أبرزهم الأوروبية واليابانية والصينية.. ماركات عالمية تبدأ تصنيع السيارات في مصر

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 16 مايو 2024 | 07:23 مساءً

صناعة السيارات في مصر

صناعة السيارات في مصر

العقارية

استهدفت الحكومة المصرية تطوير صناعة السيارات من خلال توقيع عدة اتفاقيات مع شركات عالمية رائدة، إذ تهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التصنيع المحلي للسيارات وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

صناعة السيارات في مصر

تسعى الدولة لتوقيع عدد كبير من الاتفاقيات مع مجموعة من العلامات التجارية في صناعة السيارات، بهدف زيادة معدلات التصنيع وتوفير المزيد من السيارات للسوق المحلي.

إقامة مصنع سيارات للعلامة التجارية الصينية جيلي

سيتم البدء في إقامة مصنع سيارات للعلامة التجارية الصينية جيلي في شرق القاهرة، بالإضافة إلى مجموعة الغانم الكويتية بإعادة تشغيل مصنع سيارات BMW في مصر العام الماضي، بطاقة إنتاجية تصل إلى 10,000 سيارة سنويًا. 

كما تم التوقيع على عقد لإنتاج السيارات بتقنيات يابانية وأوروبية، في يونيو 2022 في منطقة شرق بورسعيد، ووفقا لتصريحات يحيي زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأنه تم التوصل لاتفاق لإنشاء محطة لتداول السيارات بالتعاون مع تحالف فرنسي ياباني، مؤكدا أنه من المخطط زيادة نسبة المكون المحلي في تجميع السيارات لتصل إلى 50% إلى 60% خلال السنوات القادمة، مشيرًا إلى مزايا المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مثل الحوافز والامتيازات المقدمة للمستثمرين.

وأشار إلى أنه تم التعاقد لتأسيس مجمع صناعي للسيارات يضم إنتاجًا أوروبيًا ويابانيًا، مع تحديد إنتاج 75 ألف سيارة في كل مصنع، بهدف الوصول إلى 150 ألف سيارة سنويًا. كما تم إنشاء 18 كيلومترًا من الأرصفة البحرية الجديدة في ميناء السخنة لتوفير البنية التحتية اللازمة.

وأوضح أنه من المقرر بدء إنتاج أول سيارة خلال عام من بدء عمليات التصنيع، مع التركيز على إنشاء محطة لتداول السيارات بالتعاون مع تحالف فرنسي ياباني.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أوائل نوفمبر 2023، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات في مصر، وذلك بين ثلاثة أطراف حكومية وثلاث شركات متخصصة في تجميع السيارات محليًا، إذ حضر توقيع الاتفاقية الخاصة بشركة "مصانع عز السويدي للسيارات"، سفير ماليزيا لدى مصر، زماني إسماعيل.

"بروتون" الماليزية تختبر التصنيع المحلي للسيارات في مصر

وتبدأ شركة "بروتون" الماليزية اختبارات التصنيع المحلي للسيارات في مصر، بعد اختبار مكوناتها المحلية للتأكد من مطابقتها للمعايير والجودة المطلوبة. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز قطاع السيارات وتوطين الصناعة.

وتجري الشركة مفاوضات مع منتجي المكونات لتحديد المواصفات والكميات المطلوبة، وترسل عينات للتحقق من مطابقتها للمواصفات. كما أعلنت عن تحالف مصري ثلاثي للتعاون في التصنيع المحلي للسيارات، وتجميع سيارات "بروتون" في مصر.

تويوتا تدرس إنشاء مصنعين في القارة الأفريقية

في سبتمبر 2023، قالت شركة صناعة السيارات اليابانية «تويوتا» إنها تدرس إنشاء مصنعين في القارة الأفريقية، كل منهما بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف سيارة، وتدرس الشركة إقامة أحد المصانع في مصر. هذه المعلومات أعلنتها الشركة خلال لقاء مع حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار في مصر، وذلك خلال مناقشة آخر مستجدات بيئة الاستثمار في مصر.

هيبة قدّم للشركة اليابانية أنظمة الاستثمار المختلفة في مصر، بما في ذلك المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية، بالإضافة إلى الحوافز الاستثمارية والضريبية التي يمكن لمصر تقديمها للشركة إذا اختارت إقامة مصنع فيها.

وأوضح رئيس "تويوتا" ثلاثة أسباب لاختيار مصر، أولها توافر المصانع المغذية لصناعة السيارات، والثاني تواجد الأيدي العاملة المؤهلة، والثالث الاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تقدمها مصر، بما في ذلك الرخصة الذهبية التي بدأت في تقديمها.

شركة جي في أوتو

ووقعت شركة "جي في أوتو"، التابعة لشركة "جي في للاستثمارات"، الأسبوع الماضي، اتفاقية شراكة حصرية مع "لادا مصر" لتسويق وتوزيع سيارات "لادا" في السوق المحلية، إذ تم الإعلان عن الاتفاقية في حضور إيليا سافينوف، مدير قسم التصدير بشركة "أوتوفاس لادا".

وأوضح شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة "جي في للاستثمارات"، أن الاتفاقية تشمل إنشاء مصنع لتجميع وتصنيع سيارات "لادا" في مصر، بهدف تلبية الطلب المتزايد على السيارات في السوق المحلية وتحقيق توسع في التصدير إلى أفريقيا والدول العربية.

 إنشاء مصنع تصميع السيارات في مدينة طربول

ومن المخطط إنشاء المصنع في مدينة طربول على مساحة تصل إلى 200 ألف متر مربع، لتجميع وتصنيع 5 موديلات مختلفة من سيارات "لادا". يهدف المصنع إلى زيادة نسبة التصنيع المحلي إلى أكثر من 60%، مما يسهم في تعزيز القيمة المضافة وتعزيز التنافسية التصديرية، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي للمصنع ما بين 50 إلى 70 ألف سيارة، وسيعمل على توفير فرص عمل محلية.

إنشاء شركة مشتركة تختص بإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية

واتفقت شركة "وجا" السعودية إبريل الماضي، على تعاون إطاري مع الهيئة العربية للتصنيع المصرية لإنشاء شركة مشتركة في مصر تختص بإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية.

وتهدف هذه الشركة الجديدة إلى تلبية احتياجات السوق المصرية فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى استهداف التصدير للخارج.  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق