التعليم: دورة تدريبية للملاحظين والمصححين قبل انطلاق الامتحانات - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التعليم: دورة تدريبية للملاحظين والمصححين قبل انطلاق الامتحانات - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 04:50 مساءً

اصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات واضحة لرؤساء ووكلاء لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة لامتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية بضرورة بذل اقصى جهد لضمان حسن سير أعمال التصحيح وسلامة الإجراءات المتبعة داخل الكنترولات لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

شدد الدكتور رضا حجازي على حرص الوزارة على العمل فى إطار منظومة دقيقة، والاستعانة باكفأ العناصر ذوي الخبرة لاجراء امتحانات الثانوية العامة والالتزام بدرجة عالية من الشفافية لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

قال الوزير إنه سيتم اتخاذ إجراءات حازمة لتفادي كل المشكلات التي واجهت الامتحانات في الأعوام الأخيرة وتفاديها هذا العام.

اصدر الوزير توجيهاته بسرعة عقد برنامج تدريبى لمقدرى الدرجات على استخدام مستويات التقدير "Rubrics"، فى ضوء تصحيح الامتحانات بشكل إلكتروني.. لضمان أعلي مستويات الموضوعية والعدالة بين الطلاب.. حيث يتم عمل مسح ضوئي لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية فى ضوء مقاييس تقدير الأداء لكل سؤال على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين.. لضمان ثبات ودقة التصحيح، وفي حالة وجود فرق واضح بين تقييم المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث لوضع التقييم النهائي للدرجة.

يعلن الوزير قريبا عن عقد برنامج تدريبي لرؤساء ومراقبى أول اللجان، من خلال تقنية الفيديو كونفرنس.. لتدريبهم على الإجراءات الخاصة بأعمال الامتحان.

فى إطار الإجراءات التأمينية التى اتخذتها الوزارة من العام الماضى سيتم وضع باركود أعلي وأسفل البابل شيت وورقة الاجابة للأسئلة المقالية لضمان حق الطالب فى حالة التظلم من التصحيح، وتفاديا لأى محاولات تلاعب بالنتائج مع إتاحة الفرصة للطلاب للتظلم من درجاتهم في اى مادة من المواد تحقيقا لمبدأ الشفافية.. حيث يستطيع الطالب الاطلاع على ورقة الأسئلة والإجابة الخاصة به فى 8 أول أيام التظلمات.

يتم تدريب الملاحظين على كيفية مراجعة الجزء الخاص ببيانات كل طالب على ورقة الإجابة والأسئلة أثناء عقد الامتحان وكذا صحة كتابة أرقام الجلوس..حيث سيتم توزيع البابل شيت مكتوبا عليه اسم المادة مع التنبيه علي الطلاب بعدم الاعتداد بأي اجابة يدونها الطالب باى شكل في كراسة الأسئلة وفي حالة استعانة الطالب بكراسة إجابة جديدة. لا يتم التخلص من الكراسة "التالفة" بل يوضع عليها علامة "X" مع تحرير محضر بذلك.

ويعلن الوزير قريبا الاجراءات المشددة التى اتخذتها الوزارة لمكافحة الغش وعدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة فى لجان حدث بها غش جماعي أو شغب سابقًا. فضلًا عن ضمان عدم دخول الطلاب اللجان بأي وسائل مساعدة للغش، وتغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخلها لضمان انضباط سير الامتحانات، وتطبيق القرار الوزاري رقم "34" لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم "205" لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

تذيع الوزارة قريبا جدا علي موقعها الالكتروني وصفحتها الرسمية علي فيس بوك الفيديو التعريف للطلاب باليات وطريقة استخدام البابل شيت.

"البابل شيت" مؤمّن

أوضح الدكتور رضا حجازى، ان ورقة البابل شيت الآن مؤمنة تماما.. ولن يكون هناك تدخل بشرى فى نقل بيانات الطالب من رقم جلوس وكود الطالب وكود نموذج الاسئلة (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د).

كما يؤكد ان كل المدارس التى تم اختيارها كلجان امتحانات مؤمنة تماما ومراقبة سواء المدارس الثانوية الجاهزة اصلا تكنولوجيا وهذه مزودة اصلا بالكاميرات المرتبطة بغرفة العمليات المركزية أو المدارس الاعدادية والابتدائية البديلة للمدارس الثانوية التي دخلت الصيانة أو لعدم صلاحيتها لاستقبال الطلاب اي سبب سواء أمني أو غيره.. وهذه سيتم الاستعانة فيها بعدد اكبر من اعضاء لجان الإدارة لمتابعة كل صغيرة وكبيرة تحدث اثناء الامتحان وابلاغ غرفة العمليات أولا بأول.

شدد الوزير على ان كل اللجان سيتم تأمينها من الخارج بعناصر من رجال الشرطة وسيارات تجوب المنطقة المحيطة.. لتأمين الطلاب والملاحظين ونقل اوراق الاسئلة والاجابة قبل وبعد الامتحان يوميا.

كان الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم قد عقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية اكد خلاله ان سحب الامتحانات سيتم من بنوك الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي لضمان الجودة والدقة كما تم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الاجابة وان تصحيح إجابات أسئلة "البابل شيت" سيتم إلكترونياً.. بينما يتم تصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم وان توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية سيتم علي خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

شدد الوزير على انه يتم اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام موضحا انه سيتم التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان.. واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات..ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان مؤكدا استخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها هذا العام في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني ورصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكترونى على الفور واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حياله.

اشار حجازى الى انه سيتم تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان.

اسئلة واستفسارات

من جانبهم واصل اولياء امور طلاب الثانوية العامة طرح اسئلتهم واستفساراتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعى التى تعبر عن قلقهم البالغ من الشائعات التي ينشرها بعض المغرضين .. واهمها هل صحيح ان الطالب لابد ان يتسلم نموذج الاسئلة بنفس الرقم الذى تسلمه به فى اليوم الاول للامتحانات بمعني لو تسلم الطالب مثلا نموذج (أ) فى اليوم الاول للامتحانات فلابد ان تكون كافة امتحاناته التالية حسب نفس النموذج؟.

وطالب الكثيرون بتوضيح طريقة كتابة أرقام الجلوس للطلاب كما تساءلوا حول الطريقة الأمثل لتعديل الطالب اجابته عند الاحساس بانه اخطأ فى الاجابة التي سجلها فى البابل شيت.

ورداً علي هذه الاسئلة والتساؤلات اكد مصدر مسئول بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى المسئول عن وضع الاسئلة وتصحيح الاجابات انه ليس هناك اي الزام للملاحظين بتسليم نموذج الاسئلة بنفس الرقم كل مرة.

وقال ان أى طالب تسلم نموذج أسئلة رقم أ.. وجاوب عليه ووسلم ورقة البابل شيت الخاصة به.. وجاء في الامتحان التالى وسلمه الملاحظ نموذج رقم (ب) أو (ج) أو (د).. فهذا امر عادى جدا وكل االمطلوب منه ان يكتب بياناته من رقم جلوس واسمه واسم المادة ورقم النموذج الذي تسلمه.

مؤكدا انه ليس هناك حاجة لاستلام نفس رقم نموذج الاسئلة فى كل مرة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق