تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة القديس مكاريوس الإسكندري

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى نياحة القديس مكاريوس الإسكندري.

 

قصة القديس مكاريوس الإسكندري

سنة 109 للشهداء ( 393م )، تنيَّح القديس مكاريوس الإسكندري أحد الثلاثة مقارات. وُلِدَ بالإسكندرية سنة 296م من أسرة فقيرة.

 وكان يعمل أولًا خبازًا، يصنع الفطائر والحلوى ويبيعها. نال سر المعمودية المقدسة في الثلاثين من عمره، فتقوى بالنعمة، وكان يسمع عن أخبار النساك والرهبان. فقام بزيارة القديس أنطونيوس أب الرهبان سنة 335م. وعند عودته قصد برية نتريا (برية نتريا: تبعد 65كم جنوب غرب الإسكندرية، 15كم عن دمنهور، وهي حاليًا أطلال بمركز حوش عيسى محافظة البحيرة) وكان عمره وقتئذ 38 سنة تقريبًا. 

-إعلانات-


تعرف على الصوم الأربعينى

الكنيسة، كانت المنطقة عامرة بالقلالي الرهبانية التي أسسها القديس آمون سنة 315م تقريبًا. تتلمذ على يد القديس آمون لمدة عامين حتى تنيَّح سنة 337م، ثم على يد خليفته القديس بامو الذي استلم رئاسة الدير سنة 340م. 
ولما تعمقت حياة مكاريوس النُسكية، ونما في وجهاده مضى إلى دير طبانسين، حيث تنكر في زى خادم. فلما رآه رئيس الدير أنه شيخ، منعه لعدم مقدرته على الحياة الشاقة وبعد إلحاح قبله، وكان ذلك في الصوم الأربعيني، فكان يصوم أسبوعًا أسبوعًا ويفطر على ورق الكرنب كل يوم أحد، علاوة على سهره وشغل اليد. 

وأدى ذلك إلى إصابته بضعف شديد إضافة إلى أنه أصبح نحيف الجسم للغاية. فتذمر الرهبان وقالوا للقديس باخوميوس أب الشركة: " أَخرِّج هذا الرجل من هنا لأن ليس له جسدًا ". أما باخوم فعرفه بإرشاد إلهي. ولما اُكْتشِفَ أمره، ذهب وتوحد بمنطقة القلالى ( سيليا ) والتي تبعد عن نتريا بنحو عشرين كيلومترًا، وكان القديس إيسوذوروس قسًا للقلالى. وفي سنة 355م رسموا القديس مكاريوس قسًا وسلموه رئاسة القلالى بدلًا من القديس إيسوذوروس، الذي ذهب إلى شيهيت لمساعدة القديس مكاريوس المصري ( الكبير )، كما أنه بعد نياحة القديس بامو سنة 373م، استلم مكاريوس الإسكندري رئاسة منطقة نتريا، وذلك لأن القلالي ونتريا كانتا قدأصبحتا متلاصقتين بعد أن زاد عدد الرهبان فيهما. واستمر هكذا حتى نياحته سنة 393م. كما أن هذا القديس نُفي مع القديس مكاريوس المصري إلى جزيرة فيلة على يد فالنس الإمبراطور الأريوسي، وقد وهب الله لهذا القديس نعمة عمل المعجزات، وكان ذا طابع مرح ممزوجًا بالبساطة واللطف.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق