تحذير من بيع الزيت المستعمل.. كارثة في البيوت المصرية

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انطلقت من جديد تحذيرات للمواطنين من الاحتفاظ بـ الزيت المستعمل لبيعه للسيارات التي تجوب الشوارع بشكل شبه يومي؛ لما في ذلك من خطر كبير يهدد صحة المصريين؛ نتيجة إعادة تدوير هذا الزيت وبيعه للمطاعم.

يقول الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن السيارات التي تجوب الشوارع لشراء الزيت المستعمل تستغل المواطنين الذين يريدون الحصول على أموال مقابل بيع كمية من الزيت الذي أصبح غير صالحًا للاستخدام، كما تستغل أصحاب المطاعم الذين يريدون الحصول على زيت للقلي بأقل تكلفة.

خطورة الزيت المستعمل

وأكد “حتة”، في تصريحات لبرنامج “8 الصبح” المذاع على قناة “DMC الفضائية، أن المصانع التي تشتري زيت مستعمل من المواطنين تقوم باستخدام مواد مبيضة غير معلوم ماهيتها تجعل شكل الزيت فاتح وكأنه جديدًا؛ لاستخدامه مرة أخرى.

ونبه إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة من أهمها السرطانات، وانسداد الشرايين، وأمراض الكلى والجهاز الهضمي، علاوةً على ضعف المناعة.

استخدامات نافعة للزيت المستعمل

وعن الاستخدامات النافعة للزيت المستعمل، قال أستاذ الطب الوقائي إنه يصبح أقل ضررًا عند استخدامه في صناعة الصابون السائل، أو استخدامه في الوقود الحيوي.

وفيما يتعلق بعدد مرات استخدام الزيت للقلي، قال شريف حتة إنه يمكن القلي في كمية الزيت الواحدة لثلاث مرات على الأكثر بشرط ألا يكون لون الزيت قد تغير، وألا يتم وضعه على درجة حرارة عالية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق