سقوط "سقراط" داعش في كردستان، من هو "عبد الله تفخيخ" ذراع البغدادي اليمنى؟

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 أعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق يوم الجمعة إلقاء القبض على "إرهابي كبير" كان قريبًا وموثوقًا جدًّا من زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي.

 

ذراع البغدادي اليمنى

وقال المجلس في بيان يوم الجمعة إنه قبض على المدعو سقراط خليل والمعروف باسم "عبد الله التفخيخ"، مشيرًا إلى أنه كان شخصًا قريبًا وموثوقًا جدًّا لدى أبو بكر البغدادي.

 

مجال التفخيخ

وذكر في البيان أن "عبد الله التفخيخ" انضم إلى "داعش" منذ 2013 وعمل في مجال التفخيخ وكان له دور بارز في السيطرة على الموصل في يونيو 2014.

-إعلانات-

وفي خضم اعترافاته، صرح سقراط بأنه انضم إلى "معسكر الجزيرة" وهناك تدرب على القتال ثم شارك في الهجوم على مدينة الموصل، مشيرًا إلى أن عددهم لم يكن يتجاوز الـ 300 شخص آنذاك وقد كان القتال ضاريًا جدًّا.

وأفاد المتهم بأنهم دخلوا إلى منطقة الرفاعي لمدة يومين أو ثلاثة وفي ظل الاشتباكات مع القوات الأمنية أمر "أبو ليث" (قائد المجموعة) أحدهم بتفخيخ سيارة كبيرة وفجرها بالقوة الأمنية مما أدى إلى مقتلهم ثم حدثت الانهيارات في الموصل، وفق ما جاء على لسانه.

وأضاف سقراط أنه دخل إلى سوريا من البوكمال انطلاقًا من مدينة القائم وأرسل في طلبه "حجي عبد الله" والذي كان آنذاك نائبًا للبغدادي، وطلب منه العودة إلى الموصل لإرجاع مبلغ من المال هناك، مشيرا إلى انه دخل إلى تركيا عبر التهريب ومن ثم إلى إيران وبعدها إلى العراق.

وتابع بالقول: "بقيت عند تاجر كان يتعامل مع "داعش" في كركوك مدة 25 يوما ثم دخلت إلى المدينة القديمة في الموصل بحكم معرفتي بالمنطقة وأخرجت المال من الموقع المحدد وكان قدره 5 ملايين دولار ثم رجعت إلى كركوك في الصباح.

وبين أن شخصا ينتمي لـ"داعش" ويدعى "أبو غفران" أخذ منه المال في منطقة الحضر.

 

السفر إلى تركيا

وبحسب اعترافه، فقد قرر السفر إلى تركيا وبعدها بأشهر عاد إلى العراق ليستقر إما في كركوك وإما بغداد لكنه لم يتمكن من ذلك، ثم عاد إلى تركيا وبعدها بـ 5 سنوات قرر العودة للاستقرار في إقليم كردستان حيث تم إلقاء القبض عليه بهوية مزورة وجواز سفر مزور.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "اقرا"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق