رصيف الصحافة: اختفاء منتخبين كبار في إقليم سيدي قاسم يثير جدلا

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن اختفاء ثلاثة منتخبين كبار بإقليم سيدي قاسم أثار جدلا وسط الرأي العام المحلي وعدد من المهتمين بالشأن السياسي الوطني.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن اختفاء المنتخبين بإقليم سيدي قاسم تسبب في ترويج مجموعة من الشائعات حول هذه الموضوع، حيث وصلت إحدى هذه الشائعات الى حد القول بأن المعنيين بالأمر غادروا البلاد إلى وجهة مجهولة بطريقة غير شرعية؛ وذلك بعدما تم سحب جوازات سفرهم وإغلاق الحدود في وجوههم من طرف النيابة العامة المختصة، على خلفية الاشتباه في تورطهم في تهم وصفت بالثقيلة والخطيرة.

وجاء ضمن مواد “المساء” أيضا أن سلطات مراكش أغلقت 98 محلا للوجبات السريعة، بعد حملة شنتها إثر وفاة ستة أشخاص.

ووفق الخبر فإن عمليات المراقبة أسفرت، في حصيلة أولية بعد حملة شملت زيارة 498 محلا، عن إغلاق 98 محلا وكذا حجز وإتلاف 2920 كيلوغراما من المواد الغذائية السائلة، إضافة إلى وضع بعض أصحاب المحلات تحت الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

“المساء” ورد بها، أيضا، أن المحكمة الإدارية بمراكش رفضت الطعن الذي تقدم به رئيس جماعة لمحرة بالرحامنة، ضد قرار تعرض عامل الإقليم على مقرر بعزل 3 مستشارات بالجماعة نفسها ينتمين إلى المعارضة. وسبق أن ألغى عامل إقليم الرحامنة مقررا بإقالة 3 عضوات بجماعة لمحرة، معتبرا إياه مخالفا للقانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

وإلى “الأحداث المغربية” التي كتبت أنه تم تحديد تاريخ 24 يونيو المقبل للشروع في محاكمة عبد العالي حامي الدين، القيادي بحزب العدالة والتنمية، والذي سبق أن برأته الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس بتاريخ 11 / 7 / 2023 من جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد؛ فيما أدانته الهيئة القضائية ذاتها من أجل جناية “الضرب والجرح المفضيين إلى الموت دون نية إحداثه، بعد إعادة التكييف”.

وأوردت الجريدة ذاتها أن تعاونية الحليب تمتكات بورزازات تعاني من اختلالات حرمت المنخرطين من مستحقاتهم منذ مدة إلى أن أغلقت أبوابها.

وأضاف الخبر أن حرمان المنخرطين من العلف دفع بعضهم إلى بيع أبقارهم تفاديا للمصاريف الباهظة، ولجأ بعضهم إلى الانخراط في تعاونيات أخرى خارج الإقليم أو الاعتماد على إمكانياتهم البسيطة لبيع منتوجاتهم بوسائلهم الخاصة، وينتظر تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والسلطات لمعالجة الملف.

من جانبها، أفادت “العلم” بأن جمعية السوق البلدي “أبراج الزيتون” بالمحاميد أقدمت، بعد أن رفعت السلطة المحلية يدها أمام استشراء الفوضى بشكل مقلق، على إرجاع النظام إلى هذه السوق التي عول عليها بأن تكون نموذجية بعد أن تفشت بها ظواهر كثيرة ساهمت في تحول تحقيق النموذج إلى العشوائية، حيث غرقت هذه السوق في فوضى عارمة كان أبطالها باعة متشبعون بثقافة الفتوة يتركون المربعات الخاصة بهم ويعرضون سلعهم بممرات السوق.

وأضاف الخبر أن إقدام الجمعية المذكورة على وضع حد للفوضى وإلزام أصحاب الدكاكين والمربعات بحدود الحيزات المخصصة ومنع الباعة المتجولين وباعة السمك من احتلال وسط السوق وإدخال الدراجات إليها أثار ارتياح مرتادي السوق.

ونقرأ ضمن أنباء “العلم”، كذلك، أن مدينة شفشاون تشهد، خلال الفترة الممتدة من الـ16 من شهر ماي الجاري إلى غاية الـ18 منه، فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الدولي لفن الطبخ المتوسطي من تنظيم جمعية تنمية فنون الطبخ بالجوهرة الزرقاء.

وأضاف الخبر أن المهرجان سيعرف مشاركة أشهر الطهاة على الصعيدين الوطني والدولي، عبر تفعيل الحوار الثقافي والتراث اللامادي القائم على جعل مجالات التغذية المتوسطية وفنون الطبخ كوسيلة للحوار بين الحضارات.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فقد ورد بها نسبة إلى مصادر خاصة مقربة من ملف تصفية أصول مجموعة “سامير” أن عملية تفويت فندق “أفانتي” بالمحمدية إلى شركة aylis Fedala ، المملوكة معظم أسهمها لعائلة رجل الأعمال هشام أيت منا، قد وصلت الى الباب المسدود، بعدما عجز هذا الأخير عن توفير مبلغ 165 مليون درهم لإتمام مسطرة تفويت الفندق المذكور.

الختم من “بيان اليوم”، التي نشرت أن بوادي وقرى إقليم العرائش تنظم حملة تحسيسية للتنبيه بمخاطر الحرائق وحث الساكنة المعنية والمهنيين على المحافظة على الفضاء الغابوي.

وحسب المنبر عينه، فإن هذه الحملة ترمي إلى دعوة المستهدفين، لاسيما أرباب تعاونيات تربية النحل ومنتجي الفحم والرعاة ومستعملي المسالك الغابوية، إلى تجنب مختلف أخطار الحرائق الغابوية. كما يتم التنبيه إلى عدم استعمال المواد القابلة للاشتعال، خصوصا خلال الموسم الصيفي الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة وأحيانا بهبوب رياح قوية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق