توريد 141 ألف طن قمح لصوامع وشون بني سويف

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حازم الخولي
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 11:59 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 11:59 ص

قال المهندس وصفي عبدالله وكيل وزارة التموين في بني سويف، إن الصوامع والشون بالمحافظة تسلمت 141 ألف طن من الأقماح المحلية، منذ بدء التوريد حتى اليوم الأحد، بنسبة توريد تخطت 60% من سعة التخزين لصوامع وشون المحافظة.

وأوضح أن عملية توريد القمح تتم بانتظام لصوامع وشون المحافظة، ولم تتوقف حتى خلال أيام العطلات الرسمية والأعياد، ويتم تسليم قيمة القمح المورد خلال 48 ساعة.

وأكد أن نسبة النقاوة والإنتاجية عالية في القمح هذا العام عن العام الماضي.

وأوضح المهندس جمعة عبدالحافظ وكيل مديرية التموين في بني سويف، أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة بلغت 119 ألف فدان، مؤكدا أن إجمالي السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طن موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة وشون ترابية وأكثر من 30 مركزا تجميعا على مستوى المحافظة.

ولفت إلى أن هناك إقبالا كثيفا هذا العام منذ بداية موسم الحصاد من المزارعين على عملية توريد القمح لصوامع وشون المحافظة؛ لأن سعر أردب القمح هذا العام 2000 جنيه، وهذا سعر عادل للفلاح، والدولة راعت ذلك لأن القمح سلعة استراتيجية وأمن غذائي.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد؛ لضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، مع قيام لجان الاستلام بالتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل الإجراءات التي تواجه المزارعين، والمتابعة المستمرة عن طريق غرف العمليات المركزية والفرعية بالمحافظة، والتموين، والزراعة، والوحدات المحلية، لتذليل العقبات أولا بأول.

وكشف المحافظ، عن إعداد خطة لتوريد واستلام المحصول الاستراتيجي، تضمنت عمل حصر للمساحات المنزرعة بالقمح بمراكز المحافظة، والتي تقدر بنحو 120 ألف فدان، وتحديد كميات المتوقع إنتاجها، وتنفيذ حملات توعية لحث المزارعين على توريد المحصول للدولة؛ لزيادة الكميات الموردة من المحصول، ومخاطبة الجهات المصرح لها بتسويق القمح لتحديد السعات التخزينية المتاحة لديها، مع قيام التموين بمعاينة أماكن التخزين المحددة من قبل جهات التسويق والوقوف على مدى صلاحيتها، ومطابقتها لمعايير التخزين، وتم تحديد السعات التخزينية "4 صوامع بطاقة 155 ألف طن، 100 ألف طن بالشون"، وتوزيع الكميات المتوقع إنتاجها مع مراعاة البعدين المكاني والزمني.

وأشارت الخطة، إلى الإعلان عن أسعار الإردب بدرجاته الثلاثة والاشتراطات والضوابط الفنية طبقا للقرارات الوزارية "2000 جنيه للإردب زنة 150 كيلوجراما درجة نظافة 23.5، و1950 جنيها للإردب زنة 150 كيلوجراما درجة نظافة 23، و1900 جنيه للإردب زنة 150 كيلوجراما درجة نظافة 22.5، مع التأكيد على مسئولي الصوامع والشون والهناجر باتخاذ ما يلزم نحو توفير وسائل السلامة والصحة المهنية ووسائل الحماية المدنية، وعدم استلام أقماح من مواسم سابقة أو أقماح مستوردة أو مخلوطة.

ومن جانبه، شدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد لاستمرار جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، مع قيام لجان الاستلام بالتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كل الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، وسرعة صرف المستحقات والتيسير على المزراعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة بكل الشون والصوامع .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق