منصة OALL.. ابتكار إماراتي رائد مدعوم بالـAI للنماذج اللغوية العربية الكبيرة

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الخميس 2024/5/16 07:16 م بتوقيت أبوظبي

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي بالتعاون مع منصّة التقييم الرائدة Hugging Face والمبادرة العربية للذكاء الاصطناعي 2A2I، اليوم، عن إطلاق أول منصّة رائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة المفتوحة OALL.

ويستضيف مركز HugginFace المنصة.

وتهدف OALL إلى توفير منصّة رائدة مخصّصة لتقييم ومقارنة أداء النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال المعالجة الطبيعية للغة العربية.

وتساهم المنصّة العربية بدور محوري في تطوير النماذج والتطبيقات التي يتم ضبطها بدقة كي تناسب الفروقات الدقيقة التي تتميز بها اللغة والثقافة والتراث العربي.

وباعتبار هذه المنصّة موجّهة نحو المجتمع، فهي محايدة وشفافة وشاملة ومفتوحة أمام مجتمع المعالجة الطبيعية للغة العربية بأكمله.

وقال الدكتور حكيم حسيد، المديرالتنفيذي ورئيس قسم الأبحاث بالإنابة في وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي"يعتبر التقييم ركيزة أساسية لأيّ تقدّم يتحقق في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن هذا المنطلق، نُقدّم منصّتنا الرائدة لدعم الابتكار في العالم العربي، وللمساهمة بتعزيز دمج اللغة العربية ضمن نماذج الذكاء الاصطناعي باعتبارها لغة من المستوى الأول".

وأضاف "تساهم هذه المبادرة بتغيير جذري في مجتمع النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وترتقي بها إلى مستوى جديد، كما ستضع هذه المنصّة معيارا ومرجعا موحدا للعمل والابتكار المشترك على مستوى المجتمع ككلّ".

بدوره، قال علي الفيلالي، رئيس المبادرة العربية للذكاء الاصطناعي 2A2I"متحمسون لإطلاق المنصّة الرائدة المفتوحة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة OALL؛ حيث تساهم هذه المبادرة بدور محوري في تمكين أفراد المجتمع من تقييم نماذجهم اللغوية، وغيرها من إصدارات النماذج بسهولة، إلى جانب مجموعة واسعة من المهام التي قد تكون مكلفة للغاية، وذلك عبر تمكين الوصول المباشر إلى التقييمات".

وأضاف "نتوقع أن تعزز هذه المنصّة إنتاج المزيد من النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وأن تشجع المزيد من المبتكرين على تطوير الإصدارات الخاصة بمهامهم واحتياجاتهم المحدّدة لديهم، وسيؤدي ذلك إلى تحسين منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي لجميع الناطقين باللغة العربية في مختلف أنحاء العالم، وفي إثراء المشهد العالمي لمعالجة اللغة الطبيعية باستخدام أدوات متنوعة وشاملة".

من جانب آخر، قالت كليمنتين فورييه، الباحثة المسؤولة عن المنصّات الرائدة والتقييمات في منصّة HuggingFace"خلال الشهور القليلة الماضية، عملنا مع معهد الابتكار التكنولوجي، ومع المبادرة العربية للذكاء الاصطناعي A2I2 بهدف إنشاء منصّة رائدة مفتوحة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة".

وأضافت "نعتقد أنه من الأهمية بمكان دعم وتعزيز الأبحاث في مجال معالجة اللغات الطبيعية غير الإنجليزية، حيث تركز غالبية الأبحاث على اللغة الإنجليزية، ويتمثل هدفنا في تطوير أدوات تقييم مفيدة لجمهور أوسع، كما نأمل بشكل خاص أن تساهم منصّة الروّاد في تعزيز هذا النوع من الأبحاث بما يماثل الطريقة التي ساهمت بها المنصّة الرائدة Upstage في إثراء المعالجة الطبيعية للغة الكورية".

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg

جزيرة ام اند امز

US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق