محمد العرابي: إسرائيل تريد غزة منطقة منكوبة.. والرأي العام العالمي يقف بجانب القضية الفلسطينية

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 17/مايو/2024 - 12:42 ص

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إنه على حد كبير كانت توقعاته تسير مع ما يجري حاليا في قطاع غزة، متابعًا: منذ 7 أكتوبر كنت متوقعا ما تقوم به إسرائيل بكل هذه الوحشية والشراسة، لأن إسرائيل أهينت إهانة بالغة في ذلك اليوم.

وتابع في تصريحات تلفزيونية، إسرائيل تتحرك دائما في إطار أن تكون لهم اليد العليا في الإقليم، بغض النظر عن اتساقها مع الإقليم، وذلك لأن إسرائيل خرجت عن متطلبات الإقليم بما فعلته منذ يوم 8 أكتوبر الماضي، باستعمال القوة المفرطة والأسلوب الوحشي في التعامل مع الشعب الفلسطيني.

وواصل: وحشية إسرائيل دفعت الرأي العام الدولي لمساندة القضية الفلسطينية، عكس ما كان في الأيام الأولى من الحرب، حيث دعم الرأي العام الدولي موقف إسرائيل، نظرا لحسن استغلال إسرائيل الصور التي تم نشرها في عملية طوفان الأقصى، ولكن سوء إدارة الحكومة الإسرائيلية والسياسة بهذا الغشم في التعامل انقلب الأمر عليهم بهذا الشكل، لدرجة أن هناك دولة هامة بالنسبة لإسرائيل فكرت في وقف تصدير السلاح لإسرائيل وإرسال مساعدات لفلسطين، إذا نحن أمام مشهد كان سهلا توقعه في البداية وضرورة أن يكون هناك رد فعل قوي لإسرائيل، ولكن ليس بهذا الدمار والعنف.

محمد العرابي: الرأي العام العالمي يقف بجانب القضية الفلسطينية

 

واستطرد: الأسلوب الإسرائيلي أراد إبلاغ رسالة أنه يستطيع تدمير فلسطين في الفترة المقبلة، ويجعلها مكانا غير قابل للحياة، وهذا ما تفسره الأرقام التي تشير إلى إزالة الركام فقط وليس إعادة البناء من حيث الوقت والتكلفة الاقتصادية، وهو رصد واضح لإعطاء النموذج أن يكون القطاع منطقة منكوبة، وبذلك تخرج غزة من المعادلة حسب تصوره.

واختتم: نحن أمام تصور إسرائيلي واضح استغل الحدث يوم 7 أكتوبر في وضع سياسته مرة أخرى مترجمة في شكل واقع يفرضه علينا وعلى العالم، في الوقت الذي تمارس فيه الإدارة الأمريكية أسلوبا محيرا، وتعتبر إسرائيل ولاية من الولايات الأمريكي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق