الفيصلي يتفوق على الحسين إربد.. ونقاط مهمة تشعل القمة!

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ما إن أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم عن موعد القمة التي ستجمع الحسين إربد وضيفه الفيصلي حتى أعلنت جماهير الفريقين حالة التأهب القصوى، في ضوء الأهمية الكبيرة التي تكتسيها المواجهة في حسابات حسم لقب بطولة دوري المحترفين.

ويستضيف الحسين إربد منافسه الفيصلي الإثنين المقبل الموافق 20 مايو/ أيار على استاد الحسن بإربد، في قمة الجولة 21 وقبل الأخيرة، وهي مواجهة جماهيرية مرتقبة، قد تكشف عن هوية البطل أو تشهد تأجيل الحسم للجولة الأخيرة.

ويتصدر فريق الحسين إربد ترتيب دوري المحترفين الأردني برصيد 56  نقطة، ويطارده الفيصلي الذي يتأخر عنه بفارق 5 نقاط، حيث انحصر صراع حسم اللقب فيما بينهما، بعدما خرج الوحدات من المنافسة مبكرًا، في سابقة ربما تكون تاريخية في مسيرته، وتحديدًا منذ تطبيق نظام الاحتراف.

حسابات الحسم

يلعب فريق الحسين إربد على أكثر من خيار لحسم اللقب الإثنين المقبل، حيث يكفيه التعادل أو الفوز، ليتوج بطلاً لأول مرة بمسيرته. وفي حال خسارة الحسين إربد أمام الفيصلي، فإنه سيكون مطالبًا بتحقيق الفوز على سحاب في المواجهة الأخيرة، حتى يتمكن من حسم اللقب رسميًّا.

وتتمثل حظوظ الفيصلي للحفاظ على لقبه في الفوز على الحسين إربد، ثم الفوز على شباب الأردن في المباراة الأخيرة، شريطة تعثر الحسين في المباراة الأخيرة أمام سحاب، سواء بالتعادل أو الخسارة.

موازين القوى

تبدو المواجهة متكافئة إلى حد كبير، فهي قمة النجوم والهجوم، لكن لكل منهما نقاط قوته وضعفه، فالحسين إربد يمتاز بقوة وتماسك خطوطه الخلفية، بدليل أنه الأقوى دفاعًا، حيث لم تستقبل شباكه سوى 4 أهداف في 20 مباراة.

وتكمن نقاط قوة الفيصلي بقوته الهجومية الضاربة، وبخاصة في مرحلة الإياب التي شهدت تعاقده مع الكاميروني رونالد وانغا، وهو الذي نجح في بالانفراد بصدارة الهدافين برصيد 12 هدفًا.

الاتحاد الأردني يتخذ قراره بجلب حكام أجانب لمواجهة الحسين والفيصلي (Facebook/AlhusseinJOSC) ون ون winwin

اقرأ المزيد

مما سبق، لا يعني أن الحسين إربد يعاني هجوميًّا، ولا أن الفيصلي يعاني دفاعيًّا، على العكس، فهي اختلافات نسبية قد لا يكون لها التأثير الكبير في المواجهة المرتقبة.

والحسين إربد يمتلك ثاني أقوى خط هجوم في البطولة، حيث استطاع تسجيل 43 هدفًا، فيما يمتلك الفيصلي ثاني أقوى خط دفاع، حيث لم تستقبل شباكه سوى 12 هدفًا.

تلك المؤشرات تدل بوضوح على أن القمة المرتقبة من الصعب التخمين بنتيجتها، فكل شيء وارد، وسيكون للتحضير النفسي والتهيئة الذهنية دور مهم في عملية حسم المواجهة.

الفيصلي وخيار وحيد

في كرة القدم، دائمًا ما تتردد مقولة أن الفريق الذي يلعب للتعادل قد يخسر، وهذه مقولة قد تشكل مخاوف لدى الحسين إربد الذي يجب أن يدخل اللقاء بهدف واضح، وإن كان مديره الفني جمال محمود قد أعلن في تصريحات صحفية وبالفم الملآن، أنه سيلعب للفوز ولا شيء سوى الفوز في هذه المواجهة.

والفيصلي قد يكون في هذه المباراة أكثر تركيزًا، لأنه سيلعب وفق خيار وحيد وهو لا بديل عن الفوز، فالتعادل يعني تتويج غريمه، والفوز سيبقي آماله قائمة حتى الجولة الأخيرة.

خيارات متفاوتة بين الملكي والزعيم

يمتاز فريق الحسين إربد بأنه يمتلك فريقين بذات القوة تقريبًا، ما سيمنح جهازه الفني بقيادة جمال محمود التعامل مع المباراة بخيارات أوسع، فهو يمتلك حشدًا من المهاجمين ولاعبي خط الوسط وحتى الدفاع، ولا يعاني من أي غيابات سواء بداعي الإصابة أو الإيقاف، فضلاً عن أن المباراة تقام على أرضه وبين جماهيره.

وعلى الجهة المقابلة، فإن الفيصلي يعاني من إصابة صانعي ألعابه خالد زكريا ويوسف أبو جلبوش، وكلاهما يشكل "رمانة" الفريق في منتصف الملعب، لكن المدير الفني أحمد هايل خاض أكثر من لقاء من دون مشاركتهما ووجد الحلول.

ويتفوق الفيصلي على الحسين إربد في مرحلة الإياب بقوته الهجومية، وانتصاراته التي لم تتوقف، وامتلاكه عددًا جيدًا من اللاعبين الذين يتسلحون بالخبرة في التعامل مع هذه المباريات الحاسمة.

ورغم هذه الفوارق بين الفريقين، إلا أن تفوق فريق على آخر في بعض الأمور، من شأنه أن يحدث التكافؤ في موازين القوى، ما سيجعل نتيجة المواجهة مفتوحة على كافة الخيارات.

ومن الواضح أن الفريقين يمتلكان منظومة هجومية فاعلة، ما ينبئ بأن المواجهة قد تشهد تسجيل عدد جيد من الأهداف، وهو ما سيزيد من عنصر الإثارة والتشويق، رغم الحذر المتوقع من كليهما وتحديدًا في الشوط الأول من المباراة.

كيف استنزف الفريقان النقاط؟

لم يستنزف فريق الحسين إربد في بطولة الدوري سوى 4 نقاط، حيث فاز في 18 مباراة، وتعادل في اثنتين أمام الفيصلي 1-1، والوحدات 0-0، أما الفيصلي فاستنزف في البطولة 9 نقاط، حيث فاز في 16 مباراة، وخسر أمام الوحدات 2-3، وتعادل في 3 مواجهات أمام سحاب والحسين إربد بذات النتيجة 1-1، وأمام شباب العقبة من دون أهداف.

الفيصلي يتفوق على الحسين إربد

ولو عدنا للقاءات الفريقين في الموسم الحالي، فإن الفيصلي يتفوق على منافسه الحسين إربد، حيث التقيا مرة في بطولة درع الاتحاد، ومرة في ذهاب بطولة دوري المحترفين. ونجح فريق الفيصلي في بطولة درع الاتحاد التي توج بلقبها عن جدارة واستحقاق، بتحقيق الفوز على الحسين إربد بنتيجة 2-1.

وتقدم فريق الفيصلي بهدف السبق عن طريق محمد كلوب بالدقيقة 14، لكن الحسين إربد عادل النتيجة بالدقيقة 37، قبل أن يعود يوسف أبو جلبوش ويمنح لفريقه الفيصلي التفوق بهدف سجله بالدقيقة 46.

وفي مباراة الذهاب ضمن بطولة الدوري، سيطر التعادل الإيجابي 1-1 على المواجهة، يومها تقدم الفيصلي بهدف في الدقيقة 38، لكن الحسين إربد أدرك التعادل عن طريق محترفه النيجيري عبد الجليل أجاجون في الدقيقة 90+6.

واللافت فيما سبق، أن أهداف الفيصلي الثلاثة في مرمى الحسين اربد قد أحرزها ثلاثة لاعبين سيغيبون عن مواجهة الإثنين، وهم محمد كلوب لإصابته في الرباط الصليبي، ويوسف أبو جلبوش للإصابة أيضًا، فضلًا عن رزق بني هاني الذي توجه قبل أسبوعين إلى ماليزيا، حيث وقع لفريق سيلانجور.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق