1.6 تريليون دولار.. ماذا سيفعل ترامب في «إرث بايدن» الكبير؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الجمعة 2024/5/17 12:32 ص بتوقيت أبوظبي

مئات المليارات من الدولارات وافق عليها الكونغرس بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تزال غير منفقة قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني التي يخوضها ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

إذا فاز ترامب، فقد يؤدي إلى تدمير أعظم إنجازات بايدن التشريعية، وهي 4 قوانين تحتوي على 1.6 تريليون دولار من القروض والمنح والإعفاءات الضريبية التي تهدف إلى تخضير الاقتصاد، وإحياء القاعدة الصناعية في البلاد، وإصلاح الطرق والجسور، وتحدي الصين في مجال التكنولوجيا.


رصدت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية في تحقيق استقصائي، تنفيذ القوانين الأربعة التي تشكل العمود الفقري لإرث بايدن، وهي حزمة الإغاثة من الوباء لعام 2021، المعروفة باسم خطة الإنقاذ الأمريكية؛ وقانون البنية التحتية الذي أقره الحزبان الجمهوري والديمقراطي في وقت لاحق من نفس العام؛ وقانون الرقائق والعلوم لعام 2022؛ وقانون المناخ الرئيسي الذي أصدره بايدن (قانون خفض التضخم).


ما هي القيمة التي أنفقت؟

البيانات الرسمية تقول إنه تم إنفاق أقل من 17% من أصل 1.1 تريليون دولار التي نصت عليها تلك القوانين للاستثمارات المباشرة في مجالات المناخ والطاقة والبنية التحتية حتى أبريل/نيسان، أي بعد عامين تقريبا من توقيع بايدن على آخر القوانين.

ومن أصل 145 مليار دولار من الإنفاق المباشر على برامج الطاقة والمناخ في قانون الحد من التضخم، وهو أكبر قانون مناخي في تاريخ الولايات المتحدة، أعلنت الإدارة ما يقرب من 60 مليار دولار في قرارات التمويل المبدئية اعتبارا من 11 أبريل/نيسان.

منحت الحكومة أقل من 700 مليون دولار من أصل 54 مليار دولار أتاحها الكونغرس في قانون الرقائق والعلوم، وهو قانون يهدف إلى تعزيز المنافسة مع الصين، على الرغم من أن وزارة التجارة أعلنت عن 29 مليار دولار من المنح الأولية لمصنعي أشباه الموصلات في الأشهر الأخيرة، ويؤكد منح الأموال يعني أن الحكومة الفيدرالية ملتزمة بدفع مبلغ متفق عليه.


وقد تم إنفاق 125 مليار دولار فقط من أصل 884 مليار دولار يوفرها قانون البنية التحتية وقانون الأوبئة، اللذين وقع عليهما بايدن في عام 2021. ولن يكون ما يقرب من 300 مليار دولار من هذا المبلغ متاحا قانونيا للإنفاق حتى العامين الماليين المقبلين.

بالنسبة لجزء كبير من هذه الأموال، لا توفر الحكومة طريقة مركزية يسهل الوصول إليها للجمهور لمعرفة المبلغ الذي تم منحه أو إنفاقه رسميا.

كما أطلق الجيش الجمهوري الأيرلندي (قانون خفض التضخم) العنان لتدفق من استثمارات الشركات الخاصة في الطاقة النظيفة والتصنيع من خلال تقديم سلسلة من الإعفاءات الضريبية التي تبلغ قيمتها، استنادا إلى التقديرات الأخيرة نحو 525 مليار دولار على الأقل.

وتواجه هذه المبادرات اضطرابات، حيث يتم تأجيل أو إلغاء بعض المشاريع الكبرى المتعلقة بالسيارات الكهربائية والبطاريات والطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسبب الأسواق المتغيرة أو غير المؤكدة.


هل نفذ الوقت أمام بايدن؟

والآن ينفد الوقت أمام هذه الجهود لتحقيق نتائج قبل أن يقرر الناخبون ما إذا كانوا سيعيدون ترامب، الذي ندد بقوانين المناخ والبنية التحتية، وسخر من طاقة الرياح والسيارات الكهربائية، ووصف بشكل غير دقيق قانون خفض التضخم بأنه "أكبر زيادة ضريبية في التاريخ".

وقال ترامب إنه يجب أن يتمتع بسلطة رفض إنفاق الأموال المخصصة للكونغرس والتي يعتبرها إسرافا، على الرغم من قانون عام 1974 الذي ينص على خلاف ذلك. وهذا يثير احتمال أنه قد يحاول تقليص التمويل في عهد بايدن حتى لو كان في مرحلة متقدمة من التوزيع.

وسعيا لإثبات إرث ترامب، يتنقل بايدن وحكومته عبر الولايات المتحدة للترويج لمبادراتهم، إضافة إلى عشرات الخطب وقصاصات الأشرطة وغيرها من المظاهر التي أدلوا بها بشأن خطط الإنفاق في العامين الماضيين.

ارتفع حجم الإنفاق في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك 20 مليار دولار لتمويل المناخ على مستوى القاعدة الشعبية، و1.52 مليار دولار لإعادة تشغيل محطة نووية مغلقة، و3 مليارات دولار لمساعدة الولايات على إزالة أنابيب مياه الشرب المحتوية على الرصاص، وإعلان بايدن في أواخر أبريل/نيسان عن 6.1 دولار مليار دولار لمصانع أشباه الموصلات المتقدمة في نيويورك وأيداهو.

وبلغ إجمالي إعلانات الإنفاق عبر 3 من القوانين الأربعة أكثر من 543 مليار دولار، وفقًا للبيت الأبيض ووزارة التجارة، وهو نصف إجمالي الاستثمار المخطط له للإدارة، ويشمل ذلك الأموال التي منحتها الحكومة رسميا والأموال التي لا تزال قيد التفاوض.

ولكن يمكن أن تكون هناك فجوة كبيرة بين الإعلان عن قرار الإنفاق والتوزيع الفعلي للأموال.


ما مصير خطط الإنفاق؟

وحتى مع عدم إنفاق معظم الأموال بعد، فإن التغييرات التي يتصورها بايدن بدأت تترسخ في أماكن مثل مقاطعة بريان بولاية جورجيا، حيث تسارع شركة هيونداي لإنهاء مصنع للسيارات الكهربائية والبطاريات للتأهل للحصول على الإعفاءات الضريبية الفيدرالية بموجب قانون المناخ.

وفي أريزونا، تقول شركة TSMC التايوانية العملاقة لصناعة الرقائق إن ما يقرب من 10000 شخص يعملون بالفعل في بناء مجمعها الجديد من مصانع أشباه الموصلات، وهو مشروع بدأته قبل تولي بايدن منصبه ولكنه توسع بعد إقرار قانون الرقائق CHIPS.

المخاطر المتعلقة بمستقبل المبادرات تتجاوز بكثير ما إذا كانت ستمنح بايدن تقدما انتخابيا في نوفمبر/تشرين الثاني. كما أنها ستحدد ما إذا كان نوع الأجندة المحلية الناشطة التي حلم بها العديد من الديمقراطيين لعقود من الزمن أجندة ذات طموحات كبيرة، والأموال اللازمة لمضاهاتها يمكن أن تستمر لفترة كافية لتجاوز مرحلة التنفيذ الصعبة.


ومن الممكن أن يؤثر مصير خطط الإنفاق على ما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على عكس تآكل قاعدتها الصناعية وتخفيف أسوأ آثار تغير المناخ.

ويقول مسؤولو البيت الأبيض إنهم يعرفون مدى أهمية تدفق الأموال.

وتختلف المواعيد القانونية لإنفاق هذه الأموال، وليست جميعها متاحة قانونا للإنفاق في أي عام واحد، فلدى العديد من الوكالات ما يصل إلى 5 سنوات لإنفاق الأموال من قانون البنية التحتية، على سبيل المثال. ولا يمكن إنفاق حوالي 300 مليار دولار من أموال البنية التحتية إلا بعد هذا العام.

لكن الموعد النهائي للانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني سيكون أكثر قسوة.

ماذا سيحدث إذا فاز ترامب؟

إذا فاز ترامب، فإنه "من اليوم الأول" يمكنه وربما سيفعل إيقاف جميع الموافقات والطلبات المعلقة حتى تتمكن الإدارة الجديدة من فحصها، كما توقعت ماندي جوناسيكارا، الذي كان رئيسا للموظفين في وكالة حماية البيئة خلال فترة رئاسته.


وقد يؤدي ذلك إلى تعريض قدر كبير من المال لبعض الوكالات للخطر، على سبيل المثال، تقول وكالة حماية البيئة إنها منحت رسميًا أقل من 2 مليار دولار من أصل 42 مليار دولار من التمويل المرتبط بحساب الاستجابة العاجلة.

ركز بيان صدر الإثنين الماضي من المتحدثة باسم حملة ترامب، كارولين ليفيت، هجماتها على قانون خفض التضخم، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية. وجاء في البيان أن “الرئيس ترامب سيلغي التفويضات الجذرية التي فرضها جو بايدن بشأن السيارات الكهربائية لإنقاذ صناعة السيارات الأمريكية وخفض التكاليف لخفض التضخم وتحقيق ازدهار اقتصادنا مرة أخرى”.

ولم يتطرق البيان إلى كيفية تعامل ترامب مع مئات المليارات من الدولارات من التمويل لأجزاء أخرى من أجندة بايدن.

وكدليل على تأثير القوانين، أشار مسؤولو الإدارة الحاليون والسابقون إلى سلسلة من المقاييس، بما في ذلك قفزة في نشاط التصنيع الجديد في عهد بايدن وأكثر من عامين متتاليين من البطالة إلى أقل من 4%. وأشاروا أيضًا إلى أن ما يقرب من 59000 مشروع للطاقة النظيفة مسجلة لدى مصلحة الضرائب الأمريكية لبرنامج يساعد الكيانات الجديدة على الوصول إلى الحوافز الضريبية.

هل نجح بايدن اقتصاديا؟

منذ أن تولى بايدن منصبه، أعلنت الشركات عن استثمارات تزيد قيمتها عن 866 مليار دولار في الصناعات التي تأمل الإدارة في تحفيزها، بما في ذلك أشباه الموصلات والسيارات الكهربائية وتصنيع الطاقة النظيفة، وفقًا للبيانات الموجودة على موقع البيت الأبيض.

قدمت قوانين بايدن الأربعة 1.1 تريليون دولار من الإنفاق الفيدرالي المباشر، إلى حد كبير للمناخ والبنية التحتية وهو مبلغ تحويلي محتمل من المال إذا سمح له أن يؤتي ثماره. 

ويحتوي قانون المناخ أيضًا على مجموعة كبيرة من الإعفاءات الضريبية وغيرها من الحوافز التي لن يكون حجمها الكامل واضحا لسنوات، حيث يقرر كل من المستهلكين والشركات مدى قوة استخدام هذا الدعم لأشياء مثل شراء السيارات الكهربائية وتجميع الألواح الشمسية. من المرجح أن تصل هذه الحوافز، جنبًا إلى جنب مع الاعتمادات الإضافية في CHIPS، إلى أكثر من 551 مليار دولار، بناءً على تقديرات مكتب الميزانية بالكونغرس وتحليل عام 2023 الذي أجرته لجنة الميزانية الفيدرالية المسؤولة.


وتوقع بعض المحللين  أن يكون تأثيرها أعلى، ولا تقوم أي وكالة واحدة بتجميع كل الإنفاق على القوانين بالتفصيل، ولا توجد قاعدة بيانات واحدة أو موقع ويب يقدم تحليلا شاملا لمن حصل على الأموال من كل قانون وفي الأغراض التي استخدمها فيها.

بالنسبة لقانون الوباء لعام 2021، أنشأ الكونغرس لجنة مساءلة الاستجابة للوباء لمراقبة الإنفاق، ويتتبع موقع فيدرالي آخر، USAspending.gov، الإنفاق الحكومي ككل، لكنه لا يقدم دائما طريقة للبحث عن الجوائز بناءً على القانون الذي خصصها.

أنشأ البيت الأبيض أيضًا موقع Invest.gov لتتبع إعلانات التمويل وتوضيح الأماكن التي سيتم تنفيذ العديد من المشاريع فيها، لكن هذا الموقع لا يتتبع الخطوات اللاحقة، مثل عندما تمنح الحكومة الأموال رسميا أو عندما يبدأ المتلقي في إنفاقها.

وقال البيت الأبيض إن الوكالات الفردية تتتبع الإنفاق الذي تلتزم به بموجب الجيش الجمهوري الإيرلندي (قانون التضخم)، ويتضمن القانون أيضًا تمويلًا للمفتشين العامين للوكالات لتتبع الأموال المخصصة لإداراتهم.

بالنسبة لبعض الإنفاق - مثل جزء كبير من قانون البنية التحتية البالغ 838 مليار دولار تتمتع حكومات الولايات بمجال كبير ضمن فئات واسعة لتحديد أين تذهب الأموال.

ما هو التقدم الذي أحرزته برامج الإنفاق؟

ومع ذلك، فإن التقدم الذي أحرزته البرامج في العالم الحقيقي كان في كثير من الأحيان محدودًا حتى الآن أكثر مما قد توحي به أسعارها الباهظة.

في خطابه عن حالة الاتحاد في مارس/أذار، على سبيل المثال، تفاخر بايدن بأن أجندته المناخية كانت "تخلق عشرات الآلاف من وظائف الطاقة النظيفة"، بما في ذلك أعضاء النقابات "يبنون ويركبون 500 ألف محطة لشحن السيارات الكهربائية".

لكن 7.5 مليار دولار من أموال شحن السيارات الكهربائية التي قدمها قانون البنية التحتية للمساعدة في هذه الحملة أدت حتى الآن إلى تركيب 8 ساحات شحن فقط، وفقًا لشركة استشارات بيانات السيارات الكهربائية EVAdoption.

تمتلك الولايات المتحدة حوالي 69 ألف موقع لشحن السيارات الكهربائية يمكن الوصول إليها بشكل عام، وفقا لوزارة الطاقة، ويقودها إلى حد كبير القطاع الخاص.

وعلى نحو مماثل، سافر بايدن إلى كنتاكي في العام الماضي ليعلن أن إدارته ستنفق 1.6 مليار دولار من أموال قانون البنية التحتية لمساعدة أوهايو وكنتاكي في إعادة بناء واستبدال جسر برنت سبنس الذي يبلغ من العمر 60 عاما عبر نهر أوهايو. 

ومع ذلك، حتى الآن، لم يتم منح معظم الأموال الفيدرالية المعلنة لجسر سبنس رسميا، وتم إنفاق 15.7 مليون دولار فقط منها. وهذا تأخير غير شائع، خاصة بالنسبة لجهود البنية التحتية الكبيرة، حيث يتعين على المستفيدين عادة القيام بأجزاء من العمل قبل أن تعوضهم واشنطن - وهي عملية ذهابًا وإيابًا يمكن أن تستغرق سنوات.

وفي وزارة الطاقة، ساعد قانون التضخم في منح مكتب القروض الخامل منذ فترة طويلة سلطة إقراض أكثر من 200 مليار دولار - أي ما يعادل 8 سنوات تقريبًا من الإنفاق السنوي لوكالة ناسا - لمجموعة من مشاريع الطاقة من الجيل التالي، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين ومعالجته. من المعادن الحرجة.


حتى الآن، قدمت أو وافقت مبدئيًا على ما يقرب من 25.8 مليار دولار في عهد بايدن، حسبما ذكرت صحيفة بوليتيكو في أبريل/نيسان.

وحتى إعلان إحدى الوكالات أنها منحت مبدئيا ملايين الدولارات لمشروع ما، لا يعني أن المتلقي سيحصل عليها بالضرورة بسرعة، أو سيحصل عليها على الإطلاق.

في خريف عام 2022، على سبيل المثال، أعلنت وزارة الطاقة أنها اختارت بشكل مشروط 20 مشروعا متعلقا بالبطاريات بإجمالي 2.8 مليار دولار من أموال قانون البنية التحتية، بما في ذلك منحة بقيمة 200 مليون دولار لشركة مقرها تكساس تدعى ميكروفاست للمساعدة في تمويل مشروع مصنع في كلاركسفيل، تينيسي. لكن وزارة الطاقة قررت عدم منح شركة ميكروفاست الربيع الماضي، بعد أن تعرضت الشركة لانتقادات من المشرعين الجمهوريين بسبب وجود فرع لها في الصين.

في معظم الحالات، تعتمد وتيرة الإنفاق الفيدرالي على الولايات أو الشركات أو غيرها من المستفيدين المحتملين الذين يتخذون خطوات خاصة بهم، مثل تقديم خطط مفصلة توضح كيفية استخدام الأموال.

لذلك، في حين قدم قانون البنية التحتية 42.45 مليار دولار لوزارة التجارة للحصول على منح حكومية لتوسيع النطاق العريض للمجتمعات المحرومة، حتى هذا العام كانت ولاية لويزيانا هي الوحيدة التي قدمت خطة حصلت على موافقة فيدرالية. وأعلنت الوزارة موافقتها على خطط كانساس ونيفادا ووست فرجينيا في أواخر أبريل/نيسان.

جزء آخر يتعلق بالعشرات من قواعد وزارة الخزانة الجديدة والوثائق التوجيهية التي تحكم مئات المليارات من الدولارات التي يقدمها ا"قنون خفض التضم" في هيئة الإعفاءات الضريبية للطاقة النظيفة، بما في ذلك السيارات الكهربائية والهيدروجين ووقود الطيران المستدام.

ستساعد هذه القرارات في تحديد مدى سرعة متابعة الشركات الخاصة لخططها الخاصة بالطاقة والتصنيع والتعدين التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات - أو ما إذا كانت هذه المشاريع ستمضي قدمًا على الإطلاق.


في ولاية يوتا، على سبيل المثال، تنتظر شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركاؤها التوجيه الضريبي النهائي من وزارة الخزانة قبل أن تقرر ما إذا كان سيتم تسريع خطط إنشاء محطة طاقة تعمل بالهيدروجين.

تعمل شركة ميتسوبيشي بالفعل مع شركة طاقة محلية لتطوير منشأة يمكنها إنتاج وتخزين الهيدروجين، وهو المشروع الذي حصل على ضمان قرض من وزارة الطاقة بقيمة 504 مليلايين دولار ومن المقرر أن يبدأ العمل في العام المقبل.

وتنتظر شركات أخرى لترى كيف يستجيب القائمون على إنفاذ التجارة في عهد بايدن لطوفان الواردات الصينية الرخيصة التي تؤدي إلى انخفاض أسعار السلع مثل مكونات الألواح الشمسية، مما يهدد بإخراج الشركات المصنعة الأمريكية من العمل.

ولعل السؤال الأكبر الذي يخيم على المبادرات هو ماذا سيحدث إذا فاز ترامب؟ إلى جانب مهاجمة أولويات بايدن المتعلقة بالطاقة الكبيرة، مثل السيارات الكهربائية وطاقة الرياح، انتقد المرشح الأوفر حظا للحزب الجمهوري المشرعين الجمهوريين في عام 2021 لتصويتهم لصالح قانون البنية التحتية.


تركز قدر كبير من غضب الرئيس السابق في الآونة الأخيرة على قانون خفض التضخم والدعم بموجب قانون السيارات الكهربائية - مما يترك نهجه في التعامل مع القوانين الأخرى سؤالا مفتوحا.

لكن وكالات ترامب سيكون لديها المزيد من السلطة التقديرية لإيقاف الأموال بموجب برنامج قروض الطاقة التابع لوزارة الطاقة الذي يدعم مشاريع مثل التوسع في الطاقة الشمسية على الأسطح، ومصنع لإنتاج الليثيوم في ولاية نيفادا، وبطاريات للسيارات الكهربائية. وبوسع إدارة ترامب أيضاً أن تعيد كتابة قواعد الخزانة المعلقة لجعل الحوافز الضريبية أقل جاذبية، أو توجيه الأموال إلى مشاريع أكثر انسجاماً مع أولوياته المؤيدة للوقود الأحفوري.

وكما أظهر ترامب في منصبه من خلال أساليبه في تمويل الجدار الحدودي والمساعدات العسكرية لأوكرانيا، فقد كان على استعداد لتوسيع صلاحيات الرئيس في إدارة المحفظة بغض النظر عن أوامر الكونغرس.

وقد أشار الجمهوريون في مجلس الشيوخ بالفعل إلى بعض نواياهم، حيث قدموا مشروع قانون الأسبوع الماضي من شأنه أن يلغي الإعفاءات الضريبية لبايدن على السيارات الكهربائية وخفض الإعفاء الضريبي لمحطات الشحن.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق