كواليس جلسة محاكمة المتهمين في قضية رشوة الجمارك.. مرافعة النيابة: المتهم الأول ضرب بالقانون عرض الحائط ولهث وراء الحرام وأكل الرشوة.. والدفاع يستند إلى بطلان الإجراءات

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، الاستماع إلى مرافعة النيابة العامة في قضية رشوة مصلحة الجمارك وأُجلت الجلسة لـ12يونيو المقبل للنطق بالحكم. 

مرافعة نارية للنيابة في جلسة المحاكمة 

وقال ممثل النيابة العامة في مرافعته، أمام المحكمة بأن الرشوة تفسد الأخلاق وبها تمحق الأرزاق، عدو للأتقياء الأنقياء أنها دليل على الشرف والطمع والسفه والجشع، كم من حقوق عباد الله أضاع وكم من باطل أصبح بها حقا وكم من حق أصبح بها باطل، وكم من رفيعٍ وضعته وكم من وضيعٍ رفعته، وتبوأ بها المناصب المرموقة.

-إعلانات-

ضاعت الأمانة وحلت محلها الخيانة.. فالرشوة سحت في بطونكم نارًا تأكلون

وأضاف ممثل النيابة العامة: الرشوة بها ضاعت الامانة وحلت محلها الخيانة وبها مثل الأمر لغير أهله وأصبح الوظيفة بضاعة تباع وتشترى في كل ساعة، فيا أيها الراشون والمرتشون أتيناكم بالحق وأكثرهم له كارهون، إنكم لتشتهون السحت كما السابقون، فالرشوة سحت في بطونكم نارًا تأكلون، سموها أن ما شئتم كما تدعون، سموها هدية سموها عطية سموها حق كثير، بل هي شر مستطير

الرشوة هي السحت والأكل الحرام..ومن رحمة ربكم لمطرودون

وأردف ممثل النيابة العامة في مرافعته: إن هي إلا أسماء سميتموها وأيًا ما أنتم مبرمون، فلن تلبسوا علينا الحق بالباطل، فالرشوة هي السحت والأكل الحرام، فإنكم في العذاب لمشتركون، ألا إنكم لمحكومون ومن رحمة ربكم لمطرودون.

المتهم الأول بالقضية لهث وراء الحرام وأكل الرشوة وضرب بالقانون عرض الحائط

وقال ممثل النيابة العامة لـقاضي رشوة الجمارك إن المتهمين أكلوا الحرام ونسوا الله ولهثوا وراء الشيطان، حيث إن المتهم الأول أقسم بالله أن يضرب بالقانون عرض الحائط، بعدما وقع في رشوة، وأن المتهم لهث وراء الحرام وأكل الرشوة.

استخدم نفوذه وسلطاته من أجل إنهاء جميع المصالح لنفسه

وأضاف ممثل النيابة العامة، أن المتهم الأول استخدم نفوذه وسلطاته من أجل إنهاء جميع المصالح لنفسه، مقابل عمله، وأن المتهم الأول لم يراعِ الله في المنصب الذي أنعم به عليه «مدير الادارة العامة للجمارك»، حيث إنه كان يمضي على مستخلصات من أجل الرشوة وكان يتفق على كل مبلغ مالي مقابل استخلاص كل حاوية للتصدير.

مقابل رشوة.. لإمضاء له على مستخلصات في الجمارك

وقال ممثل النيابة العامة أيضا في مرافعته، إن المتهم الأول طلب من المتهم الثالث 45 آلف جنيه من أجل الإمضاء له على مستخلصات في الجمارك، حيث وقعوا اتفاق بين المتهم الأول والثالث على إنهاء بعض الأوراق في كل رسالة جمركية، مقابل رشوة بمبلغ مالي 510 آلاف جنيه لإنهاء كافة الإجراءات.

وتابع ممثل النيابة العامة في مرافعته، أن المتهم الخامس طلب من المتهم الأول بأن يرجع الشغل مرة أخرى إلى «مينا بدر الذهبية»، وقتها اتفق المتهم الأول مع المتهم الخامس بأنه سيأخذ 7 آلاف جنيه، على كل حاوية يتم تصديرها خارج البلاد، ثم طلب المتهم الأول من المتهم الخامس بزيادة ثمن الحاوية مقابل 10 آلاف جنيه.

كما أشار ممثل النيابة العامة في مرافعته، بأن المتهم الأول طلب من المتهم الرابع مبلغ مالي 366 ألف جنيه مقابل تصدير شحنات لشركتي سوتير وشركة بدر الذهبية في الجمارك.

ممثل النيابة يطلب توقيع أقصى عقوبة على المتهمين

وطالب ممثل النيابة العامة في ختام مرافعته أمام هيئة المحكمة، بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، مضيفًا: «الحكم حكم الله وحكمكم لكي ينصلح شأن البلاد والعباد وليكونوا عبرةً لغيرهم، وردعًا لكل من تسول له نفسه بالتلاعب في أموال الدولة».

النيابة للمتهمين برشوة الجمارك: فلا يكفيكم عقاب الدنيا ولا تطمحوا إلى عفو بيه تفخرون

واختتم ممثل النيابة العامة: فلا يكفيكم عقاب الدنيا ولا تطمحوا إلى عفو بيه تفخرون، فإننا أتيناكم بنبأ يقين نتلوه على مسامع حضراتكم، أتيناكم بالظلم والجور والبهتان أتيناكم بالزور والكذب وخيانة الأمانة، أتيناكم بنبأ من شر البرية: رجلان تجردا من معانى الشرف والأمانة وليا من أمر الناس ما هو عظيم.

دفاع المتهم الأول ذةيطلب ببراءة موكله من التهمة المنسوبة إليه 

وبعد مرافعة ممثل النيابة.. ترافع دفاع المتهم الأول في رشوة الجمارك أمام المحكمة وطالب ببراءة موكله من التهمة المنسوبة إليه مستندا إلى بطلان التحريات.

دفاع المتهم الأول يدفع ببطلان التحريات 

وقال الدفاع إن إذن التحريات والضبط صدر للمتهم على عنوان قديم كان يقيم به قبل 8 سنوات، حيث إن المتهم غير محل إقامته من هذا العنوان بعام 2015.

انتفاء أركان جريمة الرشوة.. خلت المكالمة من وجود أي دليل أو محادثات 

كما دفع محامي المتهم الأول أمام المحكمة بانتفاء أركان جريمة الرشوة بركنيها المادي والمعنوي، حيث خلت المكالمة من وجود أي دليل أو محادثات تدل على أخذ رشوة، حيث إن المحادثات التي جمعت المتهم كانت تشمل كلاما عاما فلا يوجد ما يثبت أن المتهم طلب رشوة.

دفاع المتهم الأول يدفع ببطلان إذن النيابة بالمراقبة والتسجيل 

وأكد دفاع المتهم الأول أمام هيئة المحكمة، على بطلان الإذن الصادر من نيابة أمن الدولة، بالمراقبة والتسجيل للمتهمين في القضية، مؤكدًا على بطلان التسجيلات التي أجراها عضو هيئة الرقابة الإدارية وذلك بغرض القبض على موكلي.

كما طالب دفاع المتهم الأول، ببطلان إذن النيابة العامة الصادر بتاريخ 22 مارس 2023، مع بطلان اعتراف المتهم السابع، كما دفع دفاع المتهم الثاني، بانتفاء اركان جريمة الرشوة في حق موكله.

هيئة المحكمة في قضية رشوة الجمارك 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار مدبولي حلمي كساب، وعضوية المستشارين عبد العظيم محمد العشري وأحمد ماهر الجندي وأمير عادل رمزي، وأمانة سر محمد جبر.

قائمة المتهمين في قضية رشوة الجمارك 

وشملت قائمة المُتهمين كلا من محمد.ر مدير عام الإيداعات والشئون الجمركية بمصلحة الجمارك المصرية، علي.ع مُدير إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، محمود.م مالك مكتب للاستيراد والتصدير.

وضمت أيضًا كلا من صفوت.ع مستخلص جمركي، شادي.ح مدير جمرك العاشر من رمضان، محمد.ج  حاصل على دبلوم فني صناعي، وسيد.غ معاون خدمة ثالث بإدارة الكسب غير المشروع في وزارة العدل.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق