغي الحقيقي، في مغامرة وصفها مخرج الشريط بـ”المتميزة” وبأنها “مرت بعقبات متعددة ومتنوعة لتقدم للجمهور في الأخير قصة سينمائية ممتعة”.

يقتفي الفيلم أثر الإيقاعات الأمازيغية والصوت الأمازيغي الأصيل في شمال أفريقيا، من خلال رحلة تنطلق من مدينة الحسيمة، يقوم بها “كيمو” وصديقه “فؤاد” الذي يهرب من زواج مرتب له، مرورًا بالجزائر وتونس، ثم منطقة الساحل الأفريقي، وليبيا وصحراء مصر.

وحسب بلاغ لصناع العمل توصلت به هسبريس، فقد اعتبر المخرج طارق الإدريسي أنه ليس من السهل توزيع شريط في العصر الحالي بطريقة مستقلة، خاصة عندما يتعلق الأمر بأفلام ناطقة بالأمازيغية، مبرزا أن الفيلم غير التجاري لا يستمر في دور العرض أكثر من أسبوع.

وأضاف أن شريط “إيقاعات تامزغا ” يأسر المشاهد من البداية إلى النهاية، بلغة سينمائية مبتكرة حسب شهادات متعددة لكبار النقاد، موضحا أنه “على الرغم من تمتعهم بأسلوب غير تقليدي، إلا أن شباب اليوم يحتاجون إلى لغة تتوافق مع عصرهم”.

وتابع قائلا: “ما زلنا نعتقد أنه فيلم لعامة الناس، حيث تجتمع المغامرة والسفر والموسيقى والمناظر الطبيعية والحب والحرب”.

وسوف يعرف الفيلم، الذي حصد عددا مهما من الجوائز الوطنية والدولية من خلال مشاركاته المتعددة في المهرجانات، توزيعا مستقلا، حسب صناعه.

وسيعرض في مختلف الصالات المغربية، أبرزها سينما الريف، وسينما ألكازار التي تم ترميمها مؤخرًا في مدينة طنجة، وسينما النهضة الأسطورية في الرباط، وقاعات السينما الحديثة “باثي” في الدار البيضاء، وسينما أفينيدا في تطوان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق