أوركيد القطة البيضاء.. زهرة «لا وجود لها» تثير حيرة رواد السوشيال ميديا

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأزهار على شكل قطط تزعم أنها زهرة أوركيد نادرة تنمو في البيرو أو الإكوادور، لكن هذه الصورة مضللة تمامًا، فلا وجود لزهرة أوركيد بهذه الشكل في الواقع.

ويعمد كثيرون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى نشر صور لأزهار وطيور يدّعون أنها نادرة وحقيقيّة بهدف جذب التفاعلات. إلا أنّ هذه المنشورات تساهم في نشر التضليل وتشويه الحقائق العلميّة.

لا تُظهر نتائج البحث عن اسم هذه الزهرة ("أوركيد القطّة البيضاء" أو "Cat's eye dazzle") أي معلومات علمية موثوقة.

ولا يُرشد البحث العكسي عن الصورة إلى أي موقع علمي أو مصدر موثوق، بل إلى صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع تسويقية تنشر هذه الصورة أو صوراً أخرى لأزهار تشبه وجوه القطط.

وتُظهر بعض التفاصيل في الصورة، مثل عدم تناسق أوراق الزهرة، أنها قد تكون مولّدة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.


بعض التفاصيل فيها تتشابه إلى حدّ كبير مع الجوانب غير المتناسقة التي تبدو على الصور المولّدة بواسطة هذه التقنيات.

إلى ذلك، أكّد على هذه النقطة بالذات الخبير في الجوانب البصريّة للصور المولّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي والأستاذ في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا RMIT في أستراليا، تي جاي تومسون، الذي قال في رسالة لوكالة الأنباء الفرنسية: "نجد بعض العلامات غير المتناسقة على مستوى أوراق الزهرة" ما قد يشير إلى أنها مولّدة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي.

وعلّق قائلاً "مع الوقت والمهارة والتطور الفني سيصبح من الصعب تمييز الصور المولّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي" وبالتالي من المهم جداً النظر إلى نواح عدّة لإصدار الحكم.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق