خبير: مطالبة جنوب أفريقيا بمساءلة الاحتلال عن جرائمه بغزة تستحق الدعم

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محكمة العدل الدولية، قال الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي: إن مطالب جنوب أفريقيا والمنظورة اليوم أمام محكمة العدل الدولية بإصدار أمر بوقف فوري للهجوم الإسرائيلي على رفح، لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في غزة، ومساءلة الاحتلال عن جرائمه بحق الفلسطينيين خطوة تستحق الدعم والتأييد.

وصف العمليات الإسرائيلية في رفح بأنها إبادة جماعية

وأكد مهران في تصريح لـ “اقرا”، أن وصف جنوب أفريقيا للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح بأنها إبادة جماعية يعكس فداحة الجرائم المرتكبة، ويستند لأدلة قاطعة على استهداف إسرائيل الممنهج للمدنيين وتدمير البنية التحتية والممتلكات بشكل واسع النطاق. 

وأضاف أن مطالبة بريتوريا بإصدار أوامر طارئة لوقف الهجوم فورًا والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، يستند لصلاحيات المحكمة في اتخاذ تدابير مؤقتة لحماية حقوق الأطراف ومنع حدوث ضرر جسيم لا يمكن إصلاحه.

-إعلانات-

 

مطالبة المحكمة بالحزم مع اسرائيل 

كما أشار الخبير إلى أن قرار محكمة العدل الدولية في يناير الماضي بأمر إسرائيل ببذل كل ما بوسعها لمنع الإبادة الجماعية وتمكين وصول المساعدات لم يُطبق على أرض الواقع، ما يستدعي تحركًا أكثر حزمًا وفعالية من جانب المحكمة ومن مجلس الأمن الدولي وتحمل مسئوليته.

 

 جنوب أفريقيا قدمت للمحكمة أدلة دامغة على ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب

وأكد الدكتور مهران أن جنوب إفريقيا قدمت للمحكمة أدلة دامغة على ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، بما يخالف اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والقوانين الدولية الإنسانية، وهو ما يتطلب محاسبة ومساءلة فورية. 

وأشار إلى أنه رغم إلزامية أوامر محكمة العدل الدولية قانونًا، إلا أن عدم غياب آليات تنفيذها يشكل تحديًا أمام فاعليتها، لكن نجاح الطلب الجنوب إفريقي سيعزز الضغط السياسي والأخلاقي على إسرائيل، ويفتح الباب أمام خطوات أكثر جرأة لمساءلتها دوليًا.

 وأعرب أستاذ القانون عن أمله في أن تستجيب المحكمة للمطالب العاجلة، وتصدر قرارات حاسمة لصالح وقف العدوان على غزة وضمان وصول المساعدات، معتبرًا أن ذلك سيكون انتصارًا للعدالة وسيادة القانون الدولي في مواجهة الاحتلال، مطالبا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـدعم الجهود القانونية لمحاسبة إسرائيل، وتطبيق العقوبات على مرتكبي الجرائم، محذرًا من أن الفشل في محاسبة إسرائيل سيشجعها على التمادي في استباحة دماء الفلسطينيين.

 

ضرورة توحيد الجهود العربية والدولية 

كما شدد مهران على ضرورة توحيد الجهود العربية والدولية والانضمام لدعوى جنوب أفريقيا، واستخدام كل الآليات الممكنة لإنهاء معاناة أهل غزة وضمان تمتعهم بحقوقهم الإنسانية كاملة، ومساندة كفاحهم المشروع لنيل الحرية والاستقلال وتقرير المصير.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق