«بلد بتاعت شهادات صحيح».. عبارات لا تنسى في أرشيف الزعيم عادل إمام

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صنع الفنان المصري عادل إمام الملقب بـ"الزعيم" بصمة خالدة في عالم الفن والإبداع، من المستحيل أن تسقط من ذاكرة المشاهد.

يُمثل الزعيم رمزًا مُعقّدًا مُتعدد الأوجه، يُمكن تفسيره بطرقٍ مختلفةٍ، لذلك لا يفارق عقل ووجدان الجمهور بأدائه الرشيق، وقدرته الفائقة على التعبير، فهو المشبوه والمنسي وحنفي الأبهة والإرهابي والحريف والهلفوت وصاحب السعادة.

شخصيات متنوعه قدمها عبر رحلة فنية طويلة، كلها تجسد تجارب من لحم ودم، وتعكس مرارة الواقع وحلاوته.

وفي هذا التقرير ترصد "العين الإخبارية" أشهر الجمل الحوارية التي جاءت على لسان الزعيم، ورددها الجمهور خلفه، وباتت بمرور الوقت أشبه بعملة سهلة التداول.


1ـ "الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب" جاءت في فيلم "عنتر شايل سيفه" إنتاج عام 1983 ومن إخراج أحمد السبعاوي.

2ـ " أنا شربت حشيش يا سعاد" من فيلم "كراكون في الشارع" تأليف أحمد الخطيب وإخراج احمد يحي وتم إنتاجه عام 1986.

3ـ " لا حياء في الدين، لا حياء في العلم، لا حياء أمام رجال المباحث" من فيلم "النوم في العسل" وشاركه البطولة دلال عبدالعزيز والفيلم من إخراج شريف عرفة.

4ـ " البلد دي عشان تعيش فيها لازم تظبط من فوق ومن تحت.. عشان لو اللي فوق سابوك اللي تحت يلقفوك، ولو اللي تحت سابوك اللي فوق يحموك"، جاءت على لسان عادل إمام في أحداث فيلم "مرجان أحمد مرجان" وضم الفيلم نخبة من النجوم مثل ميرفت أمين وشريف سلامة.


5ـ "إحنا في زمن المسخ" من فيلم "عمارة يعقوبيان" تأليف وحيد حامد ومن إخراج مروان حامد وتم إنتاجه عام 2006.

6 ـ "البلد دي اللي يشوفها من فوق.. غير اللي يشوفها من تحت"، من فيلم "طيور الظلام" للمخرج شريف عرفة وبطولة يسرا ورياض الخولي وجميل راتب.

7ـ وفي مسرحية "مدرسة المشاغبين" أطلق الزعيم عددا من الجمل المضحكة التي تعلق بها الجمهور منها "بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أقف".


8 ـ "بلد بتاعت شهادات صحيح" جملة قالها عادل إمام في مسرحية" أنا وهو وهي" إنتاج عام 1962، وشارك في بطولتها فؤاد المهندس و شويكار.

9ـ "متعودة دايما" من مسرحية "شاهد ماشفش حاجة".

10 ـ " أنا هحلم" من فيلم " اللعب مع الكبار".

مشوار زعيم الكوميديا عادل إمام

في 17 مايو/ أيار 1940 ولد عادل إمام في قرية شها التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وسط أسرة بسيطة، تمنى والده أن يراه موظفا بالقطاع الحكومي، إذ كان الكثير من الناس يرون أن العمل في الحكومة هو الأمان من تقلبات الحياة.

لم يقع الزعيم تحت تأثير حلم والده، وقرر التمرد على الثوابت، والتحق بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وعلى خشبة مسرح الجامعة تفجرت موهبته التمثيلية، ومن خلال عدد من العروض المسرحية انتشر اسمه في الجامعة ولمع نجمه.

يوما بعد الآخر نضج حلم الزعيم وقرر أن تتخطى شهرته أسوار الجامعة، وذات يوم قرأ خبرا في الصحف حول انشغال المخرج عبدالمنعم مدبولي بالبحث عن وجه جديد للمشاركة في مسرحية بعنوان "هو وهي" أمام شويكار وفؤاد المهندس.، ونجح في استثمار الفرصة ومن هنا بدأت رحلة زعيم الكوميديا.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg

جزيرة ام اند امز

US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق