مبابي... حقبة مليئة بالسياسة والنفوذ والطموحات التي لم تتحقق!

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا شيء يلخص الفترة التي قضاها كيليان مبابي في باريس سان جيرمان أفضل من مباراته الأخيرة على أرضه.

كان هناك هدف آخر ولقب آخر وخطوة أخرى نحو رقم قياسي آخر - أول لاعب في تاريخ كرة القدم الفرنسية يفوز بالحذاء الذهبي في دوري الدرجة الأولى في 6 مواسم متتالية.

كان هناك تيفو أعده ألتراس النادي في مدرجات أوتيوي قبل انطلاق المباراة لتكريم إرثه - صورة لاحتفاله المميز، وهو مطوي الذراعين. كانت هناك أيضاً لافتة مكتوب عليها: «يا ابن الباريسيين، لقد أصبحت أسطورة باريس سان جيرمان».

لكن هذه المباراة لم تكن احتفالاً كاملاً بالسنوات السبع التي قضاها في باريس. نعم، كانت هناك أغانٍ تشيد به، ولكن أيضاً بعض صافرات الاستهجان والصافرات قبل انطلاق المباراة عندما تمت قراءة اسمه. انتهت الليلة برفع الكأس، ولكن أيضاً بالهزيمة أمام تولوز، وهي الخسارة الثانية فقط لباريس سان جيرمان هذا الموسم. وصفها لويس إنريكي بأنها أسوأ أداء للفريق هذا الموسم.

بالنظر إلى التأثير الذي أحدثه مبابي على باريس سان جيرمان، كان وداعه مخيباً للآمال. كان التركيز الرئيسي للأمسية على الفوز باللقب بدلاً من وداع مبابي. احتفل باريس سان جيرمان بلقبه الـ12 في الدوري الفرنسي، وهو إنجاز جعل باريس سان جيرمان يتصدر الدوري الفرنسي، حيث يتقدم الآن بفارق لقبين عن مارسيليا وسانت إتيان. كما أنه اللقب رقم 50 للنادي. وقد تم استقباله بحفل بهيج نظمه الملحن الباريسي الشهير توماس روسيل.

كان إعلان مبابي - الذي جاء في مقطع فيديو مدته 4 دقائق يوم الجمعة عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به - قصيراً للغاية. لم يكن هناك بيان أو منشور متزامن من النادي. لقد فوجئوا بذلك.

لكن مبابي لا يمكن أن يغادر باريس سان جيرمان دون توضيح قبل المباراة الأخيرة للنادي على أرضه هذا الموسم. لا يمكن أن تستمر أسابيع من التلميحات حول مستقبله أكثر من ذلك. لم يكشف عن وجهته التي يتوقع الجميع في باريس أن تكون ريال مدريد، لكنه أكد أن هذه المرة كان وداعاً بالفعل.

كيف سيتم استقباله في ملعب حديقة الأمراء، للمرة الأخيرة، كان دائماً ما سيكون محطّ اهتمام الجميع. هل سيهتف له المشجعون؟ ظاهرياً، قد يبدو عدم الترحيب بأفضل هداف في النادي أمراً غريباً، لكن هذا هو باريس سان جيرمان وهذا هو مبابي، ومن غير المرجح أن يكون للسنوات السبع الماضية من الدراما خارج الملعب أي تأثير.

كان في فيديو وداعه تلميحات إلى ذلك؛ شكر مبابي جميع من في النادي تقريباً، بمن في ذلك جميع مدربيه السابقين. لكن لم تكن هناك أي إشارة إلى رئيس النادي ناصر الخليفي أو المدير الرياضي السابق أنتيرو هنريكي.

الموسم الماضي وحده أسهم في ذلك. بعد إبلاغه النادي برغبته في الرحيل بنهاية عقده، بدلاً من تفعيل خيار التمديد لعام آخر، أخبره باريس سان جيرمان أنه يجب عليه تمديد عقده أو أن يتم بيعه. بعد ذلك تم إلقاؤه بشكل غير رسمي في «فريق القنابل»، وهو مجموعة اللاعبين غير المرغوب فيهم المدرجين في قائمة الانتقالات، وتم استبعاده من جولة النادي التحضيرية للموسم الجديد في اليابان وكوريا الجنوبية.

كانت هذه الحلقة الأخيرة من مسلسل مبابي مع باريس سان جيرمان. في عام 2022، بدا أنه كان من المقرر أن يوقع لريال مدريد، لكنه قام بتحول متأخر ووقع عقداً مربحاً. وقبل ذلك بعام، هيمنت التكهنات حول مستقبله في الصيف الماضي. وبدت فترته بأكملها، إلى حد ما، كأنها فترة وداع طويلة جداً. قد يكون ذلك مملاً.

ربما كان مبابي على دراية بذلك. في يوم الجمعة، بعد إعلانه عن الفيديو، حضر مبابي حفل شواء مع ألتراس النادي في حديقة الأمراء. من الخارج، بدا الأمر كأنه فعل حسن النية قبل رحيله. في الموسم الماضي، كان مبابي جزءاً من الفريق الذي تعرض للمضايقات أثناء تسلمه ميداليات لقب الدوري الفرنسي، لكنه تجنب الأسوأ من ذلك وتمت إعادة بناء علاقته مع مرور الوقت.

وطوال هذا الموسم، لم يتعرض لمضايقات من الألتراس، على الرغم من التكهنات خارج الملعب. في يوم الأحد، كانت هناك بعض الصافرات الصاخبة قبل انطلاق المباراة، ولكن بعد انتهاء الوقت الأصلي، أثناء رفع الكأس، تم منحه صافرة ثلاثية من مذيع المباراة ميشال مونتانا. كان هناك أيضاً تيفو بعد الإحماء. توجّه مبابي لتحية الألتراس وشاهد التيفو مرفوعاً أمامه. كان ذلك مصحوباً بهتافات مبابي.

مبابي يحتفل مع زملائه بلقب الدوري الفرنسي (أ.ب)

كان ذلك مناسباً لأنه، على الرغم من كل شيء، سيظل باريس سان جيرمان يتذكره كأفضل لاعب باريسي على الإطلاق. وُلد في بوندي، بضواحي باريس، وعاد إلى العاصمة ليحطم مجموعة كاملة من الأرقام القياسية للنادي، وكل ذلك قبل عيد ميلاده السادس والعشرين.

هدفه في مرمى تولوز رفع رصيده إلى 256 هدفاً مع النادي، ليواصل تصدره قائمة الهدافين التاريخيين للنادي. كما أنه صاحب أكبر عدد من الأهداف في أوروبا، وأكبر عدد من الهاتريك، وأكبر عدد من «الثنائيات» وأكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة (خمسة). لقد ساعد فرنسا على الفوز بكأس العالم، وسجل في نهائيين لكأس العالم على التوالي، بما في ذلك هاتريك واحد، وفاز بالحذاء الذهبي للبطولة، وأصبح قائداً للمنتخب الوطني.

هذا هو إرثه الرياضي، وسيتذكره المشجعون لكل ذلك أيضاً. كان هدفه يوم الأحد خير مثال على ذلك، حيث كان هدفه يوم الأحد مثالاً بارزاً، مع تسديدة سريعة غير مفهومة، ممزوجة بتحكم رائع وإنهاء رائع - لكنه لعب أيضاً في حقبة في باريس سان جيرمان لن يتم تذكرها بشكل إيجابي.

لقد كانت حقبة مليئة بالسياسة ونفوذ اللاعبين، وبشكل أساسي الطموحات التي لم تتحقق للنادي في دوري أبطال أوروبا. وهي الفترة التي انتهت بخيبة أمل، وهو شعور حددته احتجاجات المشجعين في الصيف الماضي، والذي بدأ الآن يتبدد مع ابتعاد النادي عن اللاعبين النجوم نحو حقبة جديدة وهوية جديدة.

وبمرور الوقت، من المؤكد أن النادي سيُذكر مبابي باعتزاز أكبر، بوصفه أفضل موهبة على الإطلاق وأيقونة النادي.

ولكن في الوقت الحالي، فإن باريس سان جيرمان وأنصاره يتطلعون بفارغ الصبر لبدء فصل جديد. وكما اتضح يوم الأحد، فإن المشاعر في وداعه ليست عاطفية تماماً، على الرغم من كل ما تم تحقيقه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق