تحرك برلماني لإتاحة محتوى الصحف القومية بصيغة صوتية تمكينا لذوي الإعاقات البصرية من الحق في المعرفة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 16/مايو/2024 - 05:22 م

تقدم النائب محمد فريد، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، باقتراح برغبة إلى رئيس المجلس، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وذلك بشأن إتاحة محتوى الصحف القومية بصيغة صوتية تمكينا للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية من الحق في المعرفة. 

قد تكون صورة ‏‏خريطة‏ و‏نص‏‏
مقترح النائب

وفي وقت سابق، تقدم النائب محمد فريد، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، باقتراح برغبة إلى رئيس المجلس، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من أجل تطبيق كود الإتاحة في المنشآت التعليمية. 

ونص مقترح النائب الموجهة إلى وزير التعليم، أنه استنادًا للمادة 133 من الدستور وإعمالا بنص المادة الخامسة من مواد الإصدار للقانون 141 لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ، وإعمالا لنص المادة رقم 113 من من القانون رقم 2 لسنة 2021 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، أتقدم بطلب اقتراح برغبة، من أجل السماح بتطبيق كود الإتاحة في المنشآت التعليمية وموجهًا إلى وزير التربية والتعليم. 

تحرك برلماني لوزير التعليم للسماح بتطبيق  كود الإتاحة في المنشآت التعليمية

وألزم القانون بعض الوزارات مثل العدل والجهات والهيئات القضائية والجهات التابعة لها أيضا،  بتهيئة مبانيها وإتاحتها للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يتناسب مع إعاقاتهم، وتوفير جميع الخدمات لهم بشكل ميسر وفقًا لقانوني الإجراءات الجنائية والمرافعات المدنية وغيرهما من القوانين.

ويصدر بتلك التيسيرات قرارات من وزير العدل والجهات والهيئات القضائية خلال ثلاثة شهور من تاريخ صدور هذا القانون، وتلتزم جميع البنوك والجهات المصرفية بتهيئة مبانيها وإتاحتها لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يتناسب مع إعاقاتهم، وتوفير جميع الخدمات المصرفية بشكل ميسر ومهيأ لهم، ووضع نظام خاص لتيسير التعاملات البنكية لهم، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والإجراءات المنظمة لإتاحة وسائل الإعلام اللغات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق