5 دول تمتلك أنظف شبكة طاقة على مستوى العالم

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الثلاثاء 2024/5/14 09:26 م بتوقيت أبوظبي

تتسابق البلدان في جميع أنحاء العالم لإزالة الكربون سعيا لتحقيق التحول الأخضر، وقد أنشأت العديد من الحكومات سياسات وطنية لتشجيع التحول من الوقود الأحفوري نحو البدائل المتجددة، في محاولة لتحقيق تعهداتها المناخية في اتفاق باريس.

كان البعض أكثر نجاحا من البعض الآخر في التحول، فهناك بلدان تتمتع بأعلى نسبة من الكهرباء القادمة من الطاقة المتجددة تتمتع جميعها بموارد طبيعية وفيرة، مثل الطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة المائية، وطاقة الرياح، كما أن أغلب شبكات الكهرباء لديها صغيرة نسبيا.

والبلدان التي لديها أعلى نسبة من توليد الكهرباء من مصادر متجددة تتغير باستمرار، حيث تعمل الحكومات على زيادة التمويل لتسريع التحول الأخضر في ولاياتها.

وبالإضافة إلى ذلك، تنتج العديد من البلدان مستويات أعلى من الطاقة المتجددة للمساهمة في شبكات الطاقة الأكبر.

وفي عام 2023، كانت الدول التي تتمتع بأنظف الشبكات هي باراغواي وبوتان وليسوتو ونيبال وإثيوبيا والنرويج وسويسرا وأيسلندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وألبانيا، مما يدل على أن التحول الأخضر لا يتركز في أي منطقة بعينها من العالم.

1 ـ باراغواي

تمتلك باراغواي أنظف شبكة كهرباء في العالم، حيث حققت إمدادات كهرباء نظيفة بنسبة 100% في نهاية عام 2021، وفقا لـ"Oil price".

وتساهم الطاقة الكهرومائية بنسبة 100% من إمدادات الكهرباء في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، ويبلغ إنتاج الطاقة الكهرومائية حوالي 9 غيغاواط سنويا، مما يجعلها أكبر منتج للطاقة الكهرومائية على مستوى العالم.

وتأتي معظم هذه الطاقة من سد إيتايبو، الذي يساهم بنسبة 70% من إمدادات الكهرباء في البلاد بالإضافة إلى صادرات الطاقة إلى البرازيل المجاورة.

على الرغم من أنها حققت بالفعل إنتاج طاقة نظيفة بنسبة 100%، إلا أن باراغواي لديها خطط لتنويع مزيج الطاقة المتجددة لديها.

في وقت سابق من هذا العام، أصدرت الحكومة قانونا بشأن الطاقات المتجددة غير التقليدية، لتنظيم ترويج وتوليد وإنتاج وتطوير واستخدام الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة غير التقليدية بخلاف الطاقة الكهرومائية.

صرحت وزيرة الأشغال العامة (MOPC)، كلوديا سينتوريون، "من خلال التنظيم، يمكننا إشراك القطاع الخاص في هذا الجيل من الطاقة الكهربائية لاتخاذ خطوات عملاقة نحو الابتكار وتعزيز الصناعات الجديدة التي ستوفر لنا فرص العمل، وقبل كل شيء، المزيد من الاستدامة".

2 ـ بوتان

تولد بوتان الواقعة في جنوب آسيا معظم احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية، حوالي 99.7%.

وقد ساعدت غاباتها الشاسعة الدولة الآسيوية الصغيرة على تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية، مما يجعلها واحدة من 3 دول سلبية للكربون في جميع أنحاء العالم، إلى جانب سورينام وبنما.

في أبريل/نيسان 2024، أعلن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) عن خطط لإقراض 160.2 مليون دولار لبوتان لمساعدة البلاد على تطوير قطاع الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية في المناطق النائية.

ومن شأن تطوير صناعة الطاقة الشمسية في بوتان أن يساعد البلاد على تجنب الإنفاق على واردات الطاقة خلال الأشهر الجافة من العام، فضلا عن دعم تنويع الطاقة.

3 ـ ليسوتو

تنتج ليسوتو في الجنوب الأفريقي معظم احتياجاتها من الكهرباء من موارد الطاقة الكهرومائية، حيث تساهم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بكمية صغيرة من الطاقة، فضلا عن الاعتماد على الكتلة الحيوية لتلبية احتياجات الطهي والتدفئة في المناطق الريفية. فهي موطن لواحدة من أصغر شبكات الطاقة في العالم، بقدرة 73 ميغاواط فقط.

يأتي حوالي 72 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية في البلاد من محطة "مويلا" للطاقة الكهرومائية. وافقت الحكومة على تطوير سد بوليهالي، المتوقع أن يبدأ تشغيله بحلول عام 2028، والذي سيضيف 8 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية إلى الشبكة.

لا يحصل سوى حوالي 47% من الأسر في ليسوتو على الكهرباء، ويحدث هذا بشكل رئيسي في المراكز الحضرية في البلاد. وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق عن خطة لتوسيع هذه التغطية لتشمل 75% من الأسر بحلول عام 2022، لكن ذلك لم يتحقق بعد.

4 ـ نيبال

وتستمد نيبال الغالبية العظمى من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية، بحوالي 97%، وقد أصبح هذا ممكنا بفضل الموارد الطبيعية الوفيرة في نيبال، بما في ذلك الجبال والأنهار الجليدية والأنهار التي توفر المياه المتدفقة لإنتاج الطاقة الكهرومائية.

وتنتج نيبال حوالي 2200 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية ولديها القدرة على إنتاج ما يقدر بنحو 50 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، مما يجعلها واحدة من أكبر المنتجين في العالم.

ونجحت الدولة الواقعة في جنوب آسيا في زيادة وصول الكهرباء إلى سكانها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، من 19% في عام 2000 إلى 94% في عام 2023، بدعم قوي من الاستثمارات الصينية.

ولا تزال نيبال تعتمد بشكل كبير على الوقود الحيوي والنفايات، حيث يواصل حوالي 21 مليون شخص استخدام الكتلة الحيوية التقليدية لأغراض الطهي. وفي عام 2021، ساهم الوقود الحيوي والنفايات بحوالي 67.2% من مزيج الطاقة في نيبال.

5 ـ إثيوبيا

تنتج إثيوبيا، الواقعة في القرن الأفريقي، معظم احتياجاتها من الكهرباء من الموارد المتجددة بما في ذلك الطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية.

تعد إثيوبيا أكبر منتج للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، حيث يساهم مصدر الطاقة بحوالي ثلاثة أرباع الكهرباء في البلاد.

ويوفر حوض نهر أومو-جيبر حوالي 45% من هذه الطاقة الكهرومائية، من خلال 3 سدود رئيسية. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت إثيوبيا معرضة بشكل متزايد لتغير المناخ، حيث كان لفترات الجفاف الطويلة تأثير ضار على إنتاجها من الطاقة الكهرومائية.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق