أفضل 10 شركات عالمية من حيث القيادة.. وفقاً لرأي الموظفين بها

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الخميس 2024/5/16 10:01 م بتوقيت أبوظبي

شهدت السنوات الأخيرة تسليط الضوء على قيادة الشركة الكبرى في العالم وإدارتها، لعديد من الأسباب.

بما يشمل عمليات التسريح الجماعي للعمال في مختلف الصناعات، خاصة التقنية، وسط خفض التكاليف، وأزمة تفويضات العودة إلى المكاتب، بالإضافة للتراجع عن جهود الحوكمة البيئية والاجتماعية.

وخلال ما مرّ به قطاع الأعمال بشكل عام خلال السنوات القليلة الماضية من أزمات بين المرؤوسين ومديريهم، تكونت عديد من المشاعر لدى الموظفين تجاه القيادة العليا في شركاتهم.

هذه المشاعر، شكلت بحسب موقع "بزنس إنسايدر"، عاملاً كبيرًا في جذب المواهب والاحتفاظ بها، أو العكس.

وقدم الموقع صورة واضحة في تقرير جديد، للشركات التي تقوم بأفضل عمل في قيادة أعمالها في نظر موظفيها، واستنتج عنه تحديد أفضل الشركات العالمية الكبرى من حيث القيادة.

التقرير، شمل تصنيف الشركات وفق أفضل الإدارات المسئولة عنها، بناء على تصنيف لشركة Glassdoor، الذي نُشر الأربعاء 15 مايو/آيار ونقله موقع "بزنس إنسايدر".

ويستند ذلك إلى المراجعات المقدمة في الفترة ما بين 1 مارس/آذار 2023 وحتى 29 فبراير/شباط 2024 من قبل الموظفين الحاليين وكذلك الموظفين السابقين الذين غادروا في عام 2023 أو 2024، من أبرز الشركات على مستوى العالم.

ولكي تكون الشركات مؤهلة للتواجد ضمن التصنيف، يجب أن تحصل على ما لا يقل عن 100 تقييم إيجابي عبر كل من السمتين القياديتين - الأداء الوظيفي للرئيس التنفيذي وتقييم الإدارة العليا - من الموظفين المقيمين في الولايات المتحدة.

كما كان ضروريا أن لا يقل عدد الموظفين عن 1000 موظف في نهاية فترة الأهلية لكل رئيس تنفيذي أو إدارة بكل شركة مختارة.

المراكز العشر الأولى

وكانت الصناعة التي جاءت منها أكبر عدد من الشركات مثالية القيادة بالقائمة، هي التكنولوجيا، يليها التمويل والاستشارات وتجارة التجزئة.

وقامت شركة Glassdoor المسئولة عن الدراسة أيضًا بتحليل مراجعات الإدارة العليا من فئة 5 نجوم من الولايات المتحدة في تلك الفترة الزمنية ووجدت أن العديد من الكلمات الرئيسية ظهرت بشكل متكرر في أراء الموظفين، تعاونية وداعمة ومرنة وشاملة وعاطفية وثقافية.

وفيما يلي المراكز العشر الأولى بالقائمة التي ضمت اجمالا، أفضل 50 شركة من حيث الإدارة هذا العام:

- جاءت في المركز الأول بين الشركات التي تمتلك أفضل إدارة وفق رأي موظفيها، هي شركة Bain & Company، العاملة بقطاع الاستشارات الإدارية في لولايات المتحدة، ومقرها بوسطن.

- في المركز الثاني بالقائمة، جاءت شركة Databricks، ضمن أفضل إدارات الشركات حسب رأي موظفيها في العالم 2024، وه شركة تعمل بقطاع البيانات والذكاء الاصطناعي، وتتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها.

- في المركز الثالث، ضمن أفضل إدارات الشركات حسب رأي موظفيها في العالم 2024، تأتي شركة Protiviti، وهي شركة استشارية عالمية مقرها الرئيسي في مينلو بارك وسان رامون، كاليفورنيا، تقدم الاستشارات في مجال التدقيق الداخلي والمخاطر والامتثال والتكنولوجيا والعمليات التجارية.

- في المركز الرابع، جاءت شركة البرمجة والجرافيكس الشهيرة "إنفيديا".

- في المركز الخامس جاءت شركة Raymond James Financial، وهي مصرف استثماري أمريكي متعدد الجنسيات وشركة خدمات مالية تقدم خدمات مالية للأفراد والشركات والبلديات.

- بين الشركات التي تديرها أفضل الإدارات وفق رأي موظفيها جاءت في المركز السادس، شركة Equitable Advisors، وهي شركة تتخصص في قطاع إدارة الثروات.

- في المركز السابع، جاءت شركة AMD، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لأشباه الموصلات، ويقع المقر الرئيسي للشركة في سانتا كلارا، كاليفورنيا.

- في المركز الثامن جاءت شركة Samsara، وهي منصة تقنية توفر برامج أمان الذكاء الاصطناعي.

- في الترتيب التاسع جاءت شركة In-N-Out Burger، وهي سلسلة مطاعم وجبات سريعة أمريكية مع فروع عديدة في كاليفورنيا وجنوب غرب الولايات المتحدة.

- في المركز العاشر بالقائمة، جاءت شركة Autodesk، و هي شركة برمجيات أمريكية متعددة الجنسيات تصنع منتجات وخدمات برمجية للهندسة المعمارية والهندسة والبناء والتصنيع والإعلام والتعليم والصناعات الترفيهية.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق