«فيفا» يرفض التصويت على تعليق عضوية إسرائيل

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تصريحات حسام حسن عن «أوضاع الكرة المصرية» تفجر الجدل

فجرت تصريحات حسام حسن المدير الفني للمنتخب المصري بشأن "أوضاع الكرة المصرية" و"مستوى اللاعبين المصريين" جدلاً واسعاً خلال الساعات الماضية.

وتوزعت آراء الجمهور إلى قسمين؛ الأول يؤيد ما ذكره "العميد" بشأن "ضعف" مستوى اللاعب المصري، بشكل خاص، والدوري الممتاز بشكل عام، وقسم ثاني ينتقد تصريحاته بشدة، ويتهمه بـ"إثارة البلبلة وتحطيم معنويات اللاعبين".

وكان حسام حسن مدرب منتخب مصر قد استنكر أداء اللاعبين المحليين، الاثنين، وذلك قبل خوض مباراتين محوريتين بتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو الشهر المقبل، قائلاً إنه لا يجد لاعباً بالدوري المصري يستحق الانضمام لتشكيلته.

وأضاف خلال لقائه مع مجموعة من الصحافيين على هامش استعدادات "الفراعنة" لمواجهة منافسه بوركينا فاسو في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكذلك غينيا بيساو في الجولة الرابعة.

التوأم حسام وإبراهيم حسن (حساب حسام على فيسبوك)

وذكر أن "كرة القدم المصرية تعاني بالفعل، والنتائج الأخيرة في مختلف البطولات دليل على معاناتنا"، مشيراً إلى "تغير خريطة الكرة الأفريقية، معتبراً أن الفرق التي يسخر منها البعض هزمت الفرق الكبرى في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة".

وأعرب عن تحفظه على "تهيئة الرأي العام في مصر للتأهل بالفعل لكأس العالم"، لافتاً إلى أن "هناك رسائل سلبية تصدر من محللين تسهل من مهمة التأهل لكأس العالم، ولا أعرف كيف يتكلم هؤلاء ونحن نعاني كروياً بالفعل".

وتتصدر مصر مجموعتها بعد فوزين أمام جيبوتي وسيراليون، ويتأهل متصدرو المجموعات ببطاقات مباشرة إلى كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتولى حسام حسن (57 عاماً) القيادة خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا عقب الخروج من دور 16 بكأس الأمم الأفريقية هذا العام، وبدأ مشواره بفوز على نيوزيلندا، ثم خسارة أمام كرواتيا في بطولة ودية بمصر في مارس (آذار).

وأوضح حسن الملقب بـ"العميد": «نملك ثمانية لاعبين محترفين فقط مقابل 28 في بوركينا فاسو، يجب مصارحة الجماهير بصعوبة المواجهة، أقبل النقد لكنني أرفض السخرية أو الاستهزاء، أريد توعية الجماهير وليس خداعها.".

وتابع: «75 في المائة من قوام منتخب مصر من لاعبي الأهلي والزمالك ويواجهون لاعبين لا يمثلون منتخباتهم، ما هو الشيء الجيد الذي يقدمه لنا الدوري المصري؟ لنتحدث بصراحة ولا أريد تصدير الإحباط، لكن يعرف الجميع تقييم مستوى الدوري".

وكشف حسن وفق ما نقله صحافيون حضروا الجلسة أن "مرموش يُعاني من إصابة في أصبع يده منذ فترة وناديه رفض تأجيل الجراحة لذا قد لا يكون متواجداً معنا في المعسكر المقبل في شهر يونيو". وهو ما اعتبر صدمة للجماهير المصرية.

وتعرض حسام حسن لسيل من الانتقادات على خلفية تصريحاته، وكان من بين منتقديه محمد صلاح مدرب الزمالك الأسبق، الذي قال في تصريحات تلفزيونية : "تصريحات حسام ضد اللاعبين والدوري المصري غير لائقة"، مشيراً إلى "أنها قد تصنع فجوة بينه وبين اللاعبين".

وطالب صلاح اتحاد الكرة المصري بتعيين متحدث باسم حسن ليبتعد هو عن الحديث عبر وسائل الإعلام".

ونشر حسام حسن عبر حسابه على "فيسبوك" الثلاثاء: تصريحات توأمه إبراهيم حسن التي قال فيها إنه تم عقد جلسه ودية مع الصحافيين ولم يكن مؤتمراً صحافياً، وأنه تم تحريف تصريح حسام بأن الدوري لا يوجد به لاعب يصلح للمنتخب، موضحاً أن حسام كان يقصد أن الدوري لم يُفرز لاعبين جدد للمنتخب عن القايمة الموجودة".

وأضاف أنه تم إرسال خطابات للمحترفين على رأسهم محمد صلاح كابتن المنتخب ، وأنه جرى التواصل مع عمر مرموش منذ فترة وهناك محاولات لتأجيل العملية الجراحية في يده، وأكد حسن أن مرموش لاعب مهم جداً ولدينا أمل في لحاقه بالمباراتين المقبلتين ، وأن محمد الشناوي حارس كبير وقيمة للمنتخب ورقم 1 في مصر له التقدير والاحترام".

وبشأن الأهلي والزمالك قال إنهما من الأندية الوطنية ولدينا ثقة في تعاونهما والتكاتف معنا".

وعلق الناقد الرياضي المصري أشرف محمود على هذا الجدل قائلاً إن حسام حسن قد جانبه الصواب في هذه التصريحات حيث فتح على نفسه باب الانتقادات قبيل خوض منتخب مصر مبارتين مهمتين، وذلك بعد أزمته مع نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح".

حسام انتقد مستوى كرة القدم في مصر (حساب حسام على فيسبوك)

وأضاف الناقد الرياضي الذي يبدي حماسه لأي مدير فني وطني يتولى تدريب منتخب مصر، في تصريحت لـ"الشرق الأوسط" أن "حسام يحتاج إلى ضبط انفعالاته وأن يركز في مهمته".

وطالب محمود حسام بأن يثبت جدارته بالمنصب ويركز على تطوير فريقه، حيث كان يتوق لتدريب المنتخب منذ سنوات، وتزامن ذلك مع مطالبة قطاع كبير من الجمهور بإسناد المهمة إليه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق