تفاصيل مذكرة التفاهم بين هيئة الأوراق المالية الماليزية و البنك الإسلامي للتنمية لدعم بناء القدرات وتبادل المعرفة - اقرأ 24

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاثنين 29 ابريل 2024 | 05:10 مساءً

هيئة الأوراق المالية الماليزية و البنك الإسلامي للتنمية يوقعان مذكرة تفاهم لدعم بناء القدرات وتبادل المعرفة

بندر الزهراني

تواصل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)جهودها  لتعزيز التعاون مع الجهات المالية المختلفة في العالم الإسلامي  ،ووقعت هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) اليوم مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، تمهيداً لمزيد من التعاون في سوق رأس المال الإسلامي (ICM) وتوسيع نطاق التقنية المالية الإسلامية والتمويل الاجتماعي، وبخاصة في مجال الأوقاف.

اقرأ ايضا:البنك الإسلامي للتنمية يساهم بـ150مليون دولار لصالح مبادرة التمويل الذكي للتعليم

مذكرة التفاهم  بين البنك الإسلامي وهيئة الأوراق المالية الماليزية

وشهد معالي رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم ومعالي الدكتور محمد سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، توقيع مذكرة التفاهم المهمة والتي تعد الأولى من نوعها بين الهيئة والبنك متعدد الأطراف الرائد في الجنوب العالمي.

 الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية 2024 

وقد وقع مذكرة التفاهم كل من داتو سري الدكتور أوانج أديك حسين رئيس هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC)، والدكتور زامير إقبال نائب الرئيس للشؤون المالية والمدير المالي للبنك الإسلامي للتنمية، وذلك على هامش الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية 2024 في الرياض.

مجالات التعاون بين البنك الإسلامي  وهيئة الأوراق المالية الماليزية

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة اليوم، ستتعاون كل من هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) والبنك الإسلامي للتنمية في العديد من المجالات الرئيسية،  منها 

- تسهيل الابتكار في مجال التقنية المالية الإسلامية

-تعزيز تطوير التمويل الاجتماعي الإسلامي

-تشجيع تدفق الاستثمارات، وجوانب أخرى.

أهداف المذكرة بين البنك الإسلامي وهيئة الأوراق المالية الماليزية

وتهدف المذكرة  إلى  دعم بناء القدرات وتبادل المعرفة والمشاريع الفنية المشتركة في مجالات الاهتمام الرئيسية المتعلقة بإدارة رأس المال الاستثماري، والتي يمكن أيضًا الاستفادة منها من قبل المؤسستين لصالح الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

جذب الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الخاصة

وقال معالي الدكتور الجاسر، “بموجب مذكرة التفاهم هذه، ستتعاون هيئة الأوراق المالية الماليزية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز التقنية المالية الإسلامية والتمويل الاجتماعي وجذب الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الخاصة. ومن شأن هذا التعاون أن يسهم في تعزيز أسواق رأس المال الإسلامية ليس فقط في ماليزيا، بل في كافة الدول الأعضاء في مجموعة البنك. وتعطي هذه الشراكة الأولوية لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسواق الخاصة، والتي تعتبر ضرورية للتمكين الاقتصادي.'

توسيع وتعميق وضع التكنولوجيا المالية الإسلامية

وأشار الدكتور أوانج أديك حسين إن التعاون بين الطرفين يمثل حدثاُ هاما في تاريخ هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقال 'نعتزم في الوقت الراهن توسيع وتعميق وضع التكنولوجيا المالية الإسلامية من خلال قابليتها للتوسع والأسواق الجديدة، بالإضافة إلى تعظيم الفرص من خلال التمويل الاجتماعي والتي تشمل تطوير أصول الأوقاف، وذلك باستخدام أسواق رأس المال الخاصة بنا وخبراتنا في مجال التطوير المالي.'

توسيع نطاق المشروعات متناهية الصغر والصغيرة

وأضاف 'يمكن للطرفين من خلال تعزيز التعاون بينهما تطوير وتوسيع نطاق المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بما يدعم تطلعاتنا'.

 المبادرات الإستراتيجية الرئيسية لسوق رأس المال الماليزي

أوضح الدكتور أوانغ أديك أن مذكرة التفاهم هذه تتماشى كذلك مع المبادرات الإستراتيجية الرئيسية لسوق رأس المال الماليزي في إطار الخطة الرئيسية لسوق رأس المال 3 (2021-2025)، بما في ذلك توسيع نطاق سوق رأس المال الإسلامي ليشمل أصحاب المصلحة الأوسع في الاقتصاد وتبني التعاون والابتكار من أجل النمو.

تعزيز مكانة قادة الفكر في ماليزيا

وتابع :لتحقيق هذه الغاية، تعاونت هيئة الأوراق المالية الماليزية مع شركتها التابعة، أسواق رأس المال الماليزية، مؤخرًا مع العديد من أصحاب المصلحة في أبو ظبي ودبي والرياض. ويشمل ذلك الاستفادة من الدعم الماليزي لتعزيز تأثير سوق رأس المال الإسلامي وتعزيز مكانة قادة الفكر في ماليزيا.

هيكلة أدوات التمويل المبتكرة

و قالت شريفتول هنيز سعيد علي، المدير التنفيذي لسوق رأس المال الإسلامي في هيئة الأوراق المالية الماليزية، عن كيفية الاستفادة من سوق رأس المال الإسلامي في هيكلة أدوات التمويل المبتكرة لمواصلة تطوير الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي وإصدارات الصكوك وإدارة الأصول الإسلامية.

 سوق رأس المال الإسلامي الماليزي

وكان سوق رأس المال الإسلامي الماليزي قد شهد في عام 2023 نمواً بنسبة 4.5% ليصل إلى 2.4 تريليون رينجيت ماليزي، في حين ارتفعت الصكوك القائمة بنسبة 7.4% والأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بنسبة 1.5%..

وتظل ماليزيا رائدة عالميًا في سوق رأس المال الإسلامي، لاسيّما في الصكوك المستحقة وكذلك إدارة الصناديق الإسلامية، حيث حصلت على أعلى التصنيفات في المؤشرات العالمية بما في ذلك مؤشر التكنولوجيا المالية الإسلامية، ومؤشر الاقتصاد الإسلامي العالمي، ومؤشر تطوير التمويل الإسلامي العالمي للسنة العاشرة على التوالي.

تعاون الهيئات  والشركات في ماليزيا بشكل وثيق مع البنك الإسلامي

يذكر أن معالي رئيس الوزراء الماليزي  أنور إبراهيم ومعالي الدكتور محمد سليمان الجاسر،  اتفقا خلال اجتماعهما في مارس 2023 على أن تتعاون الهيئات والجهات التنظيمية والشركات في ماليزيا بشكل وثيق مع البنك الإسلامي للتنمية لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون، ويشمل ذلك تطوير وتجربة منتجات التمويل الإسلامي المبتكرة، وتعزيز صناعة الحلال، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق