أمريكا تجيز عقار جديد يعالج بالخلايا السرطانية

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 16/مايو/2024 - 05:13 م

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على الاستخدام الموسع لعقار بريستول مايرز سكويب، الذي يعالج بالخلايا السرطانية بريانزي لعلاج البالغين المصابين بنوع من سرطان الدم يسمى سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي، والذي عاد أو لم يستجيب للعلاجات السابقة، بحسب رويترز.

أمريكا تجيز علاج جديد

ويمثل قرار إدارة الغذاء والدواء الموافقة الرابعة على عقار Breyanzi، والذي يمكن استخدامه الآن لعلاج مرضى سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي الذين تلقوا خطين سابقين أو أكثر من العلاج.

وقال بريان كامبل، رئيس العلاج بالخلايا التجارية في بريستول مايرز، إن الموافقة توفر خيارًا مع إمكانية التعافي الدائم في التسريب لمرة واحدة وملف تعريف السلامة الذي يسمح بالإدارة والمراقبة في عدد متزايد من مراكز العلاج المعتمدة، في الولايات المتحدة بالوضع الحالي.

وتمت الموافقة على Breyanzi لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 2021 كعلاج من الخط الثالث لنوع من سرطان الدم المعروف باسم سرطان الغدد الليمفاوية B-cell كبير.

وينتمي هذا العلاج إلى فئة من الأدوية تعرف باسم علاجات الخلايا التائية بمستقبلات المستضد الخيميري (CAR) والتي تعمل عن طريق تعديل خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا التائية لمهاجمة السرطان.

يعالج الغدد الليمفاوية

ويعد سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي، نوعًا شائعًا من سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين حيث تتشكل الخلايا السرطانية الخبيثة في الجهاز الليمفاوي، يبلغ عمر معظم المرضى المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية الجريبي 50 عامًا أو أكبر عندما يتم تشخيصهم.

وبلغ معدل الحالات الجديدة لسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية 18.6 لكل 100 ألف رجل وامرأة سنويا، وفقا لبيانات الحكومة الأمريكية.

فيما يعاني المرضى الذين يعانون من هذا النوع من السرطان بطيء النمو أيضًا من فترات من الهدوء والانتكاس، حيث يصبح علاج المرض أكثر صعوبة مع كل انتكاسة.

وأظهرت بيانات من دراسة منتصف المرحلة أن Breyanzi ساعد في إزالة جميع علامات السرطان لدى 94% من المرضى الذين تلقوا علاجين سابقين على الأقل.

 تشير البيانات إلى أن 97% من المرضى في الدراسة ظهرت عليهم علامات اختفاء السرطان أو تقلصه بعد العلاج بعلاج بريستول.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق