تطورات دعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام العدل الدولية.. مطالبات بإجراءات طوارئ جديدة بسبب الهجوم على رفح الفلسطينية.. إسرائيل تستعد للمرافعة.. والعالم بانتظار قرار المحكمة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تزامنا مع مرور أكثر من 7 أشهر على بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، أعلنت محكمة العدل الدولية، أنها ستعقد جلسات استماع يومي الخميس والجمعة 16 و17 مايو الجاري، لبحث إجراءات طوارئ جديدة طلبت جنوب إفريقيا فرضها بسبب الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح الفلسطينية.

 

جدول جلسات محكمة العدل الدولية يومي الخميس والجمعة

وقالت محكمة العدل الدولية إن جلسات الاستماع في لاهاي ستركز فقط على إصدار إجراءات طارئة لمنع تصاعد الصراع قبل أن تتمكن المحكمة من الفصل في موضوع القضية وهو أمر عادة ما يستغرق سنوات. ومع أن أحكام محكمة العدل الدولية مُلزمة ولا سبيل للاستئناف عليها فإنه ليس لدى المحكمة طريقة لتنفيذها.

-إعلانات-

وأمس الخميس، بدأت محكمة العدل الدولية بمقرها في لاهاي الجلسة، وقال رئيس المحكمة إن المحكمة خلصت إلى أن الإجراءات الاحترازية لم تعالج التداعيات الناتجة عن ظروف الحرب.

وأضاف أن على إسرائيل اتخاذ الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية اللازمة لسكان قطاع غزة، وعليها أيضا أن تضمن أن جيشها لا يرتكب أي انتهاك لأيٍّ من حقوق الفلسطينيين.

 

ارتكاب جرائم إبادة في قطاع غزة

من جهته، قال وفد جنوب إفريقيا إن إسرائيل هي نظام فصل عنصري يرتكب جرائم إبادة في غزة، وإن الإفلات من العقاب سمح لها بارتكاب هذه الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، موضحا أن إسرائيل تصعد من حربها بغزة، في انتهاك لقرارات محكمة العدل ومجلس الأمن الدوليين.

وأضاف أن ما يجري الآن في رفح يشير إلى خطوة إسرائيل الأخيرة نحو تدمير قطاع غزة، وهناك أدلة على استمرار إسرائيل بقصف مناطق وصفتها بالآمنة، كما أن رفح هي آخر مكان لجأ إليه الفلسطينيون وبدونها لن تعود الحياة للقطاع.

وتابع أن المقابر الجماعية بمستشفيات غزة دليل على نهج إسرائيل بالإبادة الجماعية، كما أن هناك أدلة أخرى كثيرة على ذلك.

وفي مؤتمر صحفي بعد انتهاء الجلسة، طالب الفريق القانوني لجنوب أفريقيا المحكمة باستخدام صلاحياتها لوقف الجرائم الإسرائيلية بغزة، ووقف العملية العسكرية في رفح، مشيرا إلى زيادة أعداد الضحايا من الفلسطينيين.

كما طالب الفريق القانوني المحكمة بإصدار أمر واضح وصريح وعاجل بمنع إسرائيل من الاستمرار في الإبادة الجماعية في غزة، وإصدار تدابير جديدة بحق تل أبيب نتيجة تدهور الظروف الإنسانية بغزة.

ومن المقرر أن تعرض دولة الاحتلال موقفها في القضية اليوم الجمعة، بحسب جدول جلسات المحكمة.


دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

البداية كانت عندما قدمت جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر 2023، دعوى ضد إسرائيل، بشأن انتهاكات من جانب إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

 

قرارات محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

وأمرت المحكمة في يناير دولة الاحتلال، ببذل كل ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية خلال هجومها على غزة، واتخذت عدة قرارات قضت بأنه على إسرائيل أن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة.

وأمرت محكمة العدل الدولية، آنذاك، دولة الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

وأكدت محكمة العدل الدولية أن إسرائيل ينبغي أن تتخذ تدابير لمنع الدمار والإبادة الجماعية في غزة.

كذلك أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد، مشددة على أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل.

وقالت محكمة العدل الدولية: "نقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، وجميع الأطراف في قطاع غزة ملزمة باحترام القانون الدولي".

343.jpg

وأضافت محكمة العدل الدولية  أن على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة، واتخاذ إجراءات لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

وأكدت محكمة العدل الدولية، ضرورة ضمان دولة الاحتلال الإسرائيلي توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري، وأن تتأكد فورا من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات المذكورة سابقا"

وتابعت محكمة العدل الدولية: "على إسرائيل أن تتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة واتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير في قطاع غزة، واتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وشددت محكمة العدل الدولية علي أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، وأمرت المحكمة تل أبيب برفع تقريرا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة.

 

انضمام مصر وتركيا إلي دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، الأحد الماضي، أعلنت مصر عن اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة في حين ثمّنت حركة حماس موقف القاهرة.

344.jpg

وأعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، تقديم طلب رسمي للانضمام إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق