من ملاعب كرة القدم الأمريكية.. «نتفليكس» تطرق أبواب المشجعين

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واصلت منصة "نتفليكس" الترفيهية توغلها في مجال الرياضة، بحصولها على حقوق بث مباريات في كرة القدم الأمريكية.

"نتفليكس" هي خدمة بث تدفقي أو الفيديو حسب الطلب (VOD)، وهي متخصصة في الأساس في الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية.

وأعلنت "نتفليكس" حصولها على حقوق بث 4 مباريات على الأقل في دوري كرة القدم الأمريكية "NFL"، في خطوة غير مسبوقة للمنصة التي تسعى إلى تعزيز حضورها في عالم الرياضة.

ومن المقرر أن تبث "نتفليكس" مباراتين يوم في عيد الميلاد 2024، ومباراة واحدة على الأقل في اليوم نفسه عامي 2025 و2026.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إلى أن "نتفليكس" ستدفع 75 مليون دولار لبث مباراتي هذا العام.

«نتفليكس» تطرق أبواب المشجعين

أوجدت المنصة الأمريكية الشهيرة لنفسها مكانا في عالم الرياضة قبل عدة سنوات، عب إنتاج أعمال وثائقية تتناول سير العديد من الرياضيين البارزين، وأحداثا بعينها في مختلف الألعاب مثل كرة القدم والبيسبول والتنس وغيرها.

في الوقت نفسه فإن "نتفليكس" ظلت فترة طويلة بعيدة عن مجال البث المباشر للأحداث الرياضية، معتبرة أن تكلفة عرضها "مرتفعة جدا".

في السياق ذاته تقول بيلا باجاريا، مديرة المحتوى في "نتفليكس": "لا أحداث سنوية أكانت رياضية أم لا، تُقارَن بكرة القدم الأميركية في نسبة المتابعة".


وقدّر المحللون في شركة "Guggenheim" للاستشارات المالية أن التكلفة الإجمالية لحقوق المباراتين قد تتراوح بين 200 مليون دولار و250 مليون دولار.

وعلّق المحللون على أهمية هذه الحقوق بالنسبة لـ"نتفليكس" قائلين: "إن بث مباريات دوري كرة القدم الأمريكية لكرة القدم الأمريكية هو أكثر الأحداث المباشرة تأثيرا في الولايات المتحدة، ومن شأن الحصول على الحقوق الحصرية لهذه المباريات أن يعزز بشكل كبير استراتيجية نتفليكس لإدراج الرياضات المباشرة في خدماتها".

وبعد تحليل بيانات نسبة المشاهدة من المباريات السابقة والعوامل الأخرى ذات الصلة، يتوقع المحللون أن تجذب هذه المباريات حوالي 22 مليون مشاهد (في الولايات المتحدة)، أي حوالي 75% من نسبة مشاهدة بث مباريات دوري كرة القدم الأمريكية المعتادة.

منافس محتمل؟

دخول "نتفليكس" مجال البث المباشر للمباريات الرياضية يجعلها منافسا للعديد من شبكات البث التليفزيوني الشهيرة حول العالم، ومن بينها "بي إن سبورتس" الناقل الحصري للعديد من البطولات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تملك المنصة عدة مقومات تجعلها قادرة على المنافسة في هذا السوق، على رأسها العدد الكبير لمشتركيها حول العالم (قرابة 300 مليون مشترك)، فضلا عن أن إتاحة فئات المحتوى الأخرى في نفس المكان وسهولة الوصول إليه من مختلف الأجهزة قد يمنحها ميزة تنافسية.

وسبق أن حصلت "نتفليكس" على الحق الحصري لبث عروض "رو" للمصارعة الترفيهية في الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من عام 2025، وهو ما أسهم في زيادة قدرها 8% في قيمة سهم الشركة، ما يحفزها للقيام بخطوات مماثلة في رياضات أخرى.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق