طوفان نوح، عباس شراقي يكشف كارثة تهدد السودان حال انهيار سد النهضة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كارثة انهيار سد النهضة، كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، تأثير انهيار سد النهضة بعد زلزال إثيوبيا.

الفارق بين سد النهضة والسد العالي في الخطورة 

وقال عباس شراقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "خلاصة الكلام" الذي تقدمه الإعلامية أميرة بدر بقناة "النهار": "ليست هناك مشكلة من حجم السدود بدليل أن سد الحجم حجمه ضعف حجم سد النهضة ولكن الأهم أن يتناسب مع المنطقة من الناحية الجيولوجية بعيدا عن أي نشاط زلزالي أو فوالق زلزالية".

-إعلانات-

89.webp
سد النهضة، اثيوبيا، اقرا

أزمة إثيوبية تهدد المنطقة يكشفها عباس شراقي

وأضاف: "إثيوبيا لديها أكبر فالق زلزالي على سطح الأرض، ويسمى الأخدود الإفريقي العظيم وهو يقسم إثيوبيا إلى نصفين أدى إلى خسف الأرض إلى 125 مترا تحت سطح البحر وخرجت براكين ارتفاعها أكبر من 4600 متر وخلقت نظاما مطريا فريدا على مستوى العالم، وأصبحت البيئة بها جبال بركانية وفوالق وتشققات وحصل مشاكل داخل سدود بإثيوبيا وانهار أحد المشاريع بعد افتتاحه بـ10 أيام".

عباس شراقي يكشف تفاصيل جديدة عن زلازل إثيوبيا

وأوضح: المنطقة الإثيوبية هي حزام الزلازل في القارة الإفريقية وأكبر منطقة بها نشاط زلزالي، وأقصى زلزال كان في حدود 6.5 على مقياس ريختر، وعدد الزلازل في إثيوبيا سنويا من 5 إلى 10 زلزال والأسبوع الجاري حدث زلزال بالقرب من سد جيبا 3 ولو حدث وانهار هذا السد سيؤدي إلى تدمير ملايين السكان في كينيا".

ولفت إلى أن سد النهضة يبعد عن أشد مناطق إثيوبيا زلازل بحوالي 300 كيلو متر، ولكن هناك بعض الزلازل تحدث في منطقة السد اَخرها كان 8 مايو العام الماضي زلزال وقع على بعد 100 كم من السد.

90.webp
منطقة سد النهضة، اقرا

مفاجأة عن زيادة الزلازل في إثيوبيا بعد تخزين سد النهضة

وتابع: "لما بدأت التخزين في سد النهضة وجدنا أن عدد الزلازل في إثيوبيا ارتفع من 10 زلازل سنويا حتى إلى 38 زلزال في 2023 وفي 2024 حتى الآن 10 زلازل، وهذا ما يشير إلى تأثير السد على كثرة الزلازل".

كارثة على السودان بسبب سد النهضة

وأكد: "لو انهار سد النهضة سيكون الأمر بمثابة طوفان على السودان لم تشهده البشرية من قبل ويعادل طوفان سيدنا نوح، ويهدد 20 مليون سوداني يعيشون على طول النيل الأزرق بالكامل بما فيها الخرطوم، لأن السد يقع في منطقة أعلى من الخرطوم بـ350 مترا والمسافة 500 كيلو متر فقط، ومن هنا يحدث اندفاع للمياه بكميات كبيرة".
ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق