هل الصحة النفسية تؤثر على الجلد؟

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 17/مايو/2024 - 05:15 ص

جسم الإنسان هو نظام معقد إذ يرتبط العقل والجسم ببعضهما البعض بشكل عميق، ويؤثر كل منهما على الآخر بطرق عميقة، ولا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الارتباط أكثر من العلاقة المعقدة بين الصحة العقلية وصحة الجلد، وفي هذا الاستكشاف التفصيلي، نبدأ رحلة لكشف أسرار العلاقة بين العقل والجلد، والتعمق في الأساس العلمي، والملاحظات السريرية، والآثار العملية للعناية بالبشرة.

فهم العلاقة بين العقل والجسد

الإجهاد وصحة الجلد

الإجهاد هو جانب منتشر في الحياة الحديثة، ويؤثر على الأفراد من جميع الأعمار والخلفيات، عندما نواجه التوتر، سواء كان بسبب الضغوط الخارجية أو القلق الداخلي، يستجيب جسمنا عن طريق إطلاق هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين،  في حين أن هذه الهرمونات ضرورية لاستجابة الجسم للقتال أو الطيران، إلا أن الإجهاد المزمن يمكن أن يؤدي إلى خلل تنظيم محور الغدة النخامية والكظرية (HPA)، مما يؤدي إلى ارتفاع طويل في مستويات الكورتيزول.

الجلد كونه أكبر عضو في الجسم، يستجيب بشكل كبير لهرمونات التوتر، ويمكن لمستويات الكورتيزول المرتفعة أن تحفز الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الزيت، مما يؤدي إلى بشرة دهنية وزيادة خطر ظهور حب الشباب.

ويمكن أن يضعف الكورتيزول وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، مما يجعلها أكثر عرضة للمهيجات البيئية والمواد المسببة للحساسية،  كما ارتبط الإجهاد المزمن بتأخر التئام الجروح وتفاقم الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية والوردية.

العوامل العاطفية وحساسية الجلد

إلى جانب التأثيرات الفسيولوجية للتوتر، يمكن للعوامل العاطفية مثل القلق والاكتئاب وتدني احترام الذات أن تؤثر بشكل عميق على صحة الجلد،  يمكن أن تؤدي المشاعر السلبية إلى تحفيز مسارات الغدد الصم العصبية التي تعدل وظيفة المناعة والالتهابات وسلامة حاجز الجلد،  تم ربط الضائقة النفسية المزمنة بزيادة حساسية الجلد وزيادة الإحساس بالحكة وعدم الراحة وضعف نوعية الحياة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق