أخبار الرياضة - مصر تنفذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الرياح بقيمة 9 مليارات دولار - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، تدشين مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة إجمالية 8 جيجاوات والاستثمارات الأجنبية المباشرة تُقدر بحوالي 9 مليارات دولار.

وشهد رئيس الحكومة الدكتور مصطفي مدبولي، مراسم توقيع محضري استلام الأرض لتنفيذ مشروعين لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وسفيرة النرويج لدى مصر السفيرة هيلدا كليميتسدال.

ووقع على محضري الاستلام الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك إيه أس إيه (ASA) النرويجية عن المشروع الأول، وخالد الدجوي المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات عن المشروع الثاني، وذلك بالنيابة عن اتحاد المستثمرين والتحالف الذي يضم شركة كهربل التابعة لشركة إنجي الفرنسية (ENGIE)، وشركة يوروس للطاقة القابضة اليابانية.

استغلال موارد الطاقة المتجددة

وعقب التوقيع، أكد مدبولي أن الحكومة تستهدف تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، بما يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح وزير الكهرباء أن المشروعين بقدرة إجمالية 8 جيجاوات، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام (BOO)، حيث تقوم شركة سكاتك بتنفيذ المشروع الأول، والذي يهدف إلى إنتاج 5 جيجاوات، بينما سيتم تنفيذ المشروع الثاني من خلال تحالف بقيادة شركة أوراسكوم للإنشاءات ويهدف إلى إنتاج 3 جيجاوات، وذلك على عدة مراحل بالتعاون مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف شاكر أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعين تقدر بحوالي 9 مليارات دولار، مشيراً إلى أن هذين المشروعين يجرى تنفيذهما في إطار مذكرات التفاهم الموقعة بين المطورين والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال فعاليات مؤتمر COP27 في نوفمبر 2022.

المشروعين يعدان الأكبر من نوعهما لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

وفي ذات السياق، أكد وزير الكهرباء أن المشروعين يعدان الأكبر من نوعهما لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

ووفقاً لمحاضر استلام الأرض التي جرى توقيعها اليوم ستعمل الشركات على إجراء دراسات الموقع، وإجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات اللازمة لبدء الانشاء.

18 ألف فرصة عمل

وأكد الوزير أن تنفيذ المشروعين يأتي في إطار استراتيجية قطاع الطاقة المصري، والتي تستهدف الوصول بنسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2030، مضيفًا أن المشروعين سيسهمان في خفض حوالي 17 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وإتاحة نحو 18 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلاً عن الإسهام في تقليل استخدام مصادر الطاقة التقليدية.

اقرأ أيضًا:

مصر.. استثمارات مرتقبة في الطاقة المتجددة بـ6 مليارات دولار

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - مصر تنفذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الرياح بقيمة 9 مليارات دولار - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 12:38 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق