أكسيوس: إدارة بايدن تضغط على إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية لإيجاد حل لإعادة فتح معبر رفح

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 16/مايو/2024 - 11:45 م

أفادت أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين، بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تضغط على إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية لإيجاد حل لإعادة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وفقا لمما نقلته القاهرة الإخبارية.

وكانت مصادر مصرية  قالت لـ وكالة رويترز، إن مصر رفضت اقتراحا إسرائيليا يقضي بالتنسيق بين البلدين لإعادة فتح معبر رفح، بين شبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة وإدارة العملية المستقبلية.

وأضافت أن الاقتراح الإسرائيلي يتضمن آلية لكيفية إدارة المعبر بعد الانسحاب الإسرائيلي، حيث إن مصر تصر على أن المعبر يجب أن تتم إدارته من قبل السلطات الفلسطينية فقط.

وقال مسؤول إسرائيلي، طلب عدم كشف هويته، إن الوفد سافر إلى مصر بشكل رئيس؛ لمناقشة الأمور حول رفح، في ضوء التطورات الأخيرة، لكنه رفض الخوض في التفاصيل.

600 ألف فلسطيني فروا من رفح خلال الأسبوع

ومن جانبها، تقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 600 ألف فلسطيني فروا من رفح خلال الأسبوع الماضي بعد توغل الجيش الإسرائيلي في المنطقة، وتفيد التقارير أن الدبابات الإسرائيلية توغلت في مدينة رفح الواقعة شمال المعبر الحدودي.

وقال أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان إنه شعر بالفزع من تصعيد النشاط العسكري في رفح وما حولها من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية.

وكرر الدعوات لوقف إطلاق النار وفتح معبر رفح، وتابع: هذه التطورات تزيد من إعاقة وصول المساعدات الإنسانية وتؤدي إلى تفاقم الوضع المأساوي.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق