هل تتخلص فرق البريميرليغ من مهازل التحكيم بإلغاء الـ VAR؟

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحديثات مباشرة

Off

2024-05-16 20:43

قرار حكم تقنية الفيديو المساعد خلال إحدى مباريات البريميرليغ 2023-24 (Getty)

Source

المصدر

winwin

+ الخط -

طرح نادي وولفرهامبتون مقترحًا غير متوقع لدى رابطة البريميرليغ يقضي بإلغاء الاعتماد على تقنية الفيديو المساعد (VAR) بدءًا من الموسم الكروي 2024-25 وهو ما تم قبوله لمناقشته في شهر يونيو/ حزيران المقبل، في خطوة يراها النادي أنها قد تسهم في تقليل الأخطاء التحكيمية، في ظل المهازل التي حدثت خلال الموسم الحالي.

اعتمدت رابطة الدوري الإنجليزي تقنية الـ(VAR) في عام 2019، وكان الهدف من ذلك تقليل الأخطاء التحكيمية والتحكم جيدًا في سير المباريات، بحكم أن المسابقة كان يميزها أخطاء تحكيمية كثيرة خلال المواسم الماضية، والتي أثرت بشكل مباشر في نتائج مباريات مهمة لأندية تصارع على اللقب وأخرى لتفادي الهبوط.

نظريًا، يبقى من الصعب إلغاء التقنية في الموسم المقبل من جانب رابطة البريميرليغ والعودة إلى النظام العادي، خاصةً أن إلغاء أي قانون يجب أن يوافق عليه 14 ناديًا من أصل 20 ينافسون في المسابقة؛ لكن ماذا لو تم قبول هذا المقترح بالأغلبية؟

مطالب بإلغاء تقنية الـVAR في البريميرليغ

قبل استخدام التقنية التي تعتمد على تكنولوجيا متطورة لاكتشاف الأخطاء التحكيمية وتحديد وضعيات التسلل في المباريات، كان التحكيم في مسابقة البريميرليغ في قفص الاتهام بعد كل جولة، بسبب الأخطاء المتكررة والتي ظلمت فرقًا على حساب أخرى، مقابل استفادة بعض الفرق من تلك القرارات الحاسمة.

مناقشات بشأن إلغاء تقنية الفار في الدوري الإنجليزي (nomadstudio)

اقرأ المزيد

في الوقت الحالي تعتمد معظم الدوريات حول العالم تقنية الفيديو المساعد، كما يفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتماد التقنية في مختلف المسابقات القارية والعالمية على مستوى المنتخبات والأندية، لضمان تقليل هامش الأخطاء التحكيمية، لكن وولفرهامبتون يرى بأن هذه التقنية أثرت بشكل سلبي في مبارياته.

من المستبعد أن يُصدِّق 14 ناديًا على قرار إلغاء التقنية، رغم الشكاوى العديدة التي يقدمها لاعبو هذه الفرق بعد كل جولة، كونهم يعلمون مسبقًا أن العودة إلى النظام السابق سيزيد من هامش الأخطاء التحكيمية، وسيعيد الجدل من جديد.

بات الكثيرون ينتقدون المردود التحكيمي في مباريات الدوري الإنجليزي، ما اضطر رابطة البريميرليغ إلى نشر بعض محادثات الحكام خلال المباريات التي يُثار عليها الجدل إعلاميًا، بينما ستكون الخطوة المقبلة هي إعلان الحكم عن قراراته أمام الجماهير عبر مكبرات الصوت، مثلما حدث في مونديال الأندية الأخير بالسعودية، وكأس العالم للسيدات في أستراليا.

آخر المنتقدين للتحكيم، كان أنتوني غوردون، لاعب نيوكاسل يونايتد، الذي تحدث بحدة لاذعة عن حكم مباراة فريقه أمام مانشستر يونايتد أمس الأربعاء، وقال: "لا أفهم ما الجدوى من استخدام تقنية الـVAR؟! لقد كانت ركلة جزاء واضحة بعد عرقلة (سفيان) أمرابط.. تخلصوا من هذه التقنية! أو افعلوا ما هو أفضل!".

يحاول الاتحاد الإنجليزي بالتنسيق مع رابطة الدوري المحلي إيجاد الحلول الأكثر نجاعةً للتخلص من الأخطاء التحكيمية البارزة، للحفاظ على نظافة اللعبة وضمان المساواة بين جميع الفرق في الملاعب، لكن إلغاء تقنية الـ(VAR) في الوقت الحالي يبقى أمرًا شبه مستحيل، لكن العمل على إيجاد حلول سيكون أفضل قرار لتفادي مزيد من المهازل مستقبلًا.

تجدر الإشارة إلى موسم الدوري الإنجليزي 2023-24 وصل إلى محطته الأخيرة، حيث ستُلعب جميع مباريات الجولة الختامية يوم الأحد المقبل في حدود الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، علمًا أن مانشستر سيتي يتصدر الترتيب بفارق نقطتين عن أرسنال.

أهم القصص

شارك:
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق