إنفلوانزا الطيور تترسخ في البشر.. الصحة العالمية تحذر من الجائحة القادمة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلقت منظمة الصحة العالمية جرس الإنذار من زيادة خطر إنفلوانزا الطيور أو فيروس H5N1 الذي بدأ يتفشى في عدد من الدول لتصيب حتى الآن نحو 900 شخص.

الأمر الذي آثار رعب العالم من أن يكون H5N1 هو الجائحة القادمة التالية لجائحة كورونا التي انتشرت خلال الفترة من نهاية عام 2019 إلى 2022.

يأتي هذا بعد تصريح رئيسة برنامج الإنفلوانزا بالمنطمة الأممية، وينكينج تشانج، بأن إصابة 900 شخص يعني أن الفيروس يحاول ترشيخ نفسه بين البشر، وبالتالي يصبح أكثر قوة وقدرة على التحور.

كما آشارت “تشانج” إلى أنه تم مؤخرًا اكتشاف حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور في الثدييات، بالإضافة إلى اكتشاف إصابة حالات نادرة من البشر بالعدوى عند الاتصال بالطيور أو الثدييات المصابة.

وقبل أسابيع قليلة، كان تم الإعلان عن اكتشاف المرض في ألبان الأبقار بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تبين وجود فيروس H5N1 في 1 من كل 5 عينات من اللبن المبستر.

طرق انتقال إنفلوانزا الطيور للبشر

تجدر الإشارة إلى أن المرض ينتقل للبشر عن طريق الاتصال المباشر والوثيق والمطول بالطيور، عن طريق التعرض لبراز أو لعاب أو مخاط طائر حامل للفيروس.

لذا يعتر عمال الدواجن والمزارعون والأطباء البيطريون هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة ما لم يتخذوا الإجراءات الوقائية من استخدام وضع الأقنعة وغسل الأيدي عند التعامل مع الطيور.

أما عن احتمالية انتقال الفيروس من شخص مصاب لآخر، فتشير الأبحاث العلمية إلى أن هذا الأمر يحدث في حالات نادرة جدًا.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق