هشام عز العرب: 29% زيادة في ربح بنك CIB بالدولار بعد تحييد أثر سعر الصرف والفائدة

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

06:06 م الخميس 16 مايو 2024

كتبت- منال المصري:

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، إن الأرباح الكبيرة التي حققها بأكثر من 96% يعود في جزء منها إلى رفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف.

وأَضاف في مقابلة مع "العربية بيزنس" اليوم الخميس، أنه عند تعديل الأرقام من الجنيه إلى المعادل بالدولار بتاريخ الإعلان عن الأرباح، "بهدف تحييد الأرقام التي يطلق عليها الأرقام أو الحركات الاستثنائية للتحقق من النشاط الرئيسي" نجد زيادة في الأرباح بنسبة 29% بالدولار للربع الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

كان بنك CIB أعلن خلال الأسبوع الجاري زيادة صافي أرباحه بنسبة 96% خلال أول 3 أشهر من العام الجاري على أساس سنوي مسجلا نحو 11.92 مليار جنيه.

وعلى مستوى الإيرادات المحققة المستدامة للبنك، أضاف هشام عز العرب في حواره مع "العربية بيزنس"، أن الإيرادات المستدامة للبنك زادت بنسبة 35%، مع استبعاد الإيرادات الاستثنائية للمتاجرة، وكذلك تأثيرات تغيرات سعر الصرف.

وأوضح أن البنك سجل نمواً في القروض خلال الربع الأول بنسبة 18%، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 4.35%.

وبحسب عز العرب، أنه عند تحييد سعر كوريدور "سعر الفائدة لدى المركزي" والإيرادات الاستثنائية للمتاجرة وتأثير سعر الصرف سنجد زيادة في الإيرادات بنحو 35%.

وحول تحقيق ربحية 35% بعد تحييد سعر الصرف، أكد عز العرب أن البنك يتبنى فكرا يقوم على تحويل الضغوط الاقتصادية إلى فرص استثمارية بهدف التجاوب مع مستجدات العمل وإيجاد طرق للتحوط من مشاكلها ودعم نمو الاقتصاد من خلال التركيز على الإيجابيات بدلا من السلبيات، وهو ما يساعد في تحقيق فرص أكبر.

كان البنك المركزي أعلن في 6 مارس الماضي تحرير سعر الصرف بهدف القضاء على السوق السوداء لتجارة العملة، وتوحيد سعر الصرف، وقفز سعر الدولار بنحو 60% مقابل الجنيه.

وتزامنا مع هذا القرار رفع البنك المركزي سعر الفائدة 6% دفعة واحدة في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية ليصل سعر العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، بهدف احتواء الضغوط التضخمية من تحرير سعر الصرف.

وحول استثمارات البنك في أدوات الدين المحلية، قال رئيس بنك CIB، إنها هبطت قليلا خلال الفترة الأخيرة مقابل زيادة استثماراتهم في ودائع السوق المفتوح لدى البنك المركزي، وفق ما ذكره مع "العربية بيزنس".

كان البنك المركزي وافق على سحب سيولة مقدمة من البنوك بأكثر من تريليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 27.75% في عطاء للوديعة الأسبوعية للعائد الثابت الثلاثاء الماضي.

وعزا بعض الخبراء من الاقتصاديين والبنوك هذا إلى أسباب مختلفة منها سعي البنك المركزي لكبح التضخم باعتبارها من أحد الأدوات في يد السياسة النقدية لامتصاص السيولة، وإتاحة عائد مجزي للبنوك مقابل ارتفاع تشغيل الودائع لديها بعد تراجع سعر الفائدة على أذون وسندات الخزانة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق